إبحث عن كتاب أو مؤلف :

 

دراسات وأبحاث

كتاب التجربة الإسلامية التركية معالم التجربة وحدود المنوال في الوطن العربي جلال ورغي PDF

كتاب التجربة الإسلامية التركية معالم التجربة وحدود المنوال في الوطن العربي جلال ورغي PDF

التجربة الإسلامية التركية معالم التجربة وحدود المنوال في الوطن العربي جلال ورغي Maktbah.net 3

مراجعة كتاب التجربة الإسلامية التركية معالم التجربة وحدود المنوال في الوطن العربي جلال ورغي PDF  :

تطرح التجربة التركية أسئلة عدة حول طبيعتها وحول إمكانية استلهامها عربيًا.
وفي هذه الدراسة يحاول الباحث “جلال ورغي” تقديم إجابات على هذه الأسئلة عبر تأملات متعمقة في مسار تركيا الحديثة وتجربتها الحداثية الفريدة، ثم تجربة حركات الإحياء الإسلامي فيها، وما أفضت إليه المنازلات بين الطرفين من تحول نهضوي ظل العرب يحلمون بمثله بلا جدوى.

يدخل كتاب “الحركة الإسلامية التركية.. معالم التجربة وحدود المنوال في العالم العربي” في سياق الاهتمام المتزايد التي باتت تحظى به التجربة أو النموذج التركي في المجال الفكري والثقافي العربي، حيث صدرت في الآونة الأخيرة مؤلفات ودراسات عديدة من طرف كتاب وباحثين عرب، تناولوا تفاصيل مختلفة من التجربة التركية وتنامي الدور التركي في منطقة الشرق الأوسط، فضلاً عن استقطاب هذه التجربة أنظار واهتمامات قطاعات شعبية عربية واسعة، خاصة في بلدان المشرق العربي، إلى جانب اهتمام النخب السياسية والثقافية العربية.

ويبدو أن اهتمام النخب العربية -بمختلف تياراتها- وتنويهها المتزايد بالتجربة التركية، شجع مؤلف الكتاب جلال ورغي على تبيان أهم مفاصل التجربة التركية التي يمكن للعرب أن يستلهموها، آملاً في تشكيل رؤية نهضوية جديدة تخرجهم من حالة انسداد الأفق والانكسار المستحكمة، وتشيع فيهم حالة من الأمل والعبور إلى المستقبل، وذلك بالرغم من أنه يعي تماماً أن هذه التجربة لم تكتمل بعد، وما زالت عرضة لضربات وهزات متوقعة وغير متوقعة، سواء في العلاقة بالصراع الاجتماعي والسياسي والثقافي الداخلي، أم في العلاقة بالسياسة الخارجية، وما يمكن أن تتعرض له من اهتزازات، خاصة أن تركيا توجد في إحدى أكثر المناطق الملغومة بالصراعات القابلة للانفجار في أي وقت.

ينطلق المؤلف من فرضية تفيد بأن التجربة التركية تبدو في أيامنا هذه، الأكثر قرباً من العالم العربي تاريخاً وجغرافيةً، والأوفر حظاً في أن تلهم العالم العربي معالم تجربة فريدة في النهوض والتنمية.

ويذهب إلى حد القول بأن تجربة التنظيمات العثمانية وما صاحبها من إصلاحات في تركيا العثمانية خلال القرن التاسع عشر، مثلت تاريخياً التجربة الأكثر إلهاماً للعرب في قضايا الإصلاح والنهوض. وتتأهل تركيا اليوم باقتدار لتلعب من جديد دوراً شبيهاً في عالم متغير، قد تكون فيه هذه التجربة أكثر نضجاً وأصلب عوداً من سابقتها، نظراً للتحول في موازين القوى واختلاف الأفق التاريخي بين تلك التجربة وتجربة القرن الواحد والعشرين.

 

تحميل كتب الكترونية PDF مميزة :

 

تحميل كتب إلكترونية لـ جلال ورغي PDF

 

هام : كل الكتب على الموقع بصيغة PDF اي كتب إلكترونية ، نقوم بجمع هذه الكتب PDF الموجودة سلفا على شبكة الانترنت ونقوم باعادة نشرها .

فإذا تم نشر كتابك دون علمك أو بغير موافقتك أو في حالة وجود مشكلة بالكتاب فالرجاء الإبلاغ ، وسنتعامل مع المشكل فورا . أبلغنا عبر احد الروابط أسفله :

 

مقتطفات من كتاب التجربة الإسلامية التركية معالم التجربة وحدود المنوال في الوطن العربي جلال ورغي PDF

التجربة الإسلامية التركية معالم التجربة وحدود المنوال في الوطن العربي جلال ورغي Maktbah.net 1 التجربة الإسلامية التركية معالم التجربة وحدود المنوال في الوطن العربي جلال ورغي Maktbah.net 2

تحميل كتاب التجربة الإسلامية التركية معالم التجربة وحدود المنوال في الوطن العربي جلال ورغي PDF

تحميل كتب إلكترونية 1

قراءة اونلاين كتاب التجربة الإسلامية التركية معالم التجربة وحدود المنوال في الوطن العربي جلال ورغي PDF

تحميل كتب إلكترونية 2

يتم فحص كل الكتب الإلكترونية PDF من الفيروسات قبل نشرها

kaspersky internet security logo

 

لأن المعرفة والمعلومات يجب أن تكون مجانية ومتاحة للجميع في جميع أنحاء العالم.

نحن على  “موقع المكتبة – Maktbah.Net ” وهو موقع عربي لـ تحميل كتب PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني.

نقوم بجمع الكتب PDF المجانية الموجودة سلفا على شبكة الانترنت ونقوم باعادة نشرها ومواكبة للتطور التقني وتوفر الأجهزة الذكية في كل مكان وفي كل يد ، نسعى دائما الى تشجيع استغلال هذه التقنيات في المطالعة والقراءة ، و ان تصل هذه المعرفة الموجودة في الكتب بالدرجة الأولى الى الجميع خاصة الأماكن التي لا يمكنك شراء الكتب المفضلة بسهولة .

ختاما ، نتمنى لكم قراءة ممتعة 

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق