إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

كتب التاريخ

كتاب التجارة والتجار في الأندلس أوليفيا ريمي كونستبل PDF

توصل بجديد الكتب عبر بريدك الإلكتروني

 

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

600px Telegram logo

 

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

1260673

 

أو على اليوتيوب : 

youtube maktbah net

التجارة والتجار في الأندلس أوليفيا ريمي كونستيل المكتبة نت www.maktbah.net 1

كتاب التجارة والتجار في الأندلس أوليفيا ريمي كونستبل PDF ، تحميل الكتاب مباشر من موقع المكتبة نت أكبر مكتبة كتب PDF ، تحميل وتنزيل مباشر وقراءة أونلاين كتب الكترونية PDF مجانية.

الصدق والحياد، قدر المستطاع، والمتانة والعمق في المعرفة والمنهج.. كانت هذه من أولى صفات مؤرخي العرب زمن نهضتهم وتجليها في دمشق وبغداد والقاهرة والمغرب والأندلس. وكان البحث هاجس الأمة بأسرها. والبحث العلمي يؤدي إلى التفتح والتوسع في العقل وفي الزمان والمكان. إن الباحثة، أوليفيا ريمي كونستبل، جاءت من وراء المحيط لتبحث في ماضي الأندلس، ولتعطينا درساً يذكرنا برواد الحقيقة والمعرفة في عصر النهضة العربية في الأندلس، وفوق ذلك، فإن علم التاريخ الحديث قد أصبح أكثر رسوخاً وتشعباً وانتشاراً بين الناس.
<br> إن قراءة كتاب كونستبل عن التجارة والتجار في الأندلس، تذكرنا بالأمجاد.. ولكنها تشدنا وتمنعنا من الغرق في النرجسية، والذاتية الإنسانية السلبية. وتعلمنا الصبر في الفهم والتروي في إطلاق المشاعر المجانية. كيف وصل العرب إلى الأندلس، إحدى أهم بقاع أوروبا الغربية؟ وماذا فعلوا هناك خلال ما يزيد على خمس مئة سنة؟ ولماذا أخرجوا منها وزالت سيادتهم ولغتهم؟

على الرغم من أن كتاب كونستبل يبحث في التجارة، لا يتوقع القارئ أن يجد فيه أجوبة على مثل تلك الأسئلة الكبيرة. ولكن كلنا يعلم أن التجارة تزدهر من وراء الفائض والاقتصاد الناجح، والأنظمة الحرة المفتوحة. ونعلم أن الاستهلاك والعوائد خير دليل على معرفة الفرد. هكذا أعطتنا الباحثة صورة تطور الحياة الاقتصادية، وانعكاساتها السياسية لا العكس. وبتنا نعلم أن غياب وحدة مصالح العرب المسلمين ونمو مصالح الأوروبيين، رغم فرقتهم السياسية، قد أدت إلى انهيار سيطرة المسلمين على تجارة عالم العصور الوسطى واقتصاده. ولكن كيف حدث ذلك؟ إن كونستبل تخرجه من وثائق التجار والمؤسسات التجارية آنذاك، وتفد للقارئ في نطاق هذا الكتاب.

كما أرادت أسبانيا (قشتالة) المسيحية ظهرها إلى البحر الأبيض المتوسط لتلتفت إلى الأطلنطي وشمال أوروبا، كذلك فإن مصر المسلمة قد أدارت ظهرها إلى البحر نفسه لتلتفت بعيداً إلى الجنوب والشرق. وتحول المتوسط شيئاً فشيئاً إلى بحيرة أوروبية شمالية مسيحية.. يمتطي فيه المسلمون وبضائعهم مراكب خصومهم؟

كيف نصل إلى الأسباب الحقيقية لانحسار العرب عن أسبانيا الأندلس، وتقدم الأسباب من سكان قشتالة وكتالونيا؟

-ما هي الأسباب الحقيقية لتقهقر الحاكم المسلم وتقدم الحاكم المسيحي الأوروبي؟

كيف تحول التفوق العلمي والفكري إلى الخصم؟ ما دور التجارة والتجار في ذلك؟ هل كان الحاكم أم الأفراد أم التجار، وراء ذلك التحول؟

لم يظهر حتى الآن كتاب يبحث في تاريخ العرب المسلمين ويستخدم جميع الوثائق التجارية في مصر وجنوى وبيزا والمصادر التقليدية العربية. كما هي الحال في هذا الكتاب. ولعل السمعة العلمية لمؤلفة الكتاب في جامعات الولايات المتحدة، تجعل منه أول عمل تاريخي يفصح عن الأسباب الحقيقية لنهاية تاريخ العرب في الأندلس، لا بل بداية نهايتهم في عالم قوي “العالم الحديث”. ترى هل نستفيد ويستفيد إنساننا العربي وحاكمه بالذات من تجربة الأندلس؟

فالمؤلفة تستحق كل الإعجاب والتقدير لحيادها وعلمها وتقديمها الأطراف المتنازعة المسلمة والمسيحية واليهودية، في ذلك الوقت، وعلى المستوى التجاري والسياسي بصورة تاريخية علمية جامعية تفيد الباحث والطالب والحاكم والتاجر و”القائد الاستراتيجي”.

يعتبر كتاب التجارة والتجار في الأندلس أوليفيا ريمي كونستبل PDF من الكتب المهمة التي أحاطت بالكامل بموضوع الكتاب وشملت دراسة كل جوانبه دراسة بحثية معمقة ومنقحة والتي من شأنها اثارة اهتمام الباحثين والطلاب المهتمين بالدراسات والبحوث في المجال .

تحميل كتب لـ  أوليفيا ريمي كونستبل PDF

 مقتطفات من الكتاب 

التجارة والتجار في الأندلس أوليفيا ريمي كونستيل المكتبة نت www.maktbah.net 2

التجارة والتجار في الأندلس أوليفيا ريمي كونستيل المكتبة نت www.maktbah.net 3

تحميل كتاب التجارة والتجار في الأندلس أوليفيا ريمي كونستبل PDF

أنا من بدل بالكتبِ الصحابا …. لم أجد لي وفيا إلا الكتابا – أحمد شوقي

موقع المكتبة تحميل كتب PDF Maktbah.net 2

تحميل وقراءة أونلاين كتاب التجارة والتجار في الأندلس أوليفيا ريمي كونستبل PDF

تحميل كتب PDF Maktbah.net

  • غير معني بالأفكار الواردة في الكتب .
  • الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف في حالة وجود مشكل المرجو التواصل معنا .

نرحب بصدر رحب بكل استفساراتكم وارائكم وانتقاداتكم عبر احدى وسائل التواصل أسفله :

  1. صفحة : حقوق الملكية
  2. صفحة : عن المكتبة 
  3. عبر الإيميل : [email protected] أو [email protected]
  4. عبر الفيسبوك
  5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى