إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

 
كتب التاريخ

كتاب التاريخ عند نهاية التاريخ العالمي ومقالات أخرى راناجيت غها PDF

توصل بجديد الكتب عبر بريدك الإلكتروني

 

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

600px Telegram logo

 

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

1260673

 

أو على اليوتيوب : 

youtube maktbah net

التاريخ عند نهاية التاريخ العالمي L راناجيت غها maktbah.Net 4

تحميل كتاب التاريخ عند نهاية التاريخ العالمي ومقالات أخرى راناجيت غها PDF ، تحميل مجاني من موقع المكتبة.نت لـ تحميل كتب PDF .  لطالما صُودرت تواريخ الشعوب المستَعمَرة وحُجبتْ، خدمةً لأهداف إستعمارية تدعمها فلسفة غريبة، لا إنسانية، للتاريخ، هذا يعني أن التاريخ ليس أرض حيادٍ بعيدة، بل هو موضوع نزاع وهيمنة.

في هذا الكتاب نقدٌ لفلسفة التاريخ هذه ومعارضةٌ للمفهوم الهيغلي للتاريخ العالمي، فيه رفضٌ لإختزال مسار التاريخ البشري على قياس الدول والإمبراطوريات والعظماء، وفيه حثٌ للمؤرخين على أن يذهبوا أبعد من نهاية التاريخ العالمي المركزي الأوروبي، وأن يتعلموا من الأدب والأنثروبولوجيا والفنون كيف يُضمّنون سرديّاتهم أنواعَ ماضي تلك الشعوب التي توصف بأنها لا تاريخ لها.

“تركت أعمال غُها أثراً عميقاً، لا في كتابة تاريخ شبه القارة الهندية فحسب، بل كذلك في البحوث التاريخية والدراسات الثقافية والنظريات الأدبية والتحليلات الإجتماعية، في مختلف أنحاء العالم”.

آمارتيا سنْ (جائزة نوبل)

 راناجيت غُهاRanajit Guha هو المؤرخ الهنديّ الذي تركت كتاباته التاريخيّة أوسع الأثر في البحث المعاصر في عدد من الفروع المعرفية على مستوى العالم؛ إذ يذكر المفكر الهنديّ بارثاتشاترجي أنَّ أعمال غُها كانت أعمالاً مؤسِّسة لما يُعرف بالدراسات مابعد الكولونياليّة في الأدب والأنثروبولوجيا والتاريخ والدراسات الثقافيّة وتاريخ الفن.

ولكنه بدلاً من أن يعيد التاريخ من الأسفل سعى إلى الانخراط السياسيّ النشط في الحاضر ما بعد الكولونياليّ. ويعني مصطلح “التاريخ من الأسفل” اتجاهًا في كتابة التاريخ يرتبط خصوصًا بالمؤرخين الماركسيين الإنكليز، مثل هوبسباوم وطومسن وهوغارث، ويتخذُّ موضوعه البشر العاديين وتجاربهم ومنظوراتهم، بخلاف الصورة النمطية للتاريخ السياسيّ التقليدي بتركيزه على أعمال “عظماء الرجال”.

كما يهتم بالثقافة الشعبيّة، بخلاف التاريخ الماركسيّ التقليدي الذي يركز على منظمات الطبقة العاملة. وراناجيت غُها هو ضد التاريخ من الأسفل، ويُعد أحد أبرز مؤسسي”دراسات التابع” Subaltern Studies التي تشتغل على نقد التاريخ النخبويّ الكولونياليّ والقوميّ بغية إظهار مايجري بين التابعين، من فلاحين وسواهم عند المستويات الدنيا من المجتمع. ألقى راناجيت غُها الضوء على تواطؤ الانتجلنسيا(النخبة المثقفة) الليبرالية الهندية في القرن التاسع عشر مع المشروع الكولونياليّ في ترسيخ السيطرة على الفلاحين. 

 

تحميل كتب إلكترونية ل راناجيت غها PDF

  1.  

مقتطفات من كتاب التاريخ عند نهاية التاريخ العالمي ومقالات أخرى راناجيت غها PDF

التاريخ عند نهاية التاريخ العالمي L راناجيت غها maktbah.Net 1 التاريخ عند نهاية التاريخ العالمي L راناجيت غها maktbah.Net 3

تحميل كتاب التاريخ عند نهاية التاريخ العالمي ومقالات أخرى راناجيت غها PDF

كتب إلكترونية PDF Maktbah.net

قراءة اونلاين كتاب التاريخ عند نهاية التاريخ العالمي ومقالات أخرى راناجيت غها PDF

Maktbah.net

تحميل كتب الكترونية PDF مميزة :

 


نحن على موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net وهو موقع عربي لـ تحميل كتب إلكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … نقوم بجمع الكتب PDF المجانية الموجودة سلفا على شبكة الانترنت ونقوم باعادة نشرها ومواكبة للتطور التقني وتوفر الأجهزة الذكية في كل مكان وفي كل يد ، نسعى دائما الى تشجيع استغلال هذه التقنيات في المطالعة والقراءة ، و ان تصل هذه المعرفة الموجودة في الكتب بالدرجة الأولى الى الجميع خاصة الأماكن التي لا يمكنك شراء الكتب المفضلة بسهولة .

هامكل الكتب على الموقع بصيغة كتب إلكترونية PDF ، ونقوم نحن على موقع المكتبة بتنظيمها وتنقيحها والتعديل عليها لتناسب الأجهزة الإلكترونية وثم اعادة نشرها . وفي حالة وجود مشكلة بالكتاب فالرجاء أبلغنا عبر احد الروابط أسفله :

الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف ، ولسنا معنيين بالأفكار الواردة في الكتب. 

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى