إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

كتب سياسية

كتاب البويهيون في فارس علي حسن غضبان PDF

توصل بجديد الكتب عبر بريدك الإلكتروني

 

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

600px Telegram logo

 

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

1260673

 

أو على اليوتيوب : 

youtube maktbah net

البويهيون في فارس علي حسن غضبان موقع المكتبة نت www.Maktbah.Net 2

كتاب البويهيون في فارس علي حسن غضبان PDF ، تحميل مباشر من موقع المكتبة نت أكبر مكتبة كتب PDF ، تحميل وتنزيل مباشر وقراءة أونلاين كتب الكترونية PDF مجانية.

يعد العصر البويهي من العصور المهمة التي مرت بها الدولة العربية الإسلامية وهذا العصر الذي حكم فيه آل بويه وأقاموا فيه دولتهم في العراق وفارس التي استمرت أكثر من قرن، لكن هذه الدولة لم تلق نصيبها الكافي فقد تناولها الكثير من المؤرخين بميولهم السياسية والمذهبية متأثرين باقتران اسمها بأحداث بغداد وما آلت إليه الخلافة العباسية من تدهور وضعف في إدارتها إلى جانب سوء معاملة الأمراء البويهيين للخلفاء متممين بذلك ما أبداه القادة الأتراك، تناولت هذا الموضوع بإسهاب الكثير من المصادر والمراجع الحديثة في جوانبه الإدارية والاجتماعية والاقتصادية فضلا عن الجانب السياسي، وإذا كان هذا الأطناب في معلومات الموارد قد اختص ببغداد بوصفها حاضرة الخلافة فأن إمارة البويهيين في فارس لم تحظ بالاهتمام نفسه. وأن الكتابة في هذا المجال شاقة ومجهدة وذلك لتشعب أحداثها وتعدد حكامها وتداخل حكمهم وفي حقيقة الأمر كان لهذا اللبس والتشابك هو ما دفعني لاختيار الموضوع مستقصيا دور البويهيين في فارس وطموحاتهم التوسعية السياسية فضلا عن الجانب الفكري المزدهر.

البويهيون، بنو بويه: سلالة من الديلم (جنوب بحر الخزر) حكمت في غرب إيران والعراق سنوات 932/45-1056/62 م.

ينحدر بنو بويه من أعالي جبال الديلم ويرجعون في نسبهم إلى ملوك الساسانية. استمدوا اسمهم من أبو شجاع بويه، والذي لمع اسمه أثناء عهد الدولتين السامانية ثم الزيارية. استطاع ثلاثة من أبنائه الاستيلاء على السلطة في العراق وفارس. خلع عليهم الخليفة العباسي ألقاب السلطنة.

استولى “ركن الدولة البويهي” (932-949 م) على فارس وأسس فرعا دام إلى حدود سنة 1055 م. الابن الثاني حسن ركن الدولة (932-976 م) استولى على الري وهمدان وأصفهان. دام فرعه حتى سنة 1023 م.

وأخيرا استولى بدوره أحمد معز الدولة (932-967 م) على الأهواز، وكرمان. دام فرعه حتى 1012 م. قام الأخير بالاستيلاء على بغداد سنة 945 م وأعلن نفسه حامي الخلافة (حتى 1055 م). من أهم حكام هذه الأسرة علي بن خسرو عضد الدولة (949-983 م) والذي استطاع أن يتملك دولة واسعة الأطراف شملت كل العراق المعروف اليوم ومناطق أخرى.

تصارعت فروع الأسرة فيما بينها فعمت الاضطرابات أرجاء الدولة. انتهى الأمر بأن قسمت الدولة إلى فرعين في العراق (1020-1055 م) وآخر في كرمان (1012-1056 م). قضى الغزنويون سنة 1023 م على فرع البويهيين في الري، ثم أنهى السلاجقة ماتبقى من دولتهم وحلوا محلهم في بغداد. آخر فرع لهم حكم في كرمان حتى سنة 1062 م.

مقتطفات من كتاب البويهيون في فارس علي حسن غضبان PDF

البويهيون في فارس علي حسن غضبان موقع المكتبة نت www.Maktbah.Net 4

البويهيون في فارس علي حسن غضبان موقع المكتبة نت www.Maktbah.Net 1

تحميل كتاب البويهيون في فارس علي حسن غضبان PDF

أَعَزُّ مَكانٍ في الدُنى سَرجُ سابِحٍ – وَخَيرُ جَليسٍ في الزَمانِ كِتابُ . – أبو الطيب المتنبي

موقع المكتبة تحميل كتب PDF Maktbah.net 2

تحميل وقراءة أونلاين كتاب البويهيون في فارس علي حسن غضبان PDF

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت لـ تحميل وتنزيل كتب PDF مجانية :

  • غير معني بالأفكار الواردة في الكتب .
  • الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف في حالة وجود مشكل المرجو التواصل معنا .

نرحب بصدر رحب بكل استفساراتكم وارائكم وانتقاداتكم عبر احدى وسائل التواصل أسفله :

  1. صفحة : حقوق الملكية
  2. صفحة : عن المكتبة
  3. عبر الإيميل : [email protected] أو [email protected]
  4. عبر الفيسبوك
  5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى