إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

 
دراسات وأبحاث

كتاب البرلمان في الدولة الحديثة المسلمة علي محمد محمد الصلابي PDF

توصل بجديد الكتب عبر بريدك الإلكتروني

 

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

600px Telegram logo

 

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

1260673

 

أو على اليوتيوب : 

youtube maktbah net

البرلمان في الدولة الحديثة المسلمة علي محمد الصلابي موقع المكتبة نت www.Maktbah.net 2

كتاب البرلمان في الدولة الحديثة المسلمة علي محمد محمد الصلابي PDF ، تحميل مباشر من موقع المكتبة نت أكبر مكتبة كتب PDF ، تحميل وتنزيل مباشر وقراءة أونلاين كتب الكترونية PDF مجانية .

 ولا:ً التعريف بالبرلمان (المجلس التشريعي):
هو هيئة تضم عدداً قليلاً جداً من أفراد الشعب الذين يرتبطون فيما بينهم بحدود جغرافية تحت مسمى الدولة بوصفهم نواباً عن الشعب وممثلين له وهي المسماة أيضاً بالمجالس النيابية، وتختلف هذه المجالس باختلاف البلدان، كما تختلف باختلاف الأنظمة المتعاقبة في البلد الواحد، والمجلس التشريعي هو المقصود بالسلطة التشريعية في النظام السياسي المعاصر.
السلطة التشريعية: تتكون من البرلمان المنتخب من قبل الشعب، وتتمثل أهم وظائفه في وضع القوانين، وتفعيل الميزانية العامة، ومراقبة الحكومة في أدائها المالي والإداري، ويملك البرلمان أيضاً سلطة إقالة رئيس الدولة وإسقاط حكومته.

وقد تكون السلطة التشريعية مكونة من مجلس واحد، وله تسميات متعددة وهي من قبيل الترادف المعنوي، ففي النظام السياسي المصري والسوري يطلق عليه مجلس الشعب، وفي النظام اليمني واللبناني يطلق عليه مجلس النواب، وفي الكويت يسمى مجلس الأمة، وفي دولة فلسطين يسمى المجلس التشريعي الفلسطيني وفي النظام القطري يسمى مجلس الشورى.

كما تكون السلطة التشريعية في أنظمة أخرى مكونة من مجلسين، يختص كل مجلس  تسمية، في النظام السياسي السوداني تتكون السلطة التشريعية من مجلسين: أحدهما يسمى المجلس الوطني، والآخر يسمى مجلس الولَيات، ويطلق عليهما معاً الهيئة التشريعية القومية، وكذلك مملكة البحرين حيث يسمى أحدهما مجلس الشورى، ويسمى الآخر مجلس النواب، ويطلق عليهما معاً المجلس الوطني، والمملكة الأردنية حيث يسمى أحدهما مجلس النواب، بينما يسمى الآخر مجلس الأعيان ويطلق عليهما معاً مجلس الأمة، والمملكة المغربية حيث يسمى أحدهما مجلس النواب، بينما يسمى الآخر مجلس المستشارين ويطلق عليهما معاً البرلمان، والجزائر حيث يسمى أحدهما المجلس الشعبي الوطني، ويسمى الآخر
مجلس الأمة ويطلق عليهما معاً البرلمان.

والأهم في هذه الأسماء والمسميات فهم المقصود وضبط المعنى، فهذه أولى من المماحكة في الألفاظ وخوض المعارك لأجلها، فإن مسألة الألفاظ والمصطلحات لَ ينبغي المبالغة في شأنها ولَ الجمود في تفسيرها.

يقول ابن القيم: الألفاظ لم تقصد لنفسها وإنما هي مقصودة للمعاني والتوصل بها إلى معرفة مراد المتكلم.

والطريق الشائعة في وصول الشخص إلى عضوية هذه المجالس يكون عن طريق انتخابه من قبل الناخبين بعد أن يرشح نفسه لذلك ويدعو الناس لَنتخابه، وهذا لَ يمنع من أن يكون عدد محدود يختاره حاكم الدولة رئيساً كان أو ملكاً، ويعينه في هذه المجالس. وقد تختلف الطريقة التي يصل بها عضو أحد المجلسين ـ عند الأنظمة التي تأخذ بنظام المجلسين ـ عن الطريقة التي يصل بها عضو المجلس الثاني إلى عضويته، فبينما تكون  عضوية أحد المجلسين بالَنتخاب، تكون عضوية المجلس الآخر بالتعيين. والَنتخاب له نظم متعددة فبعضها انتخاب فردي، وبعضها انتخاب بالقائمة المطلقة، وبعضها انتخاب بالقائمة النسبية، وهكذا تتعدد نظم الَنتخابات.

مقتطفات من الكتاب PDF

البرلمان في الدولة الحديثة المسلمة علي محمد الصلابي موقع المكتبة نت www.Maktbah.net 3 البرلمان في الدولة الحديثة المسلمة علي محمد الصلابي موقع المكتبة نت www.Maktbah.net 4

تحميل كتاب البرلمان في الدولة الحديثة المسلمة علي محمد محمد الصلابي PDF

كثيرون يفضلون القراءة لكن كل شيء يتوقف على ماذا نقرأ

–  جوستاين غاردر  

كتب إلكترونية PDF Maktbah.net

قراءة أونلاين  كتاب البرلمان في الدولة الحديثة المسلمة علي محمد محمد الصلابي PDF

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت لـ تحميل وتنزيل كتب PDF مجانية :

  • غير معني بالأفكار الواردة في الكتب .
  • الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف في حالة وجود مشكل المرجو التواصل معنا .

نرحب بصدر رحب بكل استفساراتكم وارائكم وانتقاداتكم عبر احدى وسائل التواصل أسفله :

  1. صفحة : حقوق الملكية
  2. صفحة : عن المكتبة
  3. عبر الإيميل : [email protected]
  4. عبر الفيسبوك
  5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى