إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

 
السير والمذكرات

كتاب البئر الأولى فصول من سيرة ذاتية جبرا إبراهيم جبرا PDF

توصل بجديد الكتب عبر بريدك الإلكتروني

انضم مع 1٬756 مشترك


 

أو إنضموا إلينا عبر التلغرام Telegram

httpst.memaktbahnet

رواية البئر الأولى جبرا إبراهيم جبرا موقع المكتبة.نت www.maktbah.net 2

كتاب البئر الأولى فصول من سيرة ذاتية جبرا إبراهيم جبرا PDF ، تحميل مجاني من موقع المكتبة.نت لـ تحميل كتب PDF .

في كتاب السيرة الذاتية “البئر الأولى” يجعل جبرا إبراهيم جبرا العنوان مبتدأ، ويترك مضمون السيّرة كلّه هو الخبر الذي يصف حال البئر. ولو كان التّأويل أنّ العنوان خبر لمبتدأ محذوف تقديره “فلسطين- الطّفولة- البئر الأولى”، فإنّ البئر اسم مكان، له دلالة على التّجذّر والارتواء والعذوبة وانتظار امتلاء الدّلاء وحركة الأيدي والأجساد، وهي تنتظر أن يعلو الدّلو من البئر، وترقّب الفرح الذي سيأتي مع الماء، البئر مكان عميق يشبه قلب الإنسان، يشير إلى بيوت فلسطين، إذ كان لكل بيت فيها بئر، وهنا تحمل البئر مدلولاً شعبيّاً أو تراثيّاً تاريخيّاً، ويقف إشارة على ثقافة كانت في تلك الحقبة.

إنها تلك الومضات الطفولية التي تستقر في حضن ذاكرته يحركها فتفتح على سيرورة أحداث لها مالها من الأبعاد في مشوار حياته جبرا إبراهيم جبرا، سجلها على صفحات “البئر الأولى” وما سجله هو شخصي بحت، وطفولي بحت، ومقتربه منه يتركز على الذات إذ يتزايد انتباهها، ويتصاعد إدراكها، ويعمق حسها، ولا تنتهي حيرتها. ولئلا ينزلق إلى التاريخ العائلي بتفرعاته (وفي ذلك ما فيه من الاغراء) آثر الكاتب الاستمرار باستقصاء كينونة واحدة تتنامى مع الأيام وعياً ومعرفة وعاطفة، تحيا براءتها، وتتشبث بها، والبراءة تزايلها، وهي طبعاً جزء من محيطها أنها بعض تلك البيوت والأشجار والوديان والتلال، بعض الشموس والأمطار والوجوه والأصوات، التي بها تحيا، وبها تكتشف القيم والأخلاق، وتكتشف الجمال والقبح والفرح والبؤس جميعاً. ولعل الكاتب عن تقصد أو غير قصد، جعل من الذات والمحيط أحياناً موضوعين متبادلين، في الواحد انعكاس للأخر، بل وتجسيد رمزي له أحياناً، ولأنه في زوال مستمر مع الزمن، فكانت محاولته هذه في وضعه يده عليه ليأسره في شبة من الكلمات، لئلا يقبع بالمرة.

 

تحميل كتب الكترونية PDF مميزة 

  1. كتاب علم التشفير مقدمة قصيرة جدا فريد بايبر وشون ميرفي PDF
  2. كتاب آخر الأشعار بابلو نيرودا PDF
  3. كتاب إرنستو تشي جيفارا PDF
  4. رواية الرصاصة لا تزال فى جيبي إحسان عبد القدوس PDF
  5.  رواية أبي إسمه إبراهيم أحمد خيري العمري PDF

جبرا إبراهيم جبرا (ولد في 1920، توفي في 1994) هو مؤلف ورسام، وناقد تشكيلي، فلسطيني من السريان الأرثوذكس الأصل، ولد في بيت لحم في عهد الانتداب البريطاني، استقر في العراق بعد حرب 1948. انتج نحو 70 من الروايات والكتب المؤلفة والمواد المترجمة، وقد ترجم عمله إلى أكثر من اثنتي عشرة لغة. وكلمة جبرا آرامية الاصل تعني القوة والشدة.

تحميل كتب PDF لنفس المؤلف :

مقتطفات من الكتاب :

رواية البئر الأولى جبرا إبراهيم جبرا موقع المكتبة.نت www.maktbah.net 1 رواية البئر الأولى جبرا إبراهيم جبرا موقع المكتبة.نت www.maktbah.net 4

تحميل كتاب البئر الأولى فصول من سيرة ذاتية جبرا إبراهيم جبرا PDF

الكتب ينبغي أن تؤدي إلى واحدة من هذه الغايات الأربع : إلى الحكمة أو التقوى أو المتعة أو الفائدة  – جون دنهـام

كتب إلكترونية PDF Maktbah.net

قراءة اونلاين كتاب البئر الأولى فصول من سيرة ذاتية جبرا إبراهيم جبرا PDF

Maktbah.net

نحن على موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net وهو موقع عربي لـ تحميل كتب إلكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … نقوم بجمع الكتب PDF المجانية الموجودة سلفا على شبكة الانترنت ونقوم باعادة نشرها ومواكبة للتطور التقني وتوفر الأجهزة الذكية في كل مكان وفي كل يد ، نسعى دائما الى تشجيع استغلال هذه التقنيات في المطالعة والقراءة ، و ان تصل هذه المعرفة الموجودة في الكتب بالدرجة الأولى الى الجميع خاصة الأماكن التي لا يمكنك شراء الكتب المفضلة بسهولة .

هامكل الكتب على الموقع بصيغة كتب إلكترونية PDF ، ونقوم نحن على موقع المكتبة بتنظيمها وتنقيحها والتعديل عليها لتناسب الأجهزة الإلكترونية وثم اعادة نشرها . وفي حالة وجود مشكلة بالكتاب فالرجاء أبلغنا عبر احد الروابط أسفله :

الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف ، ولسنا معنيين بالأفكار الواردة في الكتب. 

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى