إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

الفكر والفلسفة

كتاب الأنسنية والنقد الديمقراطي إدوارد سعيد PDF

توصل بجديد الكتب عبر بريدك الإلكتروني

 

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

600px Telegram logo

 

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

1260673

 

أو على اليوتيوب : 

youtube maktbah net

كتاب الأنسنية والنقد الديمقراطي إدوارد سعيد PDF يعبر مصطلح “الأنسنة” عن المذهب الفكري الذي يعتبر الإنسان هو أعلى قيمة، وأما “الإنسانيات” فهي العلوم التي تعنى باللغات والفنون والآداب والتاريخ، ولكن بينهما علاقة، فالتغيير هو التاريخ الإنساني، وهذا كما يصنعه العمل البشري ويفهمه وفقا لذلك إنما هو الركن الأساسي لمادة الإنسانيات.

تقوم الأنسنة على الفكرة العلمانية القائلة إن العالم التاريخي هو من صنع البشر، وإنه يمكن اكتناهه عقليا (بلوغ جوهره وَحقيقته) وفق المبدأ الذي صاغه فيكو في “العلم الجديد” إذ قال إننا ندرك فقط ما قد أنتجناه، وبعبارة أخرى إننا نستطيع أن نعرف الأشياء وفقا للطريقة التي صنعت بها.

فالأنسنة هي ممارسة يستخدمها مثقفون وأكاديميون يريدون معرفة ما هم فاعلون وما الذي يلتزمون به كباحثين يرغبون أيضا في ربط تلك المبادئ بالعالم الذي يعيشون فيه.

وهذا يستدعي بالضرورة مقدارا لا بأس به من التأريخ المعاصر وشيئا من التعميم الاجتماعي- السياسي، والوعي الحاد بالسبب الذي يجعل من الحركة الأنسنية مهمة لهذا المجتمع في هذا الوقت بعد انقضاء أكثر من عشر سنوات على انتهاء الحرب الباردة، والتحولات التي يشهدها الاقتصاد العالمي، ونشوء مشهد ثقافي جديد يتجاوز كل تجاربنا السابقة.


إدوارد وديع سعيد (1 نوفمبر 1935 القدس – 25 سبتمبر 2003 نيويورك) Edward W. Said مُنظر أدبي فلسطيني-أمريكي. يعد أحد أهم المثقفين الفلسطينيين وحتى العرب في القرن العشرين سواءً من حيث عمق تأثيره أو من حيث تنوع نشاطاته، بل ثمة من يعتبره واحداً من أهم عشرة مفكرين تأثيراً في القرن العشرين.

كان أستاذاً جامعياً للنقد الأدبي والأدب المقارن في جامعة كولومبيا في نيويورك ومن الشخصيات المؤسسة لدراسات ما بعد الاستعمارية (ما بعد الكولونيالية). ومدافعاً عن حقوق الإنسان للشعب الفلسطيني، وقد وصفه روبرت فيسك بأنه أكثر صوتٍ فعالٍ في الدفاع عن القضية الفلسطينية.

 

تحميل كتاب الأنسنية والنقد الديمقراطي إدوارد سعيد PDF

 

كتب إلكترونية PDF Maktbah.net

 

قراءة اونلاين كتاب الأنسنية والنقد الديمقراطي إدوارد سعيد PDF

 

Maktbah.net

نحن على موقع المكتبة – Maktbah.Net وهو موقع عربي لـ تحميل كتب إلكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … نقوم بجمع الكتب PDF المجانية الموجودة سلفا على شبكة الانترنت ونقوم باعادة نشرها ومواكبة للتطور التقني وتوفر الأجهزة الذكية في كل مكان وفي كل يد ، نسعى دائما الى تشجيع استغلال هذه التقنيات في المطالعة والقراءة ، و ان تصل هذه المعرفة الموجودة في الكتب بالدرجة الأولى الى الجميع خاصة الأماكن التي لا يمكنك شراء الكتب المفضلة بسهولة .

هامكل الكتب على الموقع بصيغة كتب إلكترونية PDF ، ونقوم نحن على موقع المكتبة بتنظيمها وتنقيحها والتعديل عليها لتناسب الأجهزة الإلكترونية وثم اعادة نشرها . وفي حالة وجود مشكلة بالكتاب فالرجاء أبلغنا عبر احد الروابط أسفله :

الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف ، ولسنا معنيين بالأفكار الواردة في الكتب.   

إدوارد سعيد

إدوارد وديع سعيد (1 نوفمبر 1935 القدس - 25 سبتمبر 2003 نيويورك) Edward W. Said مُنظر أدبي فلسطيني-أمريكي. يعد أحد أهم المثقفين الفلسطينيين وحتى العرب في القرن العشرين سواءً من حيث عمق تأثيره أو من حيث تنوع نشاطاته، بل ثمة من يعتبره واحداً من أهم عشرة مفكرين تأثيراً في القرن العشرين. كان أستاذاً جامعياً للنقد الأدبي والأدب المقارن في جامعة كولومبيا في نيويورك ومن الشخصيات المؤسسة لدراسات ما بعد الاستعمارية (ما بعد الكولونيالية). ومدافعاً عن حقوق الإنسان للشعب الفلسطيني، وقد وصفه روبرت فيسك بأنه أكثر صوتٍ فعالٍ في الدفاع عن القضية الفلسطينية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى