إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

 
دراسات وأبحاث

كتاب الانسان المهدور دراسة تحليلية نفسية إجتماعية مصطفى حجازي PDF

انضموا الينا عبر الفايسبوك وتوصلوا بجديد الكتب

المهدور دراسة تحليلية نفسية إجتماعية مصطفى حجازي maktbah.net 3

كتاب الانسان المهدور دراسة تحليلية نفسية إجتماعية مصطفى حجازي PDF كتاب لي الدكتور مصطفى حجازي يعد من أفضل الكتب في تحليل الإنسان المهدور في شتى أشكال الهدر، بحيث يشرح المؤلف بداية الهدر وكيف يستطيع الحاكم المستبد، الطاغية التحكم بعقول الافراد حتى يصل الى مبتغاه بكل السبل المتوفرة حتى الممنوعه منها يسخرها لفرض سيطرته.

وحتى افراد يستبدون على افراد أخرين حقيقة الكتاب مميز جدا ويأخدك برحلة شاقة صعبة في غابات الاستبداد و الطغيان و الهدر وقتل الفكر و العقول، والقمع بشتى الاساليب بالنهضة الفكرية الحضارية بكل وجودها لخدمة المجتمع والأفرا فهرس فصول الكتاب : هدر الإنسان محدداته وتجلياته ماقبل الديموقراطية / الإعتراف بالإنسان العصبيات والهدر الإستبداد / الطغيان / وهدر الإنسان الإعتقال التعذيب وهدر الكيان هدر الفكر الشباب المهدور / هدر الوعي والطاقات الهدر الوجودي في الحياة اليومية .
يختار حجازي الإنسان العربي ليقدم عينة درسية تطبيقية لمفهوم الإنسان المهدور. ويرى بهذا الصدد أن علم النفس في الوطن العربي مقصر جدا في تناول كثير من قضايا الإنسان العربي المصيرية والوجودية. وذلك لأسباب عديدة منها أننا مازلنا تابعين “لعلم النفس الغربي الذي نشأ وتطوّر لخدمة احتياجات المجتمع الصناعي في الغرب تحديداً”.
وهناك سبب مهم آخر يتمثل في “تعاظم نظام المحظورات الذي ما انفكّ يتفاقم في عالمنا العربي” حيث يحرم على الباحثين الخوض في تفاصيل تعتبر ممنوعة على التفكير الحرّ نظرا لما تشكله من خطورة على فضح النظام السياسي العربي.”، يعود د. مصطفى حجازي بعد سنوات على إصدار كتابه القديم والمشهور “التخلف الاجتماعي: مدخل الى سيكولوجية الإنسان المقهور”، يعود الآن ليواصل مشروعه في تفكيك مفهوم جديد هو الانسان المهدور. وبين الإنسان “المقهور” و”المهدور” ليس هناك فقط جناسٌ لفظي بلاغيّ، بل هناك جناسٌ دلاليّ سيكتشفه القارىء لفصول الكتاب التي بلغت تسعة فصول ومقدمة.
وضع الكاتب في أول الكتب زمانيًا نظريته عن “القهر ” كسببٍ كامنٍ وراء حالة “التخلّف” الراهنة، وأجاد في ربط شتّى الظواهر المتفرقة في ذلك “القهر”؛ ثمّ ها هو هنا يمضي في توصيف حالة ذلك المقهور، كمهدورٍ لا قيمة ذاتية له، ولا لإنجازه. وجعل كتابه هذا إضاءات متعدّدة على جوانب الهدر التي يحياها الإنسان على اختلاف أطواره و أدواره. وبهذا يكون الكاتب قد درس في كتابيه حالة الإنسان العربي دراسةً مستوفاة، وكم أتمنى لو جعلت هذه الدراسة بكتابيها منهاجًا تعليميًا في كثيرٍ من الكليات.

كتب إلكترونية PDF Maktbah.net

قراءة اونلاين كتاب الانسان المهدور دراسة تحليلية نفسية إجتماعية مصطفى حجازي PDF

 


Maktbah.net

نحن على موقع المكتبة – Maktbah.Net وهو موقع عربي لـ تحميل كتب إلكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … نقوم بجمع الكتب PDF المجانية الموجودة سلفا على شبكة الانترنت ونقوم باعادة نشرها ومواكبة للتطور التقني وتوفر الأجهزة الذكية في كل مكان وفي كل يد ، نسعى دائما الى تشجيع استغلال هذه التقنيات في المطالعة والقراءة ، و ان تصل هذه المعرفة الموجودة في الكتب بالدرجة الأولى الى الجميع خاصة الأماكن التي لا يمكنك شراء الكتب المفضلة بسهولة .

هامكل الكتب على الموقع بصيغة كتب إلكترونية PDF ، ونقوم نحن على موقع المكتبة بتنظيمها وتنقيحها والتعديل عليها لتناسب الأجهزة الإلكترونية وثم اعادة نشرها . وفي حالة وجود مشكلة بالكتاب فالرجاء أبلغنا عبر احد الروابط أسفله :

الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف ، ولسنا معنيين بالأفكار الواردة في الكتب.   

موقع المكتبة PDF

نحن على  "موقع المكتبة – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى