إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

 
علم النفس

كتاب الإنسان يبحث عن المعنى فيكتور فرانكل PDF

توصل بجديد الكتب عبر بريدك الإلكتروني

 

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

600px Telegram logo

 

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

1260673

 

أو على اليوتيوب : 

youtube maktbah net

الإنسان يبحث عن المعنى لـ فيكتور فرانكل موقع المكتبة.نت www.maktbah.net 3

كتاب الإنسان يبحث عن المعنى فيكتور فرانكل PDF ،حدد الدكتور فرانكل معلماً جديداً من معالم العلاج النفسي وهو ( العلاج بالمعنى)وأساس هذا أن الإنسان إذا وجد في حياته معنى أو هدفاً فإنه معنى ذلك أن وجوده له أهميته وله مغزاه وأن حياته تستحق أن تعاش بل انها حياة يسعى صاحبها لإستمرارها والإستمتاع بمغزاها. – هذا الكتاب تم تأليفه في اواخر الخمسينيات حيث وضع الكاتب فيه قصة حبسه في معسكر الإعتقال الذي أقامه النازيون في الأربعينيات حيث يصور الكتاب المعاناه التي عاشها أستاذ من أساتذة علم النفس في معسكرات الإعتقال. – الدكتور فرانكل كان يوجه في بعض الأحيان كطبيب نفسي إلى مرضاه ممن يعانون من عديد من ألوان العذاب القاسية السؤال التالي: ” لماذا لم تنتحر؟” ومن اجاباتهم يستطيع غالباً أن يجد الخط الذي يهديه إلى علاجه النفسي. المؤلف : فيكتور فرانكل تاريخ النشر : 1946 متوسط عدد صفحات الكتاب : 200 صفحة

يتكون الكتاب من ثلاثة أجزاء رئيسية:

1) خبرات في معسكر الإعتقال. 2) المبادئ الأساسية للعلاج بالمعنى. 3) التسامي بالذات.

– يقدم الكتاب خبرة شخصية من خبرات يعانيها ملايين السجناء من وقت لآخر، قصة يرويها أحد النزلاء الذين بقوا على قيد الحياة.

– الكتاب يجيب عن السؤال التالي: كيف كانت الحياة اليومية في معسكر الإعتقال تنعكس في عقل السجين ؟

– ولنأخذ حالة الإقصاء والنقل التي كان يعلن عنها رسميا لترحيل عدد معين من المسجونين إلى معسكر آخر، وهي حالة تنطوي عن تخمين صادق إلى حد ما بأن المصير النهائي لهذا النقل هم غرف الإعدام بالغاز، وبأفران احراق جثث الموتى.

– كان يسيطر على كل سجين فكرة واحدة فقط: وهي أن يظل على قيد الحياة من أجل الأسرة التي تنتظره في المنزل، وأن ينقذ أصدقائه.

– لم يتم استخدامي كطبيب نفسي في المعسكر أو حتى كطبيب عام إلا في الأسابيع القليلة الأخيرة.

– وكانت أعمالنا في المعسكر الأشغال الشاقة، وهي القيام بالحفر لوضع العوارض الخشبية اللازمة لمد الخطوط الحديدية،وحفر الأنفاق والممرات المائية.

– هناك ثلاثة أطوار تمر بها ردود الأفعال العقلية لنزلاء السجدن، وهي الفترة التي تعقب ادخال السجن مباشرة، الفترة التي يكون فيها النزيل قد اندمج تماما في نظام المعسكر، ثم الفترة التي تعقب اطلاق سرتحه وتحرره.

– الوهم: في الطب النفسي توجد حالة معينة تعرف بــ”وهم الإبراء” في هذه الحالة يمتلك الشخص المدان فوراً قبل تنفيذ حكم الإعدام فيه ، شعور عام غامض يشبه الوهم بأنه سوف يجري انقاذه من الإعدام في اللحظة الأخيرة.

– وبهاذا فإن الأوهام التي كانت لاتزال تراود بعضنا أخذت تتحطم واحدة تلو الأخرى، ليحل بدلا منها عند معظمنا – على شكل غير متوقع – احساس مروع بالفكاهة والمرح، فقد أيقنا تماماً أن ليس لدينا ما نفقده عدا حياتنا المتعرية بشكل يبعث على السخرية.

– حب الأستطلاع كان يسيطر علينا كرد فعل اساسي حيل ظروف غريبة معينة.

– الإحساس الذي يتلو حب الإستطلاع هو الدهشة، فعلى سبيل المثال كانوا قولون أن الإنسان لا يستطيع البقاء بدون نوم لعدد مقرر من الساعات! وهذا خطأ تماماً، كنت على قناعة أن هناك أشياء معينة لا أستطيع أن أعملها،: مثل لا استطيع النوم بدون هذا، أو لا أستطيع الحياة بدون هذا أو ذاك، لكن بعده يتأقلم السجين.

– وكذلك كنت أندهش لأنه لم يكن بمقدورنا تنظف الأسنان، فبالرغم من هذا فقد كانت اللثة والأسنان عندنا أكثر صحة من ذي قبل.

تحميل كتب PDF لنفس المؤلف :

  1.  
مقتطفات من الكتاب :
الإنسان يبحث عن المعنى لـ فيكتور فرانكل موقع المكتبة.نت www.maktbah.net 1 الإنسان يبحث عن المعنى لـ فيكتور فرانكل موقع المكتبة.نت www.maktbah.net 2

تحميل كتاب الإنسان يبحث عن المعنى فيكتور فرانكل PDF

دع الحياة تكتبك و اتركها لتقرأك بعناية .. و بعد هذا اقرأها بشكل جيد ، ثم اقرأها بشكل جيد ، ثم اقرأها بشكل جيد .. ثم اكتب . – محمد الرطيان
كتب إلكترونية PDF Maktbah.net

قراءة اونلاين كتاب الإنسان يبحث عن المعنى فيكتور فرانكل PDF

تحميل كتب الكترونية PDF أخرى مميزة :

  1. تحميل كتاب أتغير ليف أولمان PDF
  2. رواية إمبراطورية النمل هربرت جورج ويلز PDF
  3. كتاب توت عنخ أمون مؤامرة الخروج حقيقة أعظم لغز أثري أندرو كولينز PDF
  4. رواية أسطورة البيت سلسلة ما وراء الطبيعة أحمد خالد توفيق PDF
  5. رواية المتوحشون 3 انتقام الأرملة البيضاء جاكوب غراي PDF
  6. تحميل كتاب الإكزيما سلسلة كتب طبيب العائلة ديفيد دي بيركير PDF
Maktbah.net نحن على موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net وهو موقع عربي لـ تحميل كتب إلكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك الروايات العربية ، الروايات المترجمة ، كتب التنمية البشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم ، الكتب الإسلامية في الفقه والشريعة والسنة والسيرة النبوية ، كتب الأطفال ، إلخ … وأكثر من 50 تصنيف أخر للكتب PDF نقوم بجمع الكتب PDF المجانية الموجودة سلفا على شبكة الانترنت ونقوم باعادة نشرها مع الأخذ بعين الإعتبار التطور التقني وتوفر الأجهزة الذكية في كل مكان وفي كل يد ، وانتشار ثقافة قراءة الكتب أونلاين أيضا ،لذلك وبالتطوير المستمر والصيانة والمراقبة اليومية لموقعنا المكتبة.نت ، نسعى دائما من إلى تشجيع القراءة بإستغلال هذه التقنيات الحديثة وأن تصل هذه المعرفة الموجودة في الكتب بالدرجة الأولى الى الجميع خاصة الأماكن التي لا يمكنك شراء الكتب المفضلة بسهولة . هامكل الكتب على الموقع بصيغة كتب إلكترونية PDF ، ونقوم نحن على موقع المكتبة بتنظيمها وتنقيحها والتعديل عليها لتناسب الأجهزة الإلكترونية وثم اعادة نشرها . وفي حالة وجود مشكلة بالكتاب فالرجاء أبلغنا عبر احد الروابط أسفله : الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف ، ولسنا معنيين بالأفكار الواردة في الكتب. 

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى