إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

كتب الاقتصاد

كتاب الإمبريالية والإقتصاد العالمي نيكولاي بوخارين PDF

توصل بجديد الكتب عبر بريدك الإلكتروني

 

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

600px Telegram logo

 

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

1260673

 

أو على اليوتيوب : 

youtube maktbah net

الإمبريالية والإقتصاد العالمي نيكولاي بوخارين المكتبة نت www.Maktbah.Net 4

كتاب الإمبريالية والإقتصاد العالمي نيكولاي بوخارين PDF ، تحميل مباشر من موقع المكتبة نت أكبر مكتبة كتب PDF ، تحميل وتنزيل مباشر وقراءة أونلاين كتب الكترونية PDF مجانية .

إن توقيت وأهمية الموضوع المعالج في عمل بوخارين لا تتطلب توضيح خاص، فمشكلة الإمبريالية ليست المشكلة الأكثر أساسية فحسب، ولكن نستطيع القول أنها المشكلة الأكثر أساسية في حقل علم الاقتصاد الذي يفحص الأشكال المتغيرة للرأسمالية الحديثة. كل من هو مهتم، ليس فقط بالاقتصاد، ولكن بأي مجال له علاقة بالحياة الاجتماعية، يجب أن يطلع على الحقائق المتعلقة بهذه المشكلة كما قدمها المؤلف بطريقة مفصلة على أساس أحدث معلومات متاحة. ولا حاجة إلى قول أنه لا يمكن أن يوجد تحليل مادي تاريخي للحرب في الحاضر، لو أن هذا التحليل لا يحتوى في أساسه على فهم كامل لطبيعة الإمبريالية بجوانبها الاقتصادية والسياسية. وبدون هذا، يكون مستحيلا مجرد الاقتراب من فهم الوضع الاقتصادي والدبلوماسي للعقود الأخيرة، وبدون فهم كهذا، يكون التحدث عن تشكيل وجهة نظر صحيحة عن الحرب مجرد سخافة. من وجهة نظر الماركسية، والتي تعرب بأكثر وضوح ممكن عن متطلبات العلم الحديث عموما، لا يستطيع المرء إلا أن يبتسم أمام القيمة العلمية للمنهجية التي تكوّن حقائق معزولة، من مقتطفات من الوثائق الديبلوماسية أو من الأحداث السياسية اليومية، تكون جذابة ومناسبة للطبقات الحاكمة في بلد ما، وتباهي بها كتحليل تاريخي للحرب. ولحالة كهذه نورد بليخانوف كمثال، الذي بدأ يحتال ليرضي أتباع بورشكفيتش(1) وميليكوف(2) بعد تقديم فتات من الحقائق، بدلا من أن يحلل النوازع والصفات الأساسية للإمبريالية كنظام من العلاقات الاقتصادية للرأسمالية الحديثة في أعلى مراحل تطورها ونضجها. في مثل هذه الظروف، اختفض المفهوم العلمي للإمبريالية إلى مستوى لعنة تطلق مباشرة على خصوم ومنافسين كلا من الإمبرياليين الروسيين السابق ذكرهما – واللذان يتطابقان تماما في انتمائهم الطبقي مع خصومهم ومنافسيهم الأجانب-. وفي أوقات الكلمات المنبوذة هذه، والمبادئ المتخلى عنها، والمفاهيم المطاح بها، والحلول المهجورة، والوعود النمطية، لا يجب أن يتفاجئ المرء من هذا.
تتوقف الدلالة العلمية لعمل بوخارين بشكل خاص على أنه يفحص الحقائق الأساسية للاقتصاد العالمي المتعلقة بالإمبريالية ككل، كمرحلة محددة من النمو لأعلى مراحل الرأسمالية تطورا. كان هناك عصر لرأسمالية بلا اضطرابات نسبيا، عندما قهرت النظام الإقطاعي في البلدان المتقدمة بأوروبا، وكانت الرأسمالية في وضع يسمح بالتطور في هدوء وانسجام نسبيا، بالانتشار السلمي في المناطق الضخمة التي كانت لا تزال أراض غير محتلة وفي البلاد التي لم تسحبها الدوامة الرأسمالية بعد. وبالطبع في هذه الحقبة نفسها، الممتدة تقريبا من سنوات 1871 حتى 1914، خلقت الرأسمالية الآمنة شروط حياة، في الجيش وفي الاتجاه الطبقي العام، تجعلها بعيدة جدا عن أن تكون آمنة حقيقة. في القرن التاسع عشر، لم تكن هذه الحقبة حقبة آمنة لسكان البلاد المتقدمة ولعشرات الملايين من سكان المستعمرات والبلدان المتخلفة، بل كانت حقبة اضطهاد وعذاب ورعب بدا مخيفا أكثر منذ تراءى لهم أنه بلا نهاية. وذهب هذا العصر بلا رجعة ليتبعه عصر جديد مندفع بعنف مليء بالتغيرات الحادة والكوارث والصراعات. عصر لم يعد يظهر للجماهير الكادحة على هيئة رعب بلا نهاية، بل على هيئة نهاية مليئة بالرعب.
وأنه لمن المهم أن نبقي في أذهاننا أن هذا التغير لم يسببه شيء إلا التطور المباشر والنمو والاستمرارية للنوازع الرئيسية والجذور المتأصلة للرأسمالي، وللإنتاج السلعي بوجه عام. نمو التبادل السلعي، ونمو الإنتاج واسع النطاق، هذه هي النوازع الأساسية والتي يمكن إدراكها عبر قرون في العالم كله. وفي مرحلة معينة من تطور التبادل، في مرحلة معينة من نمو الإنتاج واسع النطاق، أعني تقريبا في المرحلة من نهاية القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين، خلق التبادل السلعي علاقات اقتصادية على نطاق عالمي، وصاحب هذا الرأسمال العالمي زيادة ضخمة في الإنتاج الواسع النطاق، وبهذا بدأ الاحتكار يحل محل المنافسة الحرة، ولم تعد المنافسة الحرة بين الشركات هي السائدة في الدولة ولا في العلاقات بين الدول، بل تحالفات احتكارية بين رجال أعمال، اتحادات احتكارية. أصبح الرأسمال المالي المسيطر النموذجي على العالم، وهو قوة مرنة وقابلة للحركة بشكل استثنائي، تتشابك على النطاق المحلي والعالمي بشكل استثنائي، مجردة من الشخصية الفردية وغير مرتبطة بالعمليات المباشرة للإنتاج بشكل استثنائي، سهلة التركيز والتكثيف بشكل استثنائي؛ قوة أخذت بالفعل خطوات واسعة على طريق التركيز والتكثيف، وبهذا أصبح بضع مئات من المليونيرات والبليونيرات يمسكون في أيديهم مصير العالم كله، حرفيا.

مقتطفات من الكتاب PDF

الإمبريالية والإقتصاد العالمي نيكولاي بوخارين المكتبة نت www.Maktbah.Net 1

الإمبريالية والإقتصاد العالمي نيكولاي بوخارين المكتبة نت www.Maktbah.Net 3

تحميل كتاب الإمبريالية والإقتصاد العالمي نيكولاي بوخارين PDF

الكتب كالناس ، منهم السيد الوقور و منهم السيد الطريف و منهم الجميل الرائع و الساذج الصادق ، و منهم الخائن و الجاهل ، و الوضيع و الخليع … و الدنيا تتسع لكل هؤلاء و لن تكون المكتبة كاملة إلا إذا كانت مثلاً كاملاً للدنيا .

– عباس محمود العقاد

كتب إلكترونية PDF Maktbah.net

قراءة أونلاين كتاب الإمبريالية والإقتصاد العالمي نيكولاي بوخارين PDF

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت لـ تحميل وتنزيل كتب PDF مجانية :

  • غير معني بالأفكار الواردة في الكتب .
  • الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف في حالة وجود مشكل المرجو التواصل معنا .

نرحب بصدر رحب بكل استفساراتكم وارائكم وانتقاداتكم عبر احدى وسائل التواصل أسفله :

  1. صفحة : حقوق الملكية
  2. صفحة : عن المكتبة
  3. عبر الإيميل : [email protected] أو [email protected]
  4. عبر الفيسبوك
  5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى