إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

 
علم الاقتصاد

كتاب الإقتصاد والسياسة والمجتمع في عصر الإنفتاح جلال أمين PDF

توصل بجديد الكتب عبر بريدك الإلكتروني

 

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

600px Telegram logo

 

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

1260673

 

أو على اليوتيوب : 

youtube maktbah net

الاقتصاد و السياسة و المجتمع فى عصر الانفتاح جلال أمين www.maktbah.net 4

كتاب الإقتصاد والسياسة والمجتمع في عصر الإنفتاح جلال أمين PDF ، تحميل مباشر من موقع المكتبة نت أكبر مكتبة كتب PDF ، تحميل وتنزيل مباشر وقراءة أونلاين كتب الكترونية PDF مجانية .

يضم هذا الكتاب مجموعة من المقالات التى نشرت لي في صحف ومجلات مصرية خلال العامين التاليين لإنتهاء حكم انور السادات لمصر (82- 1983)، وتدر كلها حول الآثار السياسية والاجتماعية والاقتصادية لسياسة الانفتاح فالانفتاح وان كان في الساس يشير إلى سياسة اقتصادية فإن المصريين يفهمون منه معاني أوسع بكثير، إذ ترتب على تطبيق إجراءات الانفتاح الاقتصادي ، تغيرات عميقة في العلاقات الاجتماعية والقيم السائدة وفي النظام السياسي أيضا ، بحيث أصبحت كلمة الانفتاح تثير في ذهن المصري العادي صورا ومواقف وعلاقات وقيما تختلف اختلافا جذريا عما اعتاد المصرى ان يراه في الخمسنيات والستينات، وقد جمعتها في مجلد واحد لتكون شهادة مصري على عصر الانفتاح من ثلاث زوايا مختلفة ساسية واجتماعية واقتصادية.

يعلل امين فساد الوضع السياسي بعد ناصر بأن الحكومة اصبحت مجموعة من الموظفيين او الفنيين يتخذون قرارات سياسية وهم ليسوا سياسيين بالدرجة الاولي وربما كان ذلك بعد الثورة مباشرة بعدما تخلى الضباط عن عسكريتهم وتقلدوا وظائف مدنية.
المصيبة في تغلغل الليبرالية السياسية والاقتصادية- مع عدم تطبيق الأولى اصلا- أنه ساد اقتناع بأنها الايديولوجية الناجحة – وغيرها لا يصلح وبالتالي مشاكلنا لم تعد مع النظام بقدر كيف نطبقه، مشاكلنا فنية بالدرجة الأولى او كما يقول :-
” الحكم على صلاحية الحكومة او عدمها اصبح مداره مدى النجاح او الفشل في تنفيذ المشروعات .. ”
كثير جدا من تخوفاته الاقتصادية تحققت واكثر والاكيد في كتاب ليه بيتكلم عن التوحش اللي وصلتله الرأسمالية في عصر مبارك والسيسي.
وعن الارقام كمعدلات النمو- يقول : انا لست ضد التعامل مع الارقام ولكن ضد الشعوذة بها وضد استخدام قدر كبير منها للايهام بأنها تعكس الحقيقة كلها.
كيف نمنع انفسنا من استخدام كل وسائل المعرفة حتى لو لم تكن رقمية، من معلوماتنا السياسيية إلى مشاهداتنا الواقعية بل حتى من تأملنا لتصرفات الحاكم ونوع سلوكه، للوصول للحقيقة ولو بطريقة غير دقيقة دقة تامة ؟

جلال الدين أحمد أمين (1935 – 25 سبتمبر 2018) عالم اقتصاد وأكاديمي وكاتب مصري، من أشهر كتبه كتاب “ماذا حدث للثقافة في مصر؟” الذي يشرح التَّغيُّر الاجتماعي والثقافي في حياة المصريين خلال الفترة من 1945 إلى 1995، أي خلال نصف قرن من الزمان ويعزي هذا التغير الملحوظ إلى ظاهرة الحراك الاجتماعي. ووالده هو الكاتب أحمد أمين. توفي في 25 سبتمبر 2018.

مقتطفات من الكتاب PDF

الاقتصاد و السياسة و المجتمع فى عصر الانفتاح جلال أمين www.maktbah.net 2 الاقتصاد و السياسة و المجتمع فى عصر الانفتاح جلال أمين www.maktbah.net 3

تحميل كتاب الإقتصاد والسياسة والمجتمع في عصر الإنفتاح جلال أمين PDF

الكتب كالناس ، منهم السيد الوقور و منهم السيد الطريف و منهم الجميل الرائع و الساذج الصادق ، و منهم الخائن و الجاهل ، و الوضيع و الخليع … و الدنيا تتسع لكل هؤلاء و لن تكون المكتبة كاملة إلا إذا كانت مثلاً كاملاً للدنيا .

– عباس محمود العقاد

كتب إلكترونية PDF Maktbah.net

قراءة أونلاين كتاب الإقتصاد والسياسة والمجتمع في عصر الإنفتاح جلال أمين PDF

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت لـ تحميل وتنزيل كتب PDF مجانية :

  • غير معني بالأفكار الواردة في الكتب .
  • الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف في حالة وجود مشكل المرجو التواصل معنا .

نرحب بصدر رحب بكل استفساراتكم وارائكم وانتقاداتكم عبر احدى وسائل التواصل أسفله :

  1. صفحة : حقوق الملكية
  2. صفحة : عن المكتبة
  3. عبر الإيميل : [email protected] أو [email protected]
  4. عبر الفيسبوك
  5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

Maktbah.net

جلال أمين

جلال الدين أحمد أمين (1935 - 25 سبتمبر 2018) عالم اقتصاد وأكاديمي وكاتب مصري، من أشهر كتبه كتاب "ماذا حدث للثقافة في مصر؟" الذي يشرح التَّغيُّر الاجتماعي والثقافي في حياة المصريين خلال الفترة من 1945 إلى 1995، أي خلال نصف قرن من الزمان ويعزي هذا التغير الملحوظ إلى ظاهرة الحراك الاجتماعي. ووالده هو الكاتب أحمد أمين. توفي في 25 سبتمبر 2018.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى