إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

 
مذاهب وأديان

كتاب الإسلام والمناهج الاشتراكية محمد الغزالي PDF

توصل بجديد الكتب عبر بريدك الإلكتروني

انضم مع 1٬756 مشترك


   

أو إنضموا إلينا عبر المنصات التالية :

telegram instagram facebook

7 الاسلام والمناهج الاشتراكية محمد الغزالي موقع المكتبة.نت www.maktbah.net 1

كتاب الإسلام والمناهج الاشتراكية محمد الغزالي PDF ،يُعد هذا الكتاب تكملة لكتاب ( الإسلام والأوضاع الاقتصادية)، الذي يوضح موقف الإسلام من الأمور التي أعلنها الملحدون حلًا للفقر وقلة الحاجة، بتعديل وضبط تلك الآراء.ويبين الكاتب أنَّ الإسلام هو نظام اجتماعي، يشمل جميع جوانب الحياة الكريمة والعدل والمساواة، ويحاول أن يقلل من الفوارق بين طبقات المجتمع.

يحتوي الكتاب على عدة فصول، وهي: الفصل الأول التأمين الاجتماعي: يتناول هذا الفصل الوصايا الخلقية أم بالقوانين الحاسمة؟، مجتمع مثالي، بيوت الشياطين، هذا الفؤيق طائش، كيف ننظم هذه الأعمال؟، عمل الدولة، مشاعر قلقة في مجتمعات مضطربة، القيم الإنسانية في مجتمع المؤمن.

الفصل الثاني فلسفة الغنى والفقر: يتناول هذا الفصل هل يكون الفقر شرفًا؟، الرضا بالمقسوم، المستضعفون، الغنى الطيب، الثراء وظيفة اجتماعية لا نعمة شخصية، نقاء المال.

الفصل الثالث القعود عن الدنيا هدم للدين: يتناول هذا الفصل نحو إنتاج واسع وثروة ضخمة، هذه الآفات، البقاع المقدسة، الفساد السياسي أخبث علل المسلمين.

الفصل الرابع توزيع الملكيات: يتناول هذا الفصل موضوع الفرد من الحياة العامة، العمل وحده، نظريات مختلفة، مخدوعون، ملكية أرض، نظام ملكية الأرض في الإسلام وموافقته بعض المذاهب الاقتصادية، الغريبة الحديثة، الفرق في الإقطاع بين الإسلام والمذاهب الاقتصادية الغربية، الإحياء، شرط التمليك بالإقطاع والإحياء في الإسلام، الملكيات الزراعية في مصر، ما حدث لها وما ينبغي أن يحدث لها، في إطار أسود، فوضى التمليك ونكبة فلسطين، خيانة وكبر، تشابه نظام الوقف والنظام الشيوعي، أحكام المواريث، موقف الشيوعية من مبدأ الوراثة.

الفصل الخامس مؤسّسات الربا والاحتكار والاستغلال: يتناول هذا الفصل الدين والرّبا، شبهة سقيمة، حكمة تحريم الربا، الشركات الكبرى، حياة تعاونية أو حياة ربوية، تقسيمات الربا، وباء، شركات التأمين، أساس الفتوى، ماذا نصنع؟، الاحتكار، الشركات المحتكرة، هل الاحتكار يدخل في نطاق التجارة الحرة؟، منهج دين.

الفصل السادس الطبقات الكادحة: يتناول هذا الفصل حركات العمال، عزم بالإثم، كرامة العمل، العلاقات بين العمال وأصحاب العمل، حقوق العمال، المسكن الصحيح، الأجر الكافي، تحديد ساعات العمل، العلاقات بين الملاك والفلاحين، بين العمال والشركات.

الفصل السابع دين واقعي لا خيالي: يتناول هذا الفصل الغلو في العبادات، التزهد في الدنيا، فلسفة التصوف والمذهب المادي، مقياس دقيق، الصراع بين الشيوعية والإسلام، واجب الأزهر، وجود الله، أخوة في الدين واشتراكية في الدنيا.

محمد الغزالي (السبت 5 ذو الحجة 1335 هـ / 22 سبتمبر 1917م – السبت 20 شوال 1416 هـ / 9 مارس 1996م) عالم ومفكر إسلامي مصري، يعد أحد دعاة الفكر الإسلامي في العصر الحديث، عُرف عنه تجديده في الفكر الإسلامي وكونه من “المناهضين للتشدد والغلو في الدين” كما يقول أبو العلا ماضي ، كما عُرف بأسلوبه الأدبي في الكتابة واشتهر بلقب أديب الدعوة. سببت انتقادات الغزالي للأنظمة الحاكمة في العالم الإسلامي العديد من المشاكل له سواء أثناء إقامته في مصر أو في السعودية.

 

تحميل كتب PDF لنفس المؤلف :

مقتطفات من الكتاب :

7 الاسلام والمناهج الاشتراكية محمد الغزالي موقع المكتبة.نت www.maktbah.net 4 7 الاسلام والمناهج الاشتراكية محمد الغزالي موقع المكتبة.نت www.maktbah.net 3

تحميل كتاب الإسلام والمناهج الاشتراكية محمد الغزالي PDF

تعلم واقرأ الكتب الهامة والقيّمة. ودع الحياة تتكفل بالباقي. – فيودور دوستويفسكي

كتب إلكترونية PDF Maktbah.net

قراءة اونلاين كتاب الإسلام والمناهج الاشتراكية محمد الغزالي PDF

تحميل كتب الكترونية PDF أخرى مميزة :

  1. رواية مالون يموت صامويل بيكيت PDF
  2. كتاب فن القراءة ألبرتو مانغويل PDF
  3. كتاب بسط كيف تنجح أفضل الأعمال التجارية في العالم ريتشارد كوتش PDF
  4. كتاب حمام الحمى يوميات الحج جمال الغيطاني PDF
  5. رواية تمبكتو بول أوستر PDF

Maktbah.net

نحن على موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net وهو موقع عربي لـ تحميل كتب إلكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك الروايات العربية ، الروايات المترجمة ، كتب التنمية البشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم ، الكتب الإسلامية في الفقه والشريعة والسنة والسيرة النبوية ، كتب الأطفال ، إلخ … وأكثر من 50 تصنيف أخر للكتب PDF

نقوم بجمع الكتب PDF المجانية الموجودة سلفا على شبكة الانترنت ونقوم باعادة نشرها مع الأخذ بعين الإعتبار التطور التقني وتوفر الأجهزة الذكية في كل مكان وفي كل يد ، وانتشار ثقافة قراءة الكتب أونلاين أيضا ،لذلك وبالتطوير المستمر والصيانة والمراقبة اليومية لموقعنا المكتبة.نت ، نسعى دائما من إلى تشجيع القراءة بإستغلال هذه التقنيات الحديثة وأن تصل هذه المعرفة الموجودة في الكتب بالدرجة الأولى الى الجميع خاصة الأماكن التي لا يمكنك شراء الكتب المفضلة بسهولة .

هامكل الكتب على الموقع بصيغة كتب إلكترونية PDF ، ونقوم نحن على موقع المكتبة بتنظيمها وتنقيحها والتعديل عليها لتناسب الأجهزة الإلكترونية وثم اعادة نشرها . وفي حالة وجود مشكلة بالكتاب فالرجاء أبلغنا عبر احد الروابط أسفله :

الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف ، ولسنا معنيين بالأفكار الواردة في الكتب. 

محمد الغزالي

محمد الغزالي (السبت 5 ذو الحجة 1335 هـ / 22 سبتمبر 1917م - السبت 20 شوال 1416 هـ / 9 مارس 1996م) عالم ومفكر إسلامي مصري، يعد أحد دعاة الفكر الإسلامي في العصر الحديث، عُرف عنه تجديده في الفكر الإسلامي وكونه من "المناهضين للتشدد والغلو في الدين" كما يقول أبو العلا ماضي ، كما عُرف بأسلوبه الأدبي في الكتابة واشتهر بلقب أديب الدعوة. سببت انتقادات الغزالي للأنظمة الحاكمة في العالم الإسلامي العديد من المشاكل له سواء أثناء إقامته في مصر أو في السعودية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى