إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

الفكر والفلسفة

كتاب الإسلام والفنون الجميلة محمد عمارة PDF

توصل بجديد الكتب عبر بريدك الإلكتروني

 

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

600px Telegram logo

 

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

1260673

 

أو على اليوتيوب : 

youtube maktbah net

والفنون الجميلة د. محمد عمارة Maktbah 4

كتاب الإسلام والفنون الجميلة محمد عمارة PDFفي الكتاب يغوص بنا د.محمد في أعماق كتب التراث والتاريخ الاسلامي متحدثاً عن مواقف العلماء من فنون الغناء والموسيقى والتصوير والنحت ومرجحاً ما يراه ضمنياً

الموسيقى، التصوير، النحت…وباقي الفنون.
ما هو موقف الإسلام منها؟ وما الأدلة؟ وما موقف المسلمين الأولين والأخرين؟ وهل الإسلام يدعو للجمال أم ينفر منه؟ وهل الحكم دائما ثابت تحريما أو تحليلا على كل حال؟
هذه الأسئلة وأسئلة أخرى نُوقشت في هذا الكتاب.
ميزة الكتاب أنه لم يتطرق إلى رأي الدكتور/محمد عمارة، مع ماله من قدر ومكانة وماله من أهلية بأن يبدي وجهة نظرة بناء على دراساته المستفيضة، ولكنه حتى يقطع قول كل متشدق متزمت ألزم نفسه وقراءه فقط: بنصوص القرآن أولًا، وأحاديث الحبيب ثانيًا، وأقول ومشاهد من حياة الصحابة والتابعين وجهابذة علماء الإسلام الأولين (وأرفق مُلحقا مفصلُا بآراء: ابن حزم، والغزالي، وابن تيمية بالتحديد بشكل موسع حول آرائهم التفصيلية حيال هذا الموضوع).
كيف ينافي الإسلام الجميل الذي ارتضاه الرب الكريم الذي يُحب الجمال كما صح عن الحبيب المصطفى الجمال والفنون الجميلة ويُحاربها؟، كلا فالإسلام جاء بصورة مشرقة حيوية تشمل سعادة الدارين ولا تنافي في الإنسان فطرته وحبه وميوله لكل جميل، ولكن وفقًا لضوابطَ تحفظ للإنسان إنسانيته.
تخرج من هذا الكتاب بأن الغناء والموسيقى -كمثال على الفنون الجميلة- مباح وحرام ومكروه ومستحب ولكل حكم سياقاته وتفصيلاته.


 

محمد عمارة مصطفى عمارة (27 رجب 1350 هـ/8 ديسمبر 1931 – 4 رجب 1441 هـ/28 فبراير 2020) هو مفكر إسلامي مصري، ومؤلف ومحقق وعضو مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر، وعضو هيئة كبار علماء الأزهر، وعضو المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية بمصر، ورئيس تحرير مجلة الأزهر حتى 16 يونيو 2015.

 

والفنون الجميلة د. محمد عمارة Maktbah 2

والفنون الجميلة د. محمد عمارة Maktbah 3

تحميل قراءة اونلاين كتاب الإسلام والفنون الجميلة محمد عمارة PDF

كتب إلكترونية PDF Maktbah.net

Maktbah.net

نحن على موقع المكتبة – Maktbah.Net وهو موقع عربي لـ تحميل كتب إلكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … نقوم بجمع الكتب PDF المجانية الموجودة سلفا على شبكة الانترنت ونقوم باعادة نشرها ومواكبة للتطور التقني وتوفر الأجهزة الذكية في كل مكان وفي كل يد ، نسعى دائما الى تشجيع استغلال هذه التقنيات في المطالعة والقراءة ، و ان تصل هذه المعرفة الموجودة في الكتب بالدرجة الأولى الى الجميع خاصة الأماكن التي لا يمكنك شراء الكتب المفضلة بسهولة .

هامكل الكتب على الموقع بصيغة كتب إلكترونية PDF ، ونقوم نحن على موقع المكتبة بتنظيمها وتنقيحها والتعديل عليها لتناسب الأجهزة الإلكترونية وثم اعادة نشرها . وفي حالة وجود مشكلة بالكتاب فالرجاء أبلغنا عبر احد الروابط أسفله :

الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف ، ولسنا معنيين بالأفكار الواردة في الكتب.

محمد عمارة

محمد عمارة مصطفى عمارة (27 رجب 1350 هـ/8 ديسمبر 1931 - 4 رجب 1441 هـ/28 فبراير 2020) هو مفكر إسلامي مصري، ومؤلف ومحقق وعضو مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر، وعضو هيئة كبار علماء الأزهر، وعضو المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية بمصر، ورئيس تحرير مجلة الأزهر حتى 16 يونيو 2015.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى