إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

 
كتب سياسية

كتاب الإختراق الإسرائيلي لإفريقيا حمدي عبد الرحمن PDF

توصل بجديد الكتب عبر بريدك الإلكتروني

 

أو إنضموا إلينا عبر  Telegram :

telegram

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

facebook

الإختراق الإسرائيلي لإفريقيا حمدي عبد الرحمن موقع المكتبة.نت www.Maktbah.net 2

كتاب الإختراق الإسرائيلي لإفريقيا حمدي عبد الرحمن PDF ، تحميل مجاني ومباشر من موقع المكتبة.نت لـ تحميل وتنزيل كتب PDF .

هذا الكتاب يطرح بعض القضايا الإشكالية المتعلقة بالوجود الإسرائيلي في أفريقيا، ويثير كذلك مسألة الثابت والمتغير في الأهداف الإسرائيلية والأدوات المستخدمة لتنفيذ هذه الأهداف وعلاقة ذلك كله بسؤال الأمن القومي العربي. وتحاول هذه الدراسة تحليل أهداف ومحددات السياسة الإسرائيلية تجاه أفريقيا وذلك لبيان حقيقة الوجود الإسرائيلي في أفريقيا عبر مُدَد زمنية مختلفة وذلك في محور أول. أما المحور الثاني فإنه يركز على تطور العلاقات الإسرائيلية الأفريقية منذ بداية التغلغل في الخمسينيات والستينيات ومرورا بالقطيعة الأفريقية لإسرائيل.
وأخيرا يتناول المحور الثالث التغير والثبات في قضايا العلاقات الإسرائيلية الإفريقية.

انطلقت السياسة الخارجية الإسرائيلية من مزيج مصلحي وأيديولوجي، واتسمت بطابع إقليمي بالأساس، مركزة علي منطقة الشرق الأوسط بمعناها الواسع وبامتداداته الجغرافية من المغرب العربي وحتي أفغانستان. وكان هدفها الرئيسي هو الهيمنة والسيطرة في إطار محيطها الشرق أوسطي، وشد أطراف نظم الجوار الإقليمية الكبري بما يمكنها من الاختراق والسيطرة.

ونظرا لما تحظي به القارة الإفريقية من أهمية جيوسياسية، واستراتيجية، واقتصادية لإسرائيل، فقد ارتكزت سياستها الخارجية في إفريقيا علي خمسة أهداف رئيسية، تتمثل في:

1- كسر حدة العزلة الدولية، وكسب قواعد للتأييد والمساندة بما يضفي نوعا من الشرعية السياسية في الساحة الدولية.

2- كسب تأييد الدول الإفريقية من أجل تسوية الصراع العربي – الإسرائيلي، وهو ما سيجعلها وسيطا مقبولا لإيجاد حل سلمي للصراع.

3- العمل علي تحقيق أهداف أيديولوجية توراتية بتقديم إسرائيل علي أنها دولة نموذج لـ “شعب الله المختار”.

4- السعي لتحقيق متطلبات الأمن الإسرائيلي بتأمين كيان الدولة العبرية، وضمان هجرة اليهود الأفارقة إلي إسرائيل، والحيلولة دون أن يصبح البحر الأحمر بحيرة عربية خالصة.

5- بناء قاعدة استراتيجية لتحقيق الهيمنة الإقليمية لإسرائيل من خلال مبدأ “شد الأطراف”، وهو ما يتضح من تركيزها علي دول إفريقية معينة، مثل: السنغال، وإثيوبيا، والكونغو الديمقراطية.

مقتطفات من الكتاب :

الإختراق الإسرائيلي لإفريقيا حمدي عبد الرحمن موقع المكتبة.نت www.Maktbah.net 1 الإختراق الإسرائيلي لإفريقيا حمدي عبد الرحمن موقع المكتبة.نت www.Maktbah.net 4

تحميل كتاب الإختراق الإسرائيلي لإفريقيا حمدي عبد الرحمن PDF

 الكتاب جار بار، ومعلم خاضع، ورفيق مطاوع لا يعصيك أبدا، هل رأيت معلما يخضع للتلميذ ؟ كذلك الكتاب يخضع للقارئ .

محمد صالح المنجد

كتب إلكترونية PDF Maktbah.net

قراءة أونلاين كتاب الإختراق الإسرائيلي لإفريقيا حمدي عبد الرحمن PDF

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى