إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

الفكر والفلسفة

كتاب الأصول المعرفية لنظرية التلقي ناظم عودة خضر PDF

Want Instant Blog Updates?

Get instant emails when I publish a new article!

 

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

600px Telegram logo  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

1260673  

أو على اليوتيوب :

youtube maktbah net

الأصول المعرفية لنظرية التلقي ناظم عودة خضر موقع المكتبة نت www.Maktbah.Net 3

كتاب الأصول المعرفية لنظرية التلقي ناظم عودة خضر PDF ، تحميل مباشر من موقع المكتبة نت أكبر مكتبة كتب PDF ، تحميل وتنزيل مباشر وقراءة أونلاين كتب الكترونية PDF مجانية.

يدرس هذا الكتاب أصول نظرية التلقي، وهو أحد المصادر الرئيسية باللغة العربية في مجالة . يدرس المؤلف فيه : المعنى والاستجابة في النظرية القديمة ، والأصول الموطئة لجمالية التلقي، ثم جمالية التلقي.

تضمن هذا الكتاب حشداً من الآراء والافتراضات، عبر فصوله الثلاثة وعبر التمهيد الذي اختص بتأصيل مفهوم “التلقي” بازاء هذا العمل المتشعب كان الباحث يتوخى طريقة في الكتابة، تستند إلى “عملية” المنهج الأكاديمي، إذ أن هذه العلمية تضمن للآراء والتعديلات حقها في الظهور، وتضمن كذلك للمصطلح حقه في التعبير عن نفسه، من خلال طرحه محملاً بإشاراته المنهجية والمعرفية .

في الفصل الأول تم البحث في الأثر الذي ينتجه الأدب وفي بنيات الإيهام التي يخلقها نص التخيل لغرض وضع المعنى موضعاً يحقق الاستجابة وهذا ما كانت تعني به النظرية القديمة. وأما الفصل الثاني فقد بين أثر الأفكار الفلسفية التي اهتمت بإنتاج المعنى من خلال الفهم الذاتي في جانبيه: المحض (هوسرل) والتاريخي (دلتاي وغادامير). وقد انقسم هذا الفصل إلى قسمين: الأول اختص بالإشارة إلى الأفكار المعرفية التي أسهمت في إنضاج نظرية “جمالية التلقي” في ألمانيا، والثاني اختص بالإشارة إلى الاتجاهات النقدية التي طبق بعضها مقولات القسم الأول كاتجاه مدرسة جنيف النقدية، والتي كان البعض الأخر يتقدم بمفاهيم إجرائية لوصف العلاقة بين المتلقي والأدب، والتي أسهمت هي الأخرى في إنضاج جمالية التلقي، كمفهوم المؤلف الضمني أو القارئ الضمني عند الناقد الأمريكي “وأين بوث” الذي طرحه في بداية الستينات.

وكان الفصل الثالث يقف على الإشكالية النظرية بين البنيوية وجمالية التلقي في دراستها للمعنى الأدبي وقضايا تلقيه، وكان هذا الفصل أيضاً يشتمل على افتراضات المنظرين الأساسيين لجمالية التلقي وهما: هانز روبرت ياوس وفولفغانغ أيزر. وفي هذا الفصل تتضح كل معالم هذا الكتاب، حيث تتبين نصاعة مفهوم التلقي، وتتبين كذلك نصاعة نظرية التلقي التي أخذت على عاتقها البحث في مشكلات الأدب من خلال الصلة الضمنية التي يقيمها مع المتلقي ومن خلال مشكلات المتلقي نفسه

يعتبر كتاب الأصول المعرفية لنظرية التلقي ناظم عودة خضر PDF من الكتب المهمة التب أحاطت بالكامل بموضوع الكتاب وشملت دراسة كل جوانبه دراسة بحثية معمقة ومنقحة و التي من شأنها اثارة اهتمام الباحثين والطلاب المهتمين بالدراسات والبحوث في المجال .

مقتطفات من كتاب الأصول المعرفية لنظرية التلقي ناظم عودة خضر PDF

الأصول المعرفية لنظرية التلقي ناظم عودة خضر موقع المكتبة نت www.Maktbah.Net 2

الأصول المعرفية لنظرية التلقي ناظم عودة خضر موقع المكتبة نت www.Maktbah.Net 4

تحميل كتاب الأصول المعرفية لنظرية التلقي ناظم عودة خضر PDF

ليست العبرة في كثرة القراءة ، بل في القراءة المجدية . -أرنولد توينبي

موقع المكتبة تحميل كتب PDF Maktbah.net 2

تحميل وقراءة أونلاين كتاب الأصول المعرفية لنظرية التلقي ناظم عودة خضر PDF

تحميل كتب PDF Maktbah.net

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت لـ تحميل وتنزيل كتب PDF مجانية :

  • غير معني بالأفكار الواردة في الكتب .
  • الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف في حالة وجود مشكل المرجو التواصل معنا .

نرحب بصدر رحب بكل استفساراتكم وارائكم وانتقاداتكم عبر احدى وسائل التواصل أسفله :

  1. صفحة : حقوق الملكية
  2. صفحة : عن المكتبة
  3. عبر الإيميل : [email protected] أو [email protected]
  4. عبر الفيسبوك
  5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى