إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

علم الإجتماع

كتاب الأشكال الأولية للحياة الدينية المنظومة الطوطمية في أستراليا إميل دوركايم PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

الأشكال الأولية للحياة الدينية موقع المكتبة نت www.maktbah.net 4

dfd

كتاب الأشكال الأولية للحياة الدينية المنظومة الطوطمية في أستراليا إميل دوركايم PDF ، تحميل مباشر من موقع المكتبة نت أكبر مكتبة كتب PDF ، تحميل وتنزيل مباشر وقراءة أونلاين كتب الكترونية PDF مجانية .

الأشكال الأولية للحياة الدينية هو مقال كتبه عالم الاجتماع الفرنسي إميل دوركايم، ونشر أولاً عام (1912) في فرنسا بعنوان Les Formes élémentaires de la vie religieuse وهو واحد من أهم أعماله.

يكتب دوركهايم هذا الكتاب بهدف مزدوج: الأول أراد أن يفسر ما الذي يخلق المجتمع؟ وما الذي يجمعه؟ ثم أراد توضيح تأثير المجتمع على التفكير المنطقي. بالنسبة لدوركهايم الدين هو المفتاح المستخدم لفتح قفل هاتين القضيتين.

في هذا الكتاب يجادل دوركهايم بأن التمثلات الدينية هي في الواقع تمثلات جماعية: فالجوهر الديني لا يمكن إلا أن يكون مقدسًا. إنها سمة مميزة عالمياً في جميع الأديان. المقدسة والجماعية وغير شخصية، ومن ثم يمثل المجتمع نفسه. ثم يجادل بأن المجتمع له تأثير كبير في نشأة التفكير المنطقي. إنه المجتمع الذي يوفر للفرد المقولات (الزمان والمكان والعدد وما إلى ذلك) والمفاهيم الضرورية للتفكير المنطقي.

يطوّر دوركهايم في هذا الكتاب نظرية عامة عن الدين بتحليل المؤسسات الدينية البدائية الأبسط، ويجادل بأن الدين مجموعة من العقائد والعادات بينها علاقات متبادلة ومرتبطة بأشياء مقدسة، ويقترح تصورًا جديدًا للدين وللقوى الاجتماعية التي ينتجها.

يتألف الكتاب (608 صفحات بالقطع الوسط، موثقًا ومفهرسًا) من مقدمة وثمانية عشر فصلًا في ثلاثة أقسام وخاتمة. تضم المقدمة، وهي بعنوان “موضوع البحث: السوسيولوجيا الدينية ونظرية المعرفة”، موضوعي الكتاب، وهما: تحليلُ أبسط دين معروف بهدف تحديد الأشكال الأولية للحياة الدينية، ونشوءُ المفاهيم الأساسية في الفكر وأسباب الاعتقاد أن لها أصلًا دينيًا، ومن ثم أصلًا اجتماعيًا.

في القسم الأول من الكتاب، والذي جاء بعنوان “مسائل تمهيدية”، أربعة فصول. في الفصل الأول “تعريف الظاهرة الدينية والدين”، يبحث دوركهايم في الدين المعرّف بما فوق الطبيعي والغامض، ناقدًا مفهوم الغامض من حيث هو ليس بدائيًا، كما يبحث في الدين معرّفًا بموجب فكرة الله أو الكائن الروحي، والأديان التي لا إله فيها، والأديان الربانية والشعائر التي لا تتضمن فكرة ألوهية. كما يبحث في انقسام الأشياء إلى مقدّسة ودنيوية، والتمييز بين السحر والدين، وفكرة الكنيسة التي تستبعدها الأديان الفردية.

دايفيد إميل دوركايم (بالفرنسية: David Émile Durkheim)‏ (15 ابريل 1858 – 15 نوفمبر 1917) فيلسوف وعالم اجتماع فرنسي. أحد مؤسسي علم الاجتماع الحديث، وقد وضع لهذا العلم منهجية مستقلة تقوم على النظرية والتجريب في آن معا. أبرز آثاره «في تقسيم العمل الاجتماعي» (عام 1893)، و«قواعد المنهج السوسيولوجي» (عام 1895). أسس رسميًا الانضباط الأكاديمي لعلم الاجتماع -مع دو بويز وكارل ماركس وماكس فيبر. يُستشهد به عادة باعتباره المؤسس الرئيسي للعلوم الاجتماعية الحديثة.

مقتطفات من الكتاب

الأشكال الأولية للحياة الدينية موقع المكتبة نت www.maktbah.net 2

الأشكال الأولية للحياة الدينية موقع المكتبة نت www.maktbah.net 3

تحميل كتاب الأشكال الأولية للحياة الدينية المنظومة الطوطمية في أستراليا إميل دوركايم PDF

الكتب كالناس ، منهم السيد الوقور و منهم السيد الطريف و منهم الجميل الرائع و الساذج الصادق ، و منهم الخائن و الجاهل ، و الوضيع و الخليع … و الدنيا تتسع لكل هؤلاء و لن تكون المكتبة كاملة إلا إذا كانت مثلاً كاملاً للدنيا .

– عباس محمود العقاد

موقع المكتبة تحميل كتب PDF Maktbah.net 2

قراءة أونلاين كتاب الأشكال الأولية للحياة الدينية المنظومة الطوطمية في أستراليا إميل دوركايم PDF

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت لـ تحميل وتنزيل كتب PDF مجانية :

  • غير معني بالأفكار الواردة في الكتب .
  • الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف في حالة وجود مشكل المرجو التواصل معنا .

نرحب بصدر رحب بكل استفساراتكم وارائكم وانتقاداتكم عبر احدى وسائل التواصل أسفله :

  1. صفحة : حقوق الملكية
  2. صفحة : عن المكتبة
  3. عبر الإيميل : [email protected] أو [email protected]
  4. عبر الفيسبوك
  5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى