إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

 
الفكر والفلسفة

كتاب الأخلاق في عصر الحداثة السائلة زيجمونت باومان PDF

توصل بجديد الكتب عبر بريدك الإلكتروني

 

أو إنضموا إلينا عبر  Telegram :

telegram

الأخلاق في عصر الحداثة السائلة لـ زيغمونت باومان موقع المكتبة.نت www.maktbah.net 4

كتاب الأخلاق في عصر الحداثة السائلة زيجمونت باومان PDF ، تحميل مجاني ومباشر من موقع المكتبة.نت لـ تحميل وتنزيل كتب PDF .

يعد هذا الكتاب واحدًا مما يمكن تسميته بالسلسلة التي خصصها باومان «لتشريح» المشهد العالمي إن جاز التعبير، فبعد «الأزمنة السائلة» و«الحب السائل» و«الحياة السائلة» و«الحداثة السائلة» يبحث موضع الأخلاق في الحداثة السائلة والحياة الاستهلاكية التي صارت نمطًا للعصر الذي نعيشه وسمة واضحة له.
يحاول باومان على امتداد فصول الكتاب الستة أن يشرح ما آلت إليه حالنا – نحن سكان الكوكب – التي يبدو أنها متماثلة في سماتها العامة وخطوطها العريضة في شمال الأرض وجنوبها، وفي شرقها وغربها، فأصبحت الحياة استهلاكية ومستهلِكة في آن معًا، فلكي نجاري ركب «الحضارة» – بمفهومها الضيق الاستهلاكي – لا بد أن نستنزف أنفسنا وطاقاتنا لنشعر بالرضا، مدركين أو غير مدركين أن هذا الرضا نفسه لن يعيش سوى لحظة، وأن الطريق بين المتجر وسلة المهملات لا بد أن يكون قصيرًا، فتنبع حاجات أخرى تتطلب الإشباع الذي لن يدوم طويلًا، إنها نوع من الحلقة المفرغة التي لا يعرف لها بداية أو نهاية، نوع من «المنطق الدائري»! وهذا الأمر لا ينطبق فقط على الحاجات اليومية المعيشية، بل على الأمور السياسية والثقافية والاجتماعية أيضًا.

يبدأ باومان كتابه مؤسسا لوضع شبه أصلي للإنسان، الوضع الذي يكتشف فيه المرء ذاته ككائن واع يتعرف إلى وجوده بمعية الآخر. وفي الوقت الذي يرى فيه هيدغر، الفيلسوف الألماني، أن وجودنا لا يتحقق إلا من خلال الآخرين ومعهم، يتخذ باومان خطوة أبعد ليؤكد أن وجودنا لا يتحقق إلا بأن يكون وجودا من أجل الآخر. ليس بمعنى أننا نشتق أخلاقنا من العطاء، بل من تمثل أنفسنا كآخرين، من شعورنا بالمسؤولية.
في المجتمعات البدائية التي يتعرف الناس فيها بعضهم على بعض من خلال «الوجه»، تكون هذه المسؤولية مباشرة ولا مشروطة. انها معتمدة على شعور قوي بالولاء للجماعة الصغيرة لا يعكره شيء. لكن يختلف الوضع في «المجتمع» الأحدث، حيث تتداخل الأعراق والأصول، وتصبح القيم الاخلاقية منفصلة وممثلة في القوانين والضوابط المدنية. لا تعود الأخلاق غير مشروطة كما كانت بل تتأسس على روابط عقلانية منفصلة عن الأفراد. وهنا ينشأ مطلب الحرية.
إذا كان القانون والنظام هما العنصران اللازمان لتوفير الأمن في مجتمع حديث، فإن مطلب الحرية يتقاسمه الأهمية، وان بدا متعارضا معه، كثورة على الروتين والاخلاق الاجتماعية المتصلبة التي لا تتناسب مع الضمير الفردي.
هكذا وبصورة معقدة يصل باومان إلى الصراع الأساسي الذي يضيء من خلاله المأزق الأخلاقي للمجتمعات الحديثة: إنه صراع بين الأمن والحرية.
هنا يحسن أن نتوقف لنعود إلى نظرية باومان حول ما يسميه «الحداثة السائلة»، وهو المصطلح الذي يتخذه بديلا عن المصطلح الأكثر شهرة «ما بعد الحداثة».

تحميل كتب PDF لنفس المؤلف :

مقتطفات من الكتاب :

الأخلاق في عصر الحداثة السائلة لـ زيغمونت باومان موقع المكتبة.نت www.maktbah.net 2 الأخلاق في عصر الحداثة السائلة لـ زيغمونت باومان موقع المكتبة.نت www.maktbah.net 1

تحميل كتاب الأخلاق في عصر الحداثة السائلة زيجمونت باومان PDF

كُلّ كتاب أو مجلَّد هنا تعيش فيه روحٌ ما، روح من ألّفه وأرواح من عاشوا وحلموا بفضله.

 كارلوس زافون

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى