إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

كتب سياسية

كتاب إسرائيل في النيل زبيدة عطا PDF

توصل بجديد الكتب عبر بريدك الإلكتروني

 

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

600px Telegram logo

 

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

1260673

 

أو على اليوتيوب : 

youtube maktbah net

إسرائيل في النيل زبيدة عطا موقع المكتبة نت www.Maktbah 3

كتاب إسرائيل في النيل زبيدة عطا PDF ، تحميل مباشر من موقع المكتبة نت أكبر مكتبة كتب PDF ، تحميل وتنزيل مباشر وقراءة أونلاين كتب الكترونية PDF مجانية.

يعرض هذا الكتاب موقف إسرائيل وخططها لاختراق أفريقيا، وأطماعها فى مياه النيل نظرًا لما تعانيه من نقص خطير فى المياه، ومن ناحية أخرى لاستخدام علاقاتها وتأثيرها على دول حوض النيل كورقة ضغط على مصر، وما بينه وتم بحثه فى مؤتمرات كمؤتمر هرتزليا ونشرته صحف وكتب ،« الشرق الأوسط الجديد » شمعون بيريز فى كتابه ودراسات إسرائيلية، وأخرى غربية، وما أفاده خبراء متخصصون عرب وأجانب، فهل يمكن تبسيط كل ذلك تحت شعار نظرية المؤامرة الوهمية؟

صدر هذا الكتاب في وقت مناسب تماماً، حيث يتزايد الجدل في حوض نهر النيل بين دول المنبع ودول المصب وبخاصة مصر، وحصتها في مياه النهر، ومدى إلزامية الاتفاقيات الدولية المبرمة منذ عقود في الحقبة الاستعمارية التي تحدد حصص الأطراف المختلفة والتزاماتها تجاه نهر النيل. ويلقي الكتاب الضوء على جانب آخر من الصورة، حيث يناقش أبعاد الدور الإسرائيلي، منذ أكثر من نصف قرن وحتى الآن، في الوصول بالمشكلة إلى مرحلة الأزمة حالياً.
الدكتورة زبيدة عطا مؤلفة الكتاب هي أستاذة جامعية في التاريخ ومتخصصة أكثر في تاريخ اليهود والحركة الصهيونية، وتستعرض في هذه الدراسة الموثقة جذور وأبعاد المشكلة التي بدأت مع ظهور المشروع الصهيوني نفسه، وبحثه عن حل لمشكلة المياه، ومروراً بالدور الذي تلعبه في القارة السمراء، وصولاً إلى حالة الأزمة التي تعيشها المنطقة فيما يخص قضية المياه.

إسرائيل وأفريقيا
وينقسم الكتاب إلى ثلاثة أبواب. الأول بعنوان: “إسرائيل وأفريقيا” وفيه تناقش المؤلفة تراجع الدور المصري في أفريقيا بعد عهد الرئيس جمال عبد الناصر والذي كان لفترة حكمه تأثير واضح في دعم ومساندة حركات التحرر في مناطق عديدة من دول القارة وهو ما أدى إلى قيام معظم دول أفريقيا بقطع علاقاتها الدبلوماسية مع إسرائيل في أعقاب حرب السادس من أكتوبر/تشرين الأول عام ١٩٧٣م.

ورغم ذلك فإن الحكومة المصرية لم تحاول الاستفادة من هذا الموقف في توثيق التعاون بينها وبين الدول الأفريقية عموماً ودول حوض النيل خصوصاً، وهو ما أدى إلى نجاح إسرائيل في استعادة علاقاتها تدريجياً مع دول القارة، خصوصاً بعد توقيع اتفاقيات السلام المصرية الإسرائيلية في كامب ديفد بالولايات المتحدة الأميركية عام ١٩٧٩م.

ويستند أصحاب الرأي الرسمي في مقارنتهم بين مدی نفوذ مصر واسرائيل في حوض نهر النيل، إلى أن حجم استثمارات إسرائيل في إثيوبيا مثلاً -وهي إحدى الدول الرئيسية المؤثرة في حوض نهر النيل- لا يزيد عن مائة مليون دولار، وهو رقم ضعيف بالمقارنة بالاستثمارات المصرية في تلك الدولة. لكن الرأي الآخر في هذا الجانب لا يربط بين تدفق الاستثمارات وحجم التأثير السياسي منها مثلاً ما يقوله العديد من خبراء المياه في مصر والسودان من أن إسرائيل لديها أحلام ومشاريع كبيرة في مياه النيل، ويستند أصحاب هذا الرأي أيضاً إلى أن إسرائيل تستخدم أزمة المياه، كورقة ضغط على مصر، لتحقيق مطالبها الخاصة فيما يتعلق بالصراع العربي الإسرائيلي.

مقتطفات من كتاب إسرائيل في النيل زبيدة عطا PDF

إسرائيل في النيل زبيدة عطا موقع المكتبة نت www.Maktbah 2

إسرائيل في النيل زبيدة عطا موقع المكتبة نت www.Maktbah 4

تحميل كتاب إسرائيل في النيل زبيدة عطا PDF

كثيراً ما يضيّع الإنسان الكثير من وقته في قراءة كتاب غير مفيد، أو قراءة كتاب صعب بينما هناك الأسهل، أو كتاب سطحي بينما هناك الأعمق . – راغب السرجاني

موقع المكتبة تحميل كتب PDF Maktbah.net 2

تحميل وقراءة أونلاين كتاب إسرائيل في النيل زبيدة عطا PDF

تحميل كتب PDF Maktbah.net

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت لـ تحميل وتنزيل كتب PDF مجانية :

  • غير معني بالأفكار الواردة في الكتب .
  • الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف في حالة وجود مشكل المرجو التواصل معنا .

نرحب بصدر رحب بكل استفساراتكم وارائكم وانتقاداتكم عبر احدى وسائل التواصل أسفله :

  1. صفحة : حقوق الملكية
  2. صفحة : عن المكتبة
  3. عبر الإيميل : [email protected] أو [email protected]
  4. عبر الفيسبوك
  5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى