إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

 
الكتب الإسلامية

كتاب إخبار أهل الرسوخ في الفقه والتحديث بمقدار المنسوخ من الحديث الإمام أبو الفرج ابن الجوزي PDF

توصل بجديد الكتب عبر بريدك الإلكتروني

 

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

600px Telegram logo

 

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

1260673

 

أو على اليوتيوب : 

youtube maktbah net

كتاب إخبار أهل الرسوخ في الفقه والتحديث بمقدار المنسوخ من الحديث الإمام أبو الفرج ابن الجوزي PDF تُعد هذه المخطوطة نقداً لواحد وعشرين حديثاً نبوياً، وقد كتبها فقيه القرن الثاني عشر أبو فرج بن الجوزي. ظلّت مسألة الإسناد أمراً مهماً في رواية الأحاديث، وهي عملية التحقق من تسلسل الرواية رجوعاً إلى النبي نفسه (ص).

يَشرح ابن الجوزي في هذا العمل كما في أعمال أخرى مسألةَ الإسناد والأخطاء في الروايات المنسوبة لبعض الرواة من أهل البيت وصحابة النبي، مثل علي بن أبي طالب وابن عباس وأبي هريرة. وتتضمن موضوعات الأحاديث التي نوقشت مسائل الصلاة والنظافة الشخصية وتلقِّي الهدايا. يُعدُّ ابن الجوزي أحد أهم علماء ومشائخ المذهب الحنبلي في الفقه الإسلامي. وقد ألَّف الكثير من الأعمال التي لا يزال بعضها يُطبع حتى اليوم. تَرِد في افتتاحية المخطوطة أسماءُ مَن سمعوا هذا النص عن ابن الجوزي أو طلابه. ويوجد العمل ضمن مجموعة دار الكتب والوثائق القومية في مصر وهو مجموعٌ مع مخطوطتين أخريين. كما إن تاريخ النسخ غير واضح وكذلك الحال بالنسبة للاسم الكامل للناسخ، الذي يبدو أنه هو نفسه مَن نسَخ إحدى المخطوطتين الأخريين المجموعتين معه، وهي شرح قصيدة البستي “زيادةُ المرءِ في دنياه نقصانُ”.

ابن الجوزي، هو أبو الفرج عبد الرحمن بن أبي الحسن علي بن محمد القرشي التيمي البكري. فقيه حنبلي محدث ومؤرخ ومتكلم (510هـ/1116م – 12 رمضان 597 هـ) ولد وتوفي في بغداد. حظي بشهرة واسعة، ومكانة كبيرة في الخطابة والوعظ والتصنيف، كما برز في كثير من العلوم والفنون. يعود نسبه إلى محمد بن أبي بكر الصديق.

عرف بابن الجوزي لشجرة جوز كانت في داره ببلدة واسط، ولم تكن بالبلدة شجرة جوز سواها، وقيل: نسبة إلى “فرضة الجوز” وهي مرفأ نهر البصرة.

تحميل كتاب إخبار أهل الرسوخ في الفقه والتحديث بمقدار المنسوخ من الحديث الإمام أبو الفرج ابن الجوزي PDF

بعض كتب ابن الجوزي هي في الاصل عبارة عن مجلدات متفرقة ، نحن قمنا بدمج وترتيب هذه المجلدات في ملف واحد لذا ستجدون بعض الكتب يفوق عدد صفحاتها الألفين ، وحجمها يفوق 50 ميغابايت .

كتب إلكترونية PDF Maktbah.net

 

قراءة اونلاين كتاب إخبار أهل الرسوخ في الفقه والتحديث بمقدار المنسوخ من الحديث الإمام أبو الفرج ابن الجوزي PDF

 

Maktbah.net

نحن على موقع المكتبة – Maktbah.Net وهو موقع عربي لـ تحميل كتب إلكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … نقوم بجمع الكتب PDF المجانية الموجودة سلفا على شبكة الانترنت ونقوم باعادة نشرها ومواكبة للتطور التقني وتوفر الأجهزة الذكية في كل مكان وفي كل يد ، نسعى دائما الى تشجيع استغلال هذه التقنيات في المطالعة والقراءة ، و ان تصل هذه المعرفة الموجودة في الكتب بالدرجة الأولى الى الجميع خاصة الأماكن التي لا يمكنك شراء الكتب المفضلة بسهولة .

هامكل الكتب على الموقع بصيغة كتب إلكترونية PDF ، ونقوم نحن على موقع المكتبة بتنظيمها وتنقيحها والتعديل عليها لتناسب الأجهزة الإلكترونية وثم اعادة نشرها . وفي حالة وجود مشكلة بالكتاب فالرجاء أبلغنا عبر احد الروابط أسفله :

الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف ، ولسنا معنيين بالأفكار الواردة في الكتب.   

أبو الفرج ابن الجوزي

ابن الجوزي، هو أبو الفرج عبد الرحمن بن أبي الحسن علي بن محمد القرشي التيمي البكري. فقيه حنبلي محدث ومؤرخ ومتكلم (510هـ/1116م - 12 رمضان 597 هـ) ولد وتوفي في بغداد. حظي بشهرة واسعة، ومكانة كبيرة في الخطابة والوعظ والتصنيف، كما برز في كثير من العلوم والفنون. يعود نسبه إلى محمد بن أبي بكر الصديق. عرف بابن الجوزي لشجرة جوز كانت في داره ببلدة واسط، ولم تكن بالبلدة شجرة جوز سواها، وقيل: نسبة إلى "فرضة الجوز" وهي مرفأ نهر البصرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى