إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

 
كتب عربية

كتاب أوراق الورد رسائلها ورسائله مصطفى صادق الرافعي PDF

انضموا الينا عبر الفايسبوك وتوصلوا بجديد الكتب  :

أوراق الورد مصطفى صادق الرافعي Maktbah.Net 1

كتاب أوراق الورد رسائلها ورسائله مصطفى صادق الرافعي PDF على أوراق الورد ينثرُ الرافعيُ في كتابه قطرات من ندى العشق الممزوج بعطر جمالِ محبوبتيه في صورة طائفة من الخواطر المنثورة في فلسفة الحب والجمال التي أنشأها؛ ليصف حالةً من حالاته ويثبت تاريخًا جديدًا في سطور حياته عنوانه رسائل من محبٍ إلى محبوبتيه، وقد أشار الرافعي أنه لم يُفْرِد هذه الرسائل لمحبوبته الأولى، وإنما أشرك معها حبيبته اللبنانية التي اشتق من وحي جمالها ألفاظ كتابه حديث القمر؛ فهو يمزجُ في هذا الكتاب بين فلسفة الحب وبين صوفية النظرة في طلب ذلك الحب، ويحملُ من خلاله طاقة إبداعية تصور بلاغة فن الإنشاء في وصف لغة الحب الوجداني. ويجمع الرافعي في هذا العمل بين ملكة الأديب الذي يصوغ أحاسيسه ومشاعره ويودعها في قالبٍ فني، ومنطق الفيلسوف الذي يرى أن ذروة المنطقية في الحب كامنة في عقليته.

 رسائل الرافعي الأدبية العشقية فقد بلغ غايته فيها في “رسائل الأحزان”، أما في أوراق الورد فإنني وجدته أقل إبداعا وأقل معنى، وأظنه قد أتى على أكثر حصيلته من المعاني فيما يخص العشق في كتبه “رسائل الأحزان”، “حديث القمر” و “السحاب الأحمر”، فكانت “أوراق الورد” مكررة في كثير من معانيها وأوصافها.

وأوراق الورد في مجملها جيدة، والرافعي مجيد فيما يكتب غير أنه تتخللها ما لم أستسيغه كقوله ص49: “ولو ولدت الكهرباء التي هي سر النور لكانت أسرار عينيك”، فما حاجته إلى ذكر الكهرباء ولو أن الكهرباء كانت شيئا ربنايا كالصاعقة مثلا أو البرق لربما كانت تُقبل، ولكنه وضعها موضع لا يفهم منه إلا الكهرباء التي تسري في الأسلاك، فأي شاعرية في هذا؟!، إنه ابتذال وأي ابتذال بل إنه أضر بالمعنى الذي بنى عليه معناه هذا، فحينها يكون نور وجهها محض نور مصباح!! فأين هذا من وصف وجه المرأة بالشمس أو القمر كما فعل في “حديث القمر”، وأين هي الكهرباء بما يعمل الإنسان فيها من القدرة الربانية المحضة فيهما وما يشتمل عليه معناهما من العلو والتفرد وما شابه.

وفي ص76 يقول: “أترى يا قلبي كأن هذا القمر في الحب (تلسكوب) يكبر نوره العواطف”، فلا أرى حاجة لذكر لفظ أعجمي وإن كنت لا أعارضه على إطلاقه لكن كلما كان كاتب النص رائع كلما عيب عليه ما قد لا يعاب على غيره، أضف إلى ذلك أن التليسكوبىفي واقع الأمر يقرب لا يكبر بينما المجهر يفعل ولفظة التعظيم تكون هنا أدق وأقزى في معناها، فلو قال “مجهر يعظم العواطف” لبلغ المعنى الذي أراد ولكان اللفظ عربيا فصيحا قريبا إلى النفس.

وفي ص77 بيت يقول فيه: “وراحة الخلد تأتي في أشعته = تبغي في الأرض من في الأرض يبغيها”، والصحيح عروضيا أن يقول ” تبغي من الأرض من في الأرض يبغيها” ولعله خطأ مطبعي .. والأخطاء المطبعية غير قليله للأسف في مطبوعات دار الصحوة.

وفي ص96 يقول “من كونها هي في قلبه يشعر أن الكون فيه، حتى ليقول في وحيه للجبال الراسية على أعضاد الأرض: آلمتنى يا أعضائي”، وهو كلام مبتذل ومعنى نفتعل انتشر اسلةبه في غير موضع من الكتاب يذكرني بمعاضلة نزار قباني للمعاني حين يرغب في مبالغة لم يبغها غيره، ورغم كون معناه فيه من الجودة إلا أنه قد يشتبه فيه وصفها أو وصف ما يجده بالثقل، وهذا مما يسيء للمعنى.

مصطفى صادق بن عبد الرزاق بن سعيد بن أحمد بن عبد القادر الرافعي العمري (1298 هـ- 1356 هـ الموافق 1 يناير 1880 – 10 مايو 1937 م) ولد في بيت جده لأمه في قرية بهتيم بمحافظة القليوبية في أول وعاش حياته في طنطا. ينتمي إلى مدرسة المحافظين وهي مدرسة شعرية تابعة للشعر الكلاسيكي لقب بمعجزة الأدب العربي.

تولى والده منصب القضاء الشرعي في كثير من أقاليم مصر، وكان آخر عمل له هو رئاسة محكمة طنطا الشرعية. أما والدة الرافعي فكانت سورية الأصل كأبيه وكان أبوها الشيخ الطوخي تاجر تسير قوافله بالتجارة بين مصر والشام، وأصله من حلب، وكانت إقامته في بهتيم من قرى محافظة القليوبية.

 

تحميل كتب PDF لـ مصطفى صادق الرافعي 

  1. تحميل مصطفى صادق الرافعي PDF

 


مقتطفات من كتاب أوراق الورد رسائلها ورسائله مصطفى صادق الرافعي PDF

أوراق الورد مصطفى صادق الرافعي Maktbah.Net 4

أوراق الورد مصطفى صادق الرافعي Maktbah.Net 3

تحميل كتاب أوراق الورد رسائلها ورسائله مصطفى صادق الرافعي PDF

كتب إلكترونية PDF Maktbah.net

قراءة اونلاين كتاب أوراق الورد رسائلها ورسائله مصطفى صادق الرافعي PDF

أونلاين كتب إلكترونية PDF Maktbah


 

Maktbah.net

نحن على موقع المكتبة – Maktbah.Net وهو موقع عربي لـ تحميل كتب إلكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … نقوم بجمع الكتب PDF المجانية الموجودة سلفا على شبكة الانترنت ونقوم باعادة نشرها ومواكبة للتطور التقني وتوفر الأجهزة الذكية في كل مكان وفي كل يد ، نسعى دائما الى تشجيع استغلال هذه التقنيات في المطالعة والقراءة ، و ان تصل هذه المعرفة الموجودة في الكتب بالدرجة الأولى الى الجميع خاصة الأماكن التي لا يمكنك شراء الكتب المفضلة بسهولة .

هامكل الكتب على الموقع بصيغة كتب إلكترونية PDF ، ونقوم نحن على موقع المكتبة بتنظيمها وتنقيحها والتعديل عليها لتناسب الأجهزة الإلكترونية وثم اعادة نشرها . وفي حالة وجود مشكلة بالكتاب فالرجاء أبلغنا عبر احد الروابط أسفله :

الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف ، ولسنا معنيين بالأفكار الواردة في الكتب.   

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى