إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

 
دراسات وأبحاث

كتاب أدونيس أو تموز دراسة في الأساطير و الأديان الشرقية القديمة جيمس فريزر PDF

توصل بجديد الكتب عبر بريدك الإلكتروني


 

أو إنضموا إلينا عبر التلغرام Telegram :

telegram

أدونيس أو تموز جبرا إبراهيم جبرا جيمس فريزر موقع المكتبة.نت www.maktbah.net 1

كتاب أدونيس أو تموز دراسة في الأساطير و الأديان الشرقية القديمة جيمس فريزر PDF ، “يعرض الكتاب المعتقدات والعادات التي كان الناس قديماً يمارسونها في مراسيم الخصب وطقوس العبادة ويُفسّر الكثير من العادات والمعتقدات الشائعة بين الناس حتى اليوم ”

ترك مشهد التغيّرات الكبرى التي تطرأ كلّ سنة على وجه الأرض أثراً قوياً في أذهان الناس في كلّ عصر، وبعثهم إلى التأمّل في أسباب هذه التحوّلات. وقد ظنّ الناس في إحدى فترات التطوّر أنّ الوسائل لتجنّب المصائب هي في أيديهم، وأنّهم يستطيعون أن يعجِّلوا سير الفصول أو يبطئوه بفن السّحر. ولذا أقاموا بعض المراسيم وقرؤوا الرقى والتعاويذ.
وعلى مرّ الزمان تقدّمت المعرفة وبدّدت كثيراً من الأحلام؛ فاقتنع من البشر (بعضهم) والذين كانوا أميل إلى التفكير بأنّ تعاقب الصيف والشتاء والربيع والخريف لم يكن نتيجة مراسيمهم السحرية، بل إنّ أسباباً أعمق منها، وقوة أشد بطشاً كانت دائبة على العمل وراء مشاهد الطبيعة المتغيرة. فأخذوا يتصوّرون أنّ نمو الزرع وموته، وولادة المخلوقات الحيّة وموتها، إنّما هي نتيجة ازدياد قوة كائنات إلهية أو نقصانها، وأنّ هذه الكائنات -آلهة وإلهات- تولد وتموت، تتزوج وتلد الأولاد، طبق حياة الإنسان تماماً.
وهكذا، فإنّ نظرية السّحر القديمة التي تعلل الفصول كانت احتلت مكانها، كما أضيفت إليها نظرية دينية.
ومن أشد التغيّرات ظهوراً ممّا تأتي به الفصول في المنطقة المعتدلة هي تلك التي تطرأ على النبات. وقد كانت شعوب مصر وغربي آسيا تمثل موت الحياة وبعثها السنويين، لاسيما حياة النبات، تحت أسماء “أوزيريس” و”تموز” و”أدونيس” و”أتيس”، فشبَّهوا النبات بإله يموت كلّ سنة ثم يقوم بين الأموات.
وموضوع هذا البحث هو موت هذا الإله وبعثه كما افترضه الشرقيون، وهو إله ذو أسماء كثيرة ولكنّه جوهرياً واحد. وسنبدأ الآن بالإله “تموز” أو “أدونيس”.
“أدونيس” كان يعبده الأقوام السّاميّة في وادي الرافدين وسورية، ثم أخذ الإغريق عنهم عبادته حوالي القرن السابع قبل الميلاد. وكان اسم الإله الحقيقي “تموز”، وما التسمية “أدونيس” إلّا الكلمة السّاميّة ومعناها “السيد”، وهو لقب احترام كان يطلقه عليه عبّاده. وفي النص العبري لكتاب العهد القديم كثيراً ما يطلق هذا الاسم على “يهوه” بشكل “أدوناي”، ولعلّ أصلها “أدوني” أي “سيدي”. غير أنّ الإغريق على ما يبدو قد أساؤوا الفهم؛ فحوّلوا لقب الاحترام هذا إلى اسم علم.

 

تحميل كتب PDF لنفس المؤلف :

تعلم واقرأ الكتب الهامة والقيّمة. ودع الحياة تتكفل بالباقي. – فيودور دوستويفسكي

كتب إلكترونية PDF Maktbah.net

قراءة اونلاين كتاب أدونيس أو تموز دراسة في الأساطير و الأديان الشرقية القديمة جيمس فريزر PDF

تحميل كتب الكترونية PDF أخرى مميزة :

  1. رواية سقف الكفاية محمد حسن علوان PDF
  2. رواية في مصيدة الحب دايفيد يوون PDF
  3. كتاب نظم الحماية الكهربية علم وفن محمود جيلاني PDF
  4. كتاب رحلتي من الطب إلى الألش محمد بن جمال PDF
  5. كتاب 53 قاعدة لحياة أفضل مصلح بن زويد العتيبي PDF

Maktbah.net

نحن على موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net وهو موقع عربي لـ تحميل كتب إلكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك الروايات العربية ، الروايات المترجمة ، كتب التنمية البشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم ، الكتب الإسلامية في الفقه والشريعة والسنة والسيرة النبوية ، كتب الأطفال ، إلخ … وأكثر من 50 تصنيف أخر للكتب PDF

نقوم بجمع الكتب PDF المجانية الموجودة سلفا على شبكة الانترنت ونقوم باعادة نشرها مع الأخذ بعين الإعتبار التطور التقني وتوفر الأجهزة الذكية في كل مكان وفي كل يد ، وانتشار ثقافة قراءة الكتب أونلاين أيضا ،لذلك وبالتطوير المستمر والصيانة والمراقبة اليومية لموقعنا المكتبة.نت ، نسعى دائما من إلى تشجيع القراءة بإستغلال هذه التقنيات الحديثة وأن تصل هذه المعرفة الموجودة في الكتب بالدرجة الأولى الى الجميع خاصة الأماكن التي لا يمكنك شراء الكتب المفضلة بسهولة .

هامكل الكتب على الموقع بصيغة كتب إلكترونية PDF ، ونقوم نحن على موقع المكتبة بتنظيمها وتنقيحها والتعديل عليها لتناسب الأجهزة الإلكترونية وثم اعادة نشرها . وفي حالة وجود مشكلة بالكتاب فالرجاء أبلغنا عبر احد الروابط أسفله :

الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف ، ولسنا معنيين بالأفكار الواردة في الكتب. 

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى