إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

الأدب العربي

رواية نزيف الحجر إبراهيم الكوني PDF

توصل بجديد الكتب عبر بريدك الإلكتروني

 

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

600px Telegram logo

 

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

1260673

 

أو على اليوتيوب : 

youtube maktbah net

نزيف الحجر إبراهيم الكوني Maktbah.Net 1

رواية نزيف الحجر إبراهيم الكوني PDF الرواية قصيرة إلى حد ما.. حوالي 160 صفحة. ومقسمة إلى فصول قصيرة من صفحتين إلى ثلاثة.. ويمكننا القول أنه يمكننا أن نقسمها إلى جزئين؛ الأول يعطينا فكرة تامة عن البطل الأول للرواية “أسوف” حيث تشرح خلفيته العائلية من خلال الكلام عن أبيه وأمه وحياتهما مع الصحراء.

وحكايات الأب مع الودان –وهو نوع من التيس الجبلي- وكل هذا أمام خلفية من الرموز الدينية المشكلة من الإسلام والمسيحية والبوذية والتصوف وحتى الوثنية. ومن الملفت كيف أن الكوني قام باستخدام الرموز من خلال هذا المزيج الديني ليطرح فكرته الأساسية عن قداسة ذلك التوازن الهش بين الإنسان والطبيعة في البيئة الصحراوية.

ألم يحاول منيف فعل ذات الشيء في النهايات ؟ بالطبع. لكن، شتان بين الإثنين. فبينما يجعلك منيف تتيه في ذلك الوصف اللا متناهي للصحراء والمعيشة الصحراوية. اختار الكوني أن يصف لك الحياة الصحراوية من خلال أحداث تشدك للسرد الروائي. فها هي حكاية الأب مع الودان.. ثم حكاية أسوف ذاته مع الودان.. ثم حكاية الأم مع السيل العظيم.. ثم ما بعد السيل.. ثم الطليان.. فلا ننسى أن زمان هذه الرواية هو الثلاثينات من القرن الماضي حيث كانت إيطاليا تجند الليبيين تحضيراً لغزو الحبشة. ونسيتُ أن أقول أن مكان الرواية هو أيضاً يختلف عن نهايات منيف. فبينما كانت الطيبة وهي قرية على مشارف الصحراء هي مكان النهايات.. نأتي هنا لنجد الوادي الفاصل بين الجبل والصحراء.. حيث لا شيء سوى الصحراء. إن هذه الرواية ببساطة هي في اللامكان الممتد في أقصى جنوب غرب ليبيا حيث تمر القوافل التجارية ولا يعيش أحد. وفي هذه العزلة اختار والد أسوف الحياة بعيداً عن البشر. مستمتعاً بكنزه وهو الصحراء.. كما يحلو له أن يطلق عليها. 

إبراهيم الكوني كاتب ليبي طارقي يؤلف في الرواية والدراسات الأدبية والنقدية واللغوية والتاريخ والسياسة. اختارته مجلة لير الفرنسية أحدَ أبرز خمسين روائياً عالمياً معاصراً، وأشادت به الأوساط الثقافية والنقدية والأكاديمية والرسمية في أوروبا وأمريكا واليابان.

 


مقتطفات من الكتاب

نزيف الحجر إبراهيم الكوني Maktbah.Net 4

نزيف الحجر إبراهيم الكوني Maktbah.Net 3

تحميل رواية نزيف الحجر إبراهيم الكوني PDF

كتب إلكترونية PDF Maktbah.net

قراءة اونلاين رواية نزيف الحجر إبراهيم الكوني PDF

أونلاين كتب إلكترونية PDF Maktbah

Maktbah.net

تحميل كتب الكترونية PDF مميزة :

نحن على موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net وهو موقع عربي لـ تحميل كتب إلكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … نقوم بجمع الكتب PDF المجانية الموجودة سلفا على شبكة الانترنت ونقوم باعادة نشرها ومواكبة للتطور التقني وتوفر الأجهزة الذكية في كل مكان وفي كل يد ، نسعى دائما الى تشجيع استغلال هذه التقنيات في المطالعة والقراءة ، و ان تصل هذه المعرفة الموجودة في الكتب بالدرجة الأولى الى الجميع خاصة الأماكن التي لا يمكنك شراء الكتب المفضلة بسهولة .

هامكل الكتب على الموقع بصيغة كتب إلكترونية PDF ، ونقوم نحن على موقع المكتبة بتنظيمها وتنقيحها والتعديل عليها لتناسب الأجهزة الإلكترونية وثم اعادة نشرها . وفي حالة وجود مشكلة بالكتاب فالرجاء أبلغنا عبر احد الروابط أسفله :

الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف ، ولسنا معنيين بالأفكار الواردة في الكتب. 

إبراهيم الكوني

إبراهيم الكوني كاتب ليبي طارقي يؤلف في الرواية والدراسات الأدبية والنقدية واللغوية والتاريخ والسياسة. اختارته مجلة لير الفرنسية أحدَ أبرز خمسين روائياً عالمياً معاصراً، وأشادت به الأوساط الثقافية والنقدية والأكاديمية والرسمية في أوروبا وأمريكا واليابان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى