إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

 
الأدب العربي

رواية نزف الطائر الصغير قاسم توفيق PDF

انضموا الينا عبر الفايسبوك وتوصلوا بجديد الكتب  :

نزف الطائر الصغير ل قاسم توفيق maktbah.net 3

تحميل رواية نزف الطائر الصغير قاسم توفيق PDF ، يحتكر السردَ في الرواية بطلُها، راوي وقائعها، عن نفسِه، وما يخوض فيه. الشاب زياد سعيد، المولود في يوم انهيار الاتحاد السوفييتي، في ديسمبر/ كانون الثاني 1991. هل من إيحاءٍ هنا إلى فقدان التوازن الذي كان عليه العالم؟ ربما. هل يعني هذا أن عتبةً هنا للرواية تُهيّئك لما ستصادفه من قلّة توازنٍ في خيارات زياد سعيد هذا؟ ربما.

لقد بدا زائدا، عندما جاء ثالثا بعد أختٍ وأخ. هذا شعور والدِه غير المكترث بآلام مخاض زوجته، وهي تُعاني استعدادا لولادة طفلها، الكائن المجهري في رحمها. يروي زياد، بلغةٍ توحي بفكاهةٍ مستترةٍ، وتومئ بسخريةٍ من العالم، تفاصيل وجودِه في أحشاء أمه. ثم يطلّ على الدنيا في اليوم الذي أُسدل فيه الستار على أول تجربةٍ لنظامٍ اشتراكي، يقوم على أفكار ماركس وإنجلز ولينين. هل يُضمر هذا الأمر إيحاءً بأن فكرة العدالة الاجتماعية لم يعد لها من يحمُلها في العالم؟ ربما.

يحضُر فقدان هذه العدالة في مطارحَ أخيرةٍ في الرواية، الممتعةِ في الذي تفاجئ به قارئَها صفحةً بعد صفحةً، عندما يأوي زياد سعيد إلى عالم “أبو الفهد” في بلدةٍ بعيدة، جنوبا، حيث مسلخُ الماشية والدجاج الذي سيعمل فيه، مدفوعا بروحٍ عابثةٍ، مُغامِرة، لا تُلقي بالا لبديهياتٍ في الحياة تقول بانشداد الإنسان إلى ما يُريحه، وهو الذي كان موظفا في بنك، والمنتسب إلى عائلةٍ عريقة، والمتزوّج من امرأةٍ بعد علاقة حب معها، وإن لم تعد مشاعر ذلك الحب على حالها. إنه يسأل نفسه ما إذا كان مصابا بالفصام. ويسأل أيضا: لماذا هجرتُ حياتي الماضية كلها، والتجأتُ لهذه الحياة؟.

عندما سرق الرجال سيارتي وكل ما فيها وجردوني من النقود التي أحملها إلا من بضع قروش كانت في جيبي رموا لي”
قبل أن ينطلقوا مبتعدين بالسيارات الثلاث هويَتي ورخصة القيادة وكأنهم يقولون أنهم لا يريدون أن أموت غريباً. القروش القليلة التي كنت أحملها لم تكن كافية لتأمين طريق العودة إلى البيت. أخذوا مني بطاقات الفيزا والأرقام السريَة التي لقنتها لأحدهم وكتبها على موبايله, وهو يتوعدني بأنها ان لم تكن صحيحة فسوف يعرف كيف يصل إليّ. أكدت له مستسلماً بأنها صحيحة, وأعلمته بأرصدة حسابي البنكي, لم أكن معنيَاً بغير أن ينتهي هذا الكابوس.

انطلقوا بالسيارات الثلاث وتركوني لأفرح بالنجاة. وقفت وأنا أضغط بعنق البلوزة التي ألبسها على موضع الجرح الذي بدأ نزفه يخفَ, مشيت الى الطريق العام, وجّهت وجهي صوب الشمال ومضيت دون أن أنظر خلفي أو أن أفكَر بالتَأشير لأي سيارة أو شاحنة عابرة, ولم أدر عنقي صوب أولئك خاليي الذهن الذين تنبهني بأبواق سياراتهم وكأنهم يسألوني المساعدة؟

كما تلبست بالأسى والألم وأوشكت أن أبكي من جحيم الغضب الذي في داخلي كنت أركل الحجارة والتراب التي تعيق مسيري, لعنت كل ما هو مقدَس وغير مقدَس, لعنت أهلي و”سارة” و”ربى”, ولعنت نفسي لأني لا أعدو سوى كائن تافه, جاهل لا يعرف شيئاً عن معنى الحياة.”

تحميل كتب إلكترونية لـ قاسم توفيق PDF

  1.  

مقتطفات من رواية نزف الطائر الصغير قاسم توفيق PDF

نزف الطائر الصغير ل قاسم توفيق maktbah.net 4

نزف الطائر الصغير ل قاسم توفيق maktbah.net 2

تحميل رواية نزف الطائر الصغير قاسم توفيق PDF

كتب إلكترونية PDF Maktbah.net

قراءة اونلاين رواية نزف الطائر الصغير قاسم توفيق PDF

 

Maktbah.net

نحن على موقع ” المكتبة – Maktbah.Net ” وهو موقع عربي لـ تحميل كتب PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني.

نقوم بجمع الكتب PDF المجانية الموجودة سلفا على شبكة الانترنت ونقوم باعادة نشرها ومواكبة للتطور التقني وتوفر الأجهزة الذكية في كل مكان وفي كل يد ، نسعى دائما الى تشجيع استغلال هذه التقنيات في المطالعة والقراءة ، و ان تصل هذه المعرفة الموجودة في الكتب بالدرجة الأولى الى الجميع خاصة الأماكن التي لا يمكنك شراء الكتب المفضلة بسهولة .

موقع المكتبة PDF

نحن على  "موقع المكتبة – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى