إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

الأدب العربي

رواية نداء ما كان بعيدا إبراهيم الكوني PDF

نداء ما كان بعيدا إبراهيم الكوني Maktbah.Net 4

رواية نداء ما كان بعيدا إبراهيم الكوني PDF تنفتح الرواية على مشهد يرحل القارئ من خلاله إلى عالم الصحراء المسكون بحكايا غريبة، وبأساطير تثير الخيال، وبرموز تستفز الذهن للبحث عن مدلولاتها. يمضي القارئ بشغف مع مفتاح القصبة الذي يمثل منطلقاً اتخذه الروائي ليكون محوراً لحكايته، والمتمثل بالخبيئة الأولى التي أخرجها الباشا (الشخصية المحورية) من جيبه وهي التي فركت يديها فوق رأسه لتقول له بصوت سمعه بوضوح: “ما يهمني هو عقبك! لقد خلقت لكي تسحق رأسي بعقبك، وخلقت كي ألدغ عقبك”. تتناوب الأحداث إلا أن هذا ظل يتردد صداه في نفس الباشا، ويمضي باحثاً عن سبيل يقي من خلاله به عقبه من تلك اللعنة، لينتهي المشهد على صورة الباشا الذي أصيب من جراء ذلك بعلل مختلفة إذ أصبح أعمى ومصاباً بصداع دائم، ينتهي المشهد على صورة الباشا الذي قرر تخليص عقبه من لعنة الأفعى بفدائه بحياته، من خلال إطلاقه بضع طلقات نارية ينهي بها حياته.

تبدأ الرواية بإستيلاء أحمد باشا القرمانلي على السلطة في طرابلس بعدما كانت في يد الدولة العثمانية وتحديداً كانت تحت سلطة الإنكشاريين الذين بددهم وشردهم وإستولى بعدها على حكم الأيالة بمساعدة من قبائل الصحراء .. وحينها نال رضى الدولة العثمانية والباب العالي وحكم وقاتل في سبيل وحدة ليبيا العصاة والخارجين عن طاعته، ثم تبدأ المناوشات بينه وبين الفرنسيين ومعارك كر وفر ومعارك سياسية أيضاً مثيرة حقيقة وتكشف جانب الحكمة والدهاء من قبل أحمد باشا القرمانلي الذي أعجبت به ويشهد له التاريخ كقائد عظيم وسياسي خارق الذكاء إستطاع أن يحكم لمدة طويلة جداً بالرغم من الطبيعة الصحراوية والهيجان القبلي وحركات الغوغاء ومطامع الكثير من القوى في السيطرة على ثروات ليبيا،، إلا أنه أستطاع أن يصمد تحت وطأة الخيانات والعصيان وينافس كبرى القوى الإستعمارية ويطيح برغباتها.. 

 

إبراهيم الكوني كاتب ليبي طارقي يؤلف في الرواية والدراسات الأدبية والنقدية واللغوية والتاريخ والسياسة. اختارته مجلة لير الفرنسية أحدَ أبرز خمسين روائياً عالمياً معاصراً، وأشادت به الأوساط الثقافية والنقدية والأكاديمية والرسمية في أوروبا وأمريكا واليابان.

 


مقتطفات من الكتاب

نداء ما كان بعيدا إبراهيم الكوني Maktbah.Net 2

نداء ما كان بعيدا إبراهيم الكوني Maktbah.Net 3

تحميل رواية نداء ما كان بعيدا إبراهيم الكوني PDF

كتب إلكترونية PDF Maktbah.net

قراءة اونلاين رواية نداء ما كان بعيدا إبراهيم الكوني PDF

أونلاين كتب إلكترونية PDF Maktbah

Maktbah.net

تحميل كتب الكترونية PDF مميزة :

نحن على موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net وهو موقع عربي لـ تحميل كتب إلكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … نقوم بجمع الكتب PDF المجانية الموجودة سلفا على شبكة الانترنت ونقوم باعادة نشرها ومواكبة للتطور التقني وتوفر الأجهزة الذكية في كل مكان وفي كل يد ، نسعى دائما الى تشجيع استغلال هذه التقنيات في المطالعة والقراءة ، و ان تصل هذه المعرفة الموجودة في الكتب بالدرجة الأولى الى الجميع خاصة الأماكن التي لا يمكنك شراء الكتب المفضلة بسهولة .

هامكل الكتب على الموقع بصيغة كتب إلكترونية PDF ، ونقوم نحن على موقع المكتبة بتنظيمها وتنقيحها والتعديل عليها لتناسب الأجهزة الإلكترونية وثم اعادة نشرها . وفي حالة وجود مشكلة بالكتاب فالرجاء أبلغنا عبر احد الروابط أسفله :

الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف ، ولسنا معنيين بالأفكار الواردة في الكتب. 

إبراهيم الكوني

إبراهيم الكوني كاتب ليبي طارقي يؤلف في الرواية والدراسات الأدبية والنقدية واللغوية والتاريخ والسياسة. اختارته مجلة لير الفرنسية أحدَ أبرز خمسين روائياً عالمياً معاصراً، وأشادت به الأوساط الثقافية والنقدية والأكاديمية والرسمية في أوروبا وأمريكا واليابان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى