إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

الأدب الألماني

رواية مئويتي غونتر غراس PDF

توصل بجديد الكتب عبر بريدك الإلكتروني

 

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

600px Telegram logo

 

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

1260673

 

أو على اليوتيوب : 

youtube maktbah net

مئويتي غونتر غراس Maktbah.net 2

رواية مئويتي غونتر غراس PDF “الكون أو الكينونة.. فجأة كفّت تلك الألفاظ السامية كلها، على اختلاف صيغتها – الماهية، المبدأ، كل كائن، العدم العادم – كفّت عن قول شيء ما، فجأة، وكأنها لا تعدو أن تكون طنطنة لفظية، أجد نفسي علامة استفهام، أحسّ نفسي مجبراً على أن أدلي هنا بشهادة. بعد فرار من الأعوام قد طال من دون أن أنتبه إليه، لأن العالم من حولي ألأهاني عنه، العالم المحتفل في معمعته الراهنة بشتى الأمور التي تبدو له جديرة – من المارك الألماني الذي بدا يكرج قبل خمسين سنة الى العام ثمانية وستين الغريب العجيب -، بل العالم المتهافت عليها مثلما يتهافت على تنزيلات آخر الموسم، بعد هذا القرار أدوّن إذن ما حدث لي في عصر يوم من أيام الفصل الدراسي الجاري… فيومها، وبعد أن استهللت درسي الأربعائي بإلمامات حذرة الى تعالق نصي بين قصيدتي “نغمة الموت” و “توتناوبرغ” من دون أن أذكر اللقاء، الجدير بالتفكير فيه، بين الفيلسوف والشاعر.

وبينما كنت أنصت الى مساهمات طلابي وطالباتي المنزلقة الى أفاهيم اعتباطية، بدأت تداهمني فجأة أسئلة لها علاقة ملحة بالزمان، فلا يجدر بي أصلاً أن أنسب اليها “وزناً وجودياً” نحو: من كنت يومها؟ من أنا اليوم؟ ماذا جرى لذلك “الراكب موجة ثمانية وستين”، الناسي الكينونة والمطرف على السواء الذي كان حاضراً مصادفة قبل 68 بسنتين، حين تشكلت في برلين لأول مرة حركة احتجاج ضد حرب فييتنام؟” تدور أحداث تلك الرواية في زمن الألمانيتين.

الشخصية المحورية شاعر ملهم يفلسف الحياة بمجرياتها الاجتماعية والسياسية في تلك الفترة التي شهد العالم خلالها في جميع أنحائه أحداث غيرت مجرى التاريخ. تنفتح الرواية على مشهد يتزامن مع احتلال الرايخ الألماني منطقة في الشمال الشرقي للصين عام 1898، ومع احتلال فئة من الصينيين الذين يدعون بالملاكمين للحي التجاري في بيكنغ وقتلهم لعدد من الأجانب بينهم المبعوث الألماني، حينها كان ذاك الشاعر مقاتلاً في صفوف الجيش الألماني. ومع مضي الأعوام يتبدل ذاك الإنسان وتتبدل نظرته الى الأمور وكأنما يبذل ذاته وكأنه وكما يقول بلسان حاله:”أنا الذي أبدلت بحالي من ذوات أخرى كنت…” وتختم الرواية على مشهد انهيار حائط برلين واحتفال الشاعر بمئوية والدته التي استحضرها لتحكي عما حدث في الماضي، في قديم الزمان. مركزاً من خلالها على المعاناة الإنسانية التي شملت العالم الذي كان يموج حينها بالحروب. 

 

غونتر غراس أديب ألماني (16 أكتوبر 1927 – 13 أبريل 2015) ولد في في مدينة دانتسيغ (ضمت إلى بولندا بعد الحرب العالمية الثانية). شارك غونتر غراس سنة 1944 في الحرب العالمية الثانية كمساعد في سلاح الطيران الألماني. وبعد انتهاء الحرب وقع سنة 1946 في أسر القوات الأمريكية إلى أن أطلق سراحه في نفس السنة. يعد غونتر غراس أحد أهم الأدباء الألمان في فترة ما بعد الحرب العالمية الثانية, حاز على جائزة نوبل للآداب سنة 1999. عاش آخر أيامه بالقرب من مدينة لوبيك في شمال ألمانيا.

 

تحميل رواية مئويتي غونتر غراس PDF

تحميل كتب إلكترونية 1

قراءة اونلاين رواية مئويتي غونتر غراس PDF

تحميل كتب إلكترونية 2

Maktbah.net

تحميل كتب الكترونية PDF مميزة 

  1. رواية البصيرة جوزيه ساراماجو  PDF
  2. كتاب الرسم فوق النجوم عبد الوهاب مطاوع PDF
  3. كتاب النص الإسلامى بين التاريخية والاجتهاد والجمود محمد عمارة PDF
  4. كتاب كيف بدأ الخلق عمرو شريف PDF
  5. كتاب مستقبل النصارى في الدولة الإسلامية راغب السرجاني PDF

نحن على موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net وهو موقع عربي لـ تحميل كتب إلكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … نقوم بجمع الكتب PDF المجانية الموجودة سلفا على شبكة الانترنت ونقوم باعادة نشرها ومواكبة للتطور التقني وتوفر الأجهزة الذكية في كل مكان وفي كل يد ، نسعى دائما الى تشجيع استغلال هذه التقنيات في المطالعة والقراءة ، و ان تصل هذه المعرفة الموجودة في الكتب بالدرجة الأولى الى الجميع خاصة الأماكن التي لا يمكنك شراء الكتب المفضلة بسهولة .

هامكل الكتب على الموقع بصيغة كتب إلكترونية PDF ، ونقوم نحن على موقع المكتبة بتنظيمها وتنقيحها والتعديل عليها لتناسب الأجهزة الإلكترونية وثم اعادة نشرها . وفي حالة وجود مشكلة بالكتاب فالرجاء أبلغنا عبر احد الروابط أسفله :

الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف ، ولسنا معنيين بالأفكار الواردة في الكتب. 

غونتر غراس

غونتر غراس أديب ألماني (16 أكتوبر 1927 - 13 أبريل 2015) ولد في في مدينة دانتسيغ (ضمت إلى بولندا بعد الحرب العالمية الثانية). شارك غونتر غراس سنة 1944 في الحرب العالمية الثانية كمساعد في سلاح الطيران الألماني. وبعد انتهاء الحرب وقع سنة 1946 في أسر القوات الأمريكية إلى أن أطلق سراحه في نفس السنة. يعد غونتر غراس أحد أهم الأدباء الألمان في فترة ما بعد الحرب العالمية الثانية, حاز على جائزة نوبل للآداب سنة 1999. عاش آخر أيامه بالقرب من مدينة لوبيك في شمال ألمانيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى