إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

 
الأدب العربي

رواية عزازيل يوسف زيدان PDF

توصل بجديد الكتب عبر بريدك الإلكتروني

 

أو إنضموا إلينا عبر  Telegram :

telegram

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

facebook

يوسف زيدان Maktbah.net 2

رواية عزازيل يوسف زيدان PDF تدور أحداث الرواية في القرن الخامس الميلادي ما بين صعيد مصر والإسكندرية وشمال سوريا، عقب تبني الإمبراطورية الرومانية للدين المسيحي، وما تلا ذلك من صراع مذهبي داخلي بين آباء الكنيسة من جهة، والمؤمنين الجدد والوثنية المتراجعة من جهة أخرى.

«عزازيل» هو اسمٌ آخر للشيطان، هو البطل الحقيقي الخفي للعمل الروائي، وللعمل الانساني عموماً، ولكنها في الحقيقة جاءت لتحجمه، ولتجرد الشيطان من عرشه وصفته كأمير للظلام، وسيد للعالم السفلي، فهو يطل في الرواية بصفته ذلك «الطيف المخايل» الخفي الذي يظهر في قول عزازيل للراهب: أنا لستُ حولك يا هيبا، أنا فيك! وفي حوارٍ يدور بين الراهب وبين عزازيل.
فالشيطان هنا ليس مصدر الشر في العالم، بل الانسان! والشيطان هو العذر الذي أوجده الانسان لنفسه لكي يرتكب السوء ويخلي نفسه من مسؤوليته، فهو «رافع الوزر ودافع خيوط الاصر»، وقد يخيل لنا لوهلة بأن رواية تنسب شرور العالم الى الانسان ليست كما قلنا: رواية تنتصر للانسان! ولكن هذا غير صحيح، لأن في ذلك تحجيم للشيطان وتأثيره على العالم والتأكيد على هزال كيده ومحدودية قدرته، ومن ثم يكون الانسان- مخيراً- بين الخير والشر، يكون الانسان فاعلاً، لا منفعلاً، ولا ضحية لأفكاره الماورائية، يكون الانسان صاحب ارادة واختيار، يقول عزازيل «أنا لا وجود لي مستقلا عنك، أنا يا هيبا أنت ولا أكون الا فيك».

 

يوسف محمد أحمد زيدان أستاذ جامعي كاتب وفيلسوف مصري، ومتخصص في التراث العربي المخطوط وعلومه، له عدة مؤلفات وأبحاث علمية في الفكر الإسلامي والتصوف وتاريخ الطب العربي، وله إسهام أدبي في أعمال روائية منشورة، وله مقالات دورية وغير دورية في عدد من الصحف العربية. عمل مديراً لمركز المخطوطات بالإسكندرية في مكتبة الإسكندرية.

 

 


مقتطفات من الكتاب

يوسف زيدان Maktbah.net 3 يوسف زيدان Maktbah.net 4

تحميل رواية عزازيل يوسف زيدان PDF

كتب إلكترونية PDF Maktbah.net

قراءة اونلاين رواية عزازيل يوسف زيدان PDF


 

Maktbah.net

نحن على موقع المكتبة – Maktbah.Net وهو موقع عربي لـ تحميل كتب إلكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … نقوم بجمع الكتب PDF المجانية الموجودة سلفا على شبكة الانترنت ونقوم باعادة نشرها ومواكبة للتطور التقني وتوفر الأجهزة الذكية في كل مكان وفي كل يد ، نسعى دائما الى تشجيع استغلال هذه التقنيات في المطالعة والقراءة ، و ان تصل هذه المعرفة الموجودة في الكتب بالدرجة الأولى الى الجميع خاصة الأماكن التي لا يمكنك شراء الكتب المفضلة بسهولة .

هامكل الكتب على الموقع بصيغة كتب إلكترونية PDF ، ونقوم نحن على موقع المكتبة بتنظيمها وتنقيحها والتعديل عليها لتناسب الأجهزة الإلكترونية وثم اعادة نشرها . وفي حالة وجود مشكلة بالكتاب فالرجاء أبلغنا عبر احد الروابط أسفله :

الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف ، ولسنا معنيين بالأفكار الواردة في الكتب.   

يوسف زيدان

يوسف محمد أحمد زيدان أستاذ جامعي كاتب وفيلسوف مصري، ومتخصص في التراث العربي المخطوط وعلومه، له عدة مؤلفات وأبحاث علمية في الفكر الإسلامي والتصوف وتاريخ الطب العربي، وله إسهام أدبي في أعمال روائية منشورة، وله مقالات دورية وغير دورية في عدد من الصحف العربية. عمل مديراً لمركز المخطوطات بالإسكندرية في مكتبة الإسكندرية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى