إبحث عن كتاب أو مؤلف :

 

الأدب العربي

رواية شلومو الكردي وأنا والزمن سمير نقاش PDF

رواية شلومو الكردي وأنا والزمن سمير نقاش PDF

 

شلومو الكردي سمير نقاش Maktbah.Net 2

روائي مبدع يأخذنا من خلال دهاليز روايته الرائعة ليطلعنا على الصدق والكفاح والعصامية والمثابرة والصبر في شخصية شلوم الكردي والوفاء من قبل زوجته ام العيال .
رواية ممتعة بتفاصيلها الكثيرة التي تنقلك ما بين بغداد وبومباي وطهران ومدينة كردية صغيرة على الحدود أأاذرية الإيرانية اسمها صبلاخ ليحكي لنا الكاتب عن معاناة الشخصية التي تدور حولها الرواية . شلومو شخصية مركبة فهو كردي يهودي إيراني عاش ما بين آيران وبغداد وتاجر ما بين الهند وروسيا وتركيا وبغداد والتي عاش فيها احلى أيام عمره والتي لم يرغب في مغادرتها ولكنه رحل منها في الأخير قسرا إلى إيران ثم هاجر إلى إسرائيل ومنها يحكي قصته بتفاصيلها الرائعة الممتعة .

بطل الرواية هو شلومو كتاني (ابو سلمان) اليهودي الايراني الاصل الذي كان يقيم في صبلاخ، وهي بلدة كردية على الحدود مع العراق، تجاور فيها المسلمون والمسيحيون الكلدان واليهود منذ قرون، وفيها ولد شلومو أواخر القرن التاسع عشر ثم عاش حتى قارب المائة. وصبلاخ هي ذاتها التي سيتغير اسمها، في ما بعد، الى مهاباد، اي مدينة القمر بالفارسية، وذلك بقرار من رضا شاه الذي سعى الى محو كل الاسماء ذات الاصول التركية. انها ايضا المدينة التي احتضنت في عام 1946، غداة الحرب العالمية الثانية، أول وآخر جمهورية كردية في التاريخ، ولدت مع بداية ذلك العام وانطفأت مع انطفائه. واخيرا، هي المدينة التي دكتها المدفعية الايرانية طوال عشرين يوما خلال حرب الخليج الاولى لأنها آوت مقاتلين من «مجاهدين خلق» الذين يدعمهم العراق.

هل كان شلومو الكردي، الذي ترحل شرقا وغربا قبل ان يحط عصاه في مستوطنة «رماث غان» الاسرائيلية، بلدة الجبال والوديان والارض التي تنبت اللوز والبلوط والصنوبر، ما زالت تجلس على فوهة بركان حتى يومنا هذا؟

يتناوب على رواية هذه السيرة الفريدة ثلاثة: الراوي الذي هو المؤلف نفسه، إذ ادرك شلومو في احدى مراحل حياته واستمع منه الى قصته وحفظها في الذاكرة، ثم شلومو الذي يلتقط خيط السرد ليروي بضمير المتكلم تفاصيل الاحداث، واخيرا الزمن الذي يشترك في الرواية فارضا نفسه لاعبا اساسيا فيها، كيف لا وهو الشاهد على شلومو، يحارب حينا وينصره احيانا، وقد تكفل بمداواة الجروح التي استعصت على الاندمال.

تسير وقائع الرواية معاكسة لتسلسل الزمن، اي بأسلوب العودة الى الماضي انطلاقا من الشيخوخة في «رماث غان»، ثم عودة الى بغداد في اواسط القرن الماضي، حين جاءها شلومو وزوجته الوفية اسمر (ام البنين) نازحين مع غيرهم من يهود صبلاخ هربا من حرب حولت قريتهم الى كرة تتقاذفها الاطراف المتحاربة، فمرة هي بيد العساكر الروس الذين يمعنون في تقتيل المسلمين، وتارة هي في يد الجنود العثمانيين الذين ينتقمون من الروس بتقتيل اليهود والنصارى. أما الشاه القجاري الذي تقع البلدة في اراضي دولته، فإنه يحكم سعيدا في طهران، بعيدا عن طرفي النزاع، غير عابئ لأولئك القرويين المساكين الواقعين بين المطرقة والسندان، يتحامى اليهودي منهم بجاره المسلم، ويلجأ المسلم منهم الى بيت صديقه اليهودي، حسب تقلبات الكر والفر في الحرب.

تحميل رواية شلومو الكردي وأنا والزمن سمير نقاش PDF ، تحميل مباشر دون انتظار من موقع المكتبة لـ تحميل كتب PDF بصيغة كتب الكترونية PDF مجانية، روايات عربية PDF ، روايات مترجمة PDF ، كتب تنمية بشرية PDF ، كتب الكترونية PDF عن الحياة الزوجية ،  تحميل كتب PDF منوعة ، أدب عالمي مترجم PDF ، كتب عن الثقافة المالية ، كتب السيرة الذاتية و المذكرات ، كتب المرأة والطفل ، كتب في علم النفس ، كتب علمية ، كتب في التاريخ ، كتب في الفلسفة والفكر ، كتب سياسية ، مسرحيات …

 

تحميل كتب إلكترونية ل سمير نقاش PDF

  1.  

 

مقتطفات من رواية شلومو الكردي وأنا والزمن سمير نقاش PDF

شلومو الكردي سمير نقاش Maktbah.Net 1

شلومو الكردي سمير نقاش Maktbah.Net 4

تحميل رواية شلومو الكردي وأنا والزمن سمير نقاش PDF

كتب إلكترونية PDF Maktbah.net

قراءة اونلاين رواية شلومو الكردي وأنا والزمن سمير نقاش PDF

kaspersky internet security logo

يتم فحص كل الكتب الإلكترونية PDF من الفيروسات قبل نشرها

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق