إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

الأدب العربي

رواية شريد المنازل جبور الدويهي PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

شريد المنازل جبور الدويهي موقع المكتبة نت www.Maktbah.net 3

dfd

رواية شريد المنازل جبور الدويهي PDF ، تحميل مباشر من موقع المكتبة نت أكبر مكتبة كتب PDF ، تحميل وتنزيل مباشر وقراءة أونلاين كتب الكترونية PDF مجانية.

من هو شريد المنازل في رواية جبور الدويهي، الرواية التي يرويها راوٍ شبه كلي المعرفة، فأحياناً يبدو غير كليّ المعرفة؟ إنه نظام محمود العلمي الذي يقتل في الحرب الأهلية عن عمر يناهز الثالثة والعشرين. ونظام هو مسلم سني لوالده محمود بيت في الشام، وكان في 50 ق20 يذهب إلى حورا في لبنان، قرب طرابلس، وليصطاف، مثله مثل عشرات العرب الذين كان لبنان مصيفاً لهم. وكان سكان حورا ـ المسيحيون ـ يؤجرون المصطافين بيوتهم المعدّة لذلك، دون أن ينظروا في هويتهم الدينية، فقد كان الوطن للجميع، ولم يكن سؤال الهوية الديني يبرز كثيراً، كما أخذ يبرز منذ حادثة عين الرمانة التي فجرت الحرب الأهلية.
يرعى والد نظام محمود العلمي وزوجته صباح ابنهما نظاماً وأخته ميسلون، ولكنهما يتركانه ينفق وقتاً طويلاً في بستان توما ورخيمة مع هذين اللذين يفرحان بالطفل، فهما لا ينجبان الأطفال، وهكذا يغدوان له والدين آخرين، ومع انشغال محمود العلمي بالتجارة والتهريب والسفر والعودة إلى حمص يولى توما ورخيمة نظاماً عنايتهما، ويربيانه كما لو أنه ولدهما، ومع مرور الأيام يحرصان عليه كل الحرص حتى أنهما لا يمانعان في أن ينفقا عليه بسعة وبذخ، بل ويرضخان لمطالبه، فحين يقرر الإقامة في بيروت لدراسة الحقوق لا يمانعان شرط أن يتعمد، ويوافق هو على ذلك، ومع بداية إقامته في بيروت تبدأ الحرب الأهلية التي يقتل فيها المواطن بناء على ديانته.

فجأة صار الاصطياف في حورا أقرب الى العدوى.

حورا بسطوحها القرميد الجالسة بصعوبة بين جبل صخري يسمونه باب الهواء ودير القديس يعقوب الحبشي الذي لم تُعرف له سيرة حياة مؤكدة.

انتشرت في المقهى البرازيلي في طرابلس قرب برج الساعة العثماني أصداء ضاحكة لمباريات المصارعة الحرة على شرفة أوتيل بالاس، فوق، بين النسر المقنّع وفتى النيل، وهي أسماء رنّانة لأشباه الهواة يطيلان العراك ويتقاسمان الأرباح مناصفة.

وصلت أيضاً أخبار تصوير فيلم القلب الضائع في بساتين التفاح العامر الأغصان في أعالي حورا حيث ترك المزارعون أعمال الري ومعاديرهم على أكتافهم يلتهمون بنظراتهم الممثلة الحسناء وهي تتبرج قبل أن يطلب المخرج السكوت، صارخاً: أكشن

مقتطفات من رواية شريد المنازل جبور الدويهي PDF

شريد المنازل جبور الدويهي موقع المكتبة نت www.Maktbah.net 4

شريد المنازل جبور الدويهي موقع المكتبة نت www.Maktbah.net 1

تحميل رواية شريد المنازل جبور الدويهي PDF

ليست العبرة في كثرة القراءة ، بل في القراءة المجدية . -أرنولد توينبي

موقع المكتبة تحميل كتب PDF Maktbah.net 2

تحميل وقراءة أونلاين رواية شريد المنازل جبور الدويهي PDF

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت لـ تحميل وتنزيل كتب PDF مجانية :

  • غير معني بالأفكار الواردة في الكتب .
  • الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف في حالة وجود مشكل المرجو التواصل معنا .

نرحب بصدر رحب بكل استفساراتكم وارائكم وانتقاداتكم عبر احدى وسائل التواصل أسفله :

  1. صفحة : حقوق الملكية
  2. صفحة : عن المكتبة
  3. عبر الإيميل : [email protected] أو [email protected]
  4. عبر الفيسبوك
  5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى