إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

قصص

رواية خشوع ثروت أباظة PDF

توصل بجديد الكتب عبر بريدك الإلكتروني

 

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

600px Telegram logo

 

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

1260673

 

أو على اليوتيوب : 

youtube maktbah net

خشوع ثروت أباظة www.Maktbah.Net 3

رواية خشوع ثروت أباظة PDF ، «ويَعلمُ اللهُ أنَّ كثيرًا مِن أصحابِ الرئاسةِ الرسميةِ يَتمنَّى أنْ يَصلَ إلى هذهِ الرئاسةِ المُضمَرةِ المُتمكِّنةِ مِنَ القُلوب، ويَهونُ عندَه حينئذٍ كلُّ المَراسيمِ والقراراتِ والأوامرِ الَّتي نصَّبَتْهُ رئيسًا رسميًّا ذا تاجٍ وكرسيِّ عرشٍ وحرسٍ وخُدَّامٍ وضجيجٍ وعجيجٍ وصُراخٍ لا يَدري أحدٌ مَدى الحقِّ في شأنِها.»

يعالجُ «ثروت أباظة» في هذه الرواية قَضايا إنسانيةً أبديةً مِن خلالِ سردٍ روائيٍّ يُناسبُ عصرَه؛ فنَرى في روايتِه نوازعَ الخيرِ والشرِّ في نُفوسِ طبقاتِ المُجتمَع، ورغباتِهم في استخلافِ الذريةِ الصالحةِ التي تُصلِحُ أحوالَ البلادِ والعِباد. إنَّ ما زرَعَه «عبد الهادي النقيب» بطيبتِه وسيرتِه العَطِرةِ في مركزِ المَهديةِ بمُديريةِ الشرقيةِ قد أثمرَ «منصورًا» مُدافعًا عن الحقِّ وداعيًا إلى كلمةِ التوحيد، فكانتْ أخلاقُ الآباءِ مُتوارَثةً بتَعاقُبِ الأجيالِ كتوارُثِ مكانتِهم في قلوبِ الناس، مما جعَلَ مِن روايتِه عملًا مُجسِّدًا للمثاليةِ المُطلَقةِ وداعيًا إلى السَّعيِ نحوَها.

المركز في مصر شَأنُه عجيب؛ فلا هو مدينة تكتمل له عناصر المدينة جميعًا، ولا هو قريةٌ تَرِينُ على جنَباتِه أجواء القُرى التي يعرفها ريفُ مصر مُنذُ فَجر التاريخ.

المركز مدينةٌ صغيرة، أو قريةٌ مُكبَّرة، يجمع بين الحاضرة والريف في تناسُقٍ عجيب.

فأنتَ تَجِد في المركز دارًا أو ربما دارَين أو ثلاثةً أحيانًا للسينما.

وفي المركز أطِبَّاءُ كثيرون، قد يزيدون أو يقِلُّون عن العشرة، ولكنهم دائمًا مُتعدِّدون. وقد تجد، بل إنك كثيرًا ما تَجِد، أطباءَ مُتخصِّصِين. وبالمركز دكاكينُ كثيرةٌ لِبيع الفاكهة؛ الأمر الذي لا تَجِدُه في القرية مُطلَقًا، ودكاكينُ أخرى لبيعِ الملابس، بل إنك، في إجمالةٍ تنأى بنا عن التفصيل، تستطيع أن تشتري ما شِئتَ في المركز، لا أستثني من ذلك التليفزيون، بل والفيديو أحيانًا إن لم تَجِده في الحال وَجَدتَ من يشتريه لك في ساعاتٍ من الفَرعِ الرئيسي الذي يُمثِّله هو في المركز.

ولِلمَركز مَحكمةٌ لها قُضاتها ونيابتها وجميعُ المُوظَّفِين الذين تحتاج إليهم المحكمة. أمَّا الشرطة فأنت واجدٌ، لا شك، قِسمًا لها، يرأسه مأمور بأكمله، مع مُساعدِيه من الضباط وما يليهم في المرتبة.

وبِالمركز أَكثرُ من نادٍ؛ منها الرياضي، ومنها الاجتماعي، وربما يكون هناك نادٍ مُعيَّن هو أَهمُّها، ولكنه لا يُلغي الآخرِين. وبالمركز أَكثرُ من مُحامٍ.

مدينةٌ مُصغَّرة هو المركز. وناسُه يعرفون بعضهم البعض، وهو في هذا يقترب إلى القرية، وينأى بعض الشيء عن المدينة.

في مَركَزٍ من مراكز مصر يُقيم الرجل الطيب عبد الهادي النقيب، ومَركَز المهدية الذي يقيم فيه من أهم مراكز مديرية الشرقية. وقد جاء عبد الهادي نفسه في المَهديَّة وهو يعلم أن أباه وجدَّه كانا يعيشان بها.

تحميل كتب الكترونية PDF أخرى مميزة 

ثروت أباظة: روائيٌّ وكاتبٌ مصريٌّ مرموق، عُرِفَ بحِسِّه الوَطَني، ويَنتسبُ إلى عائلةٍ مصريةٍ عريقةٍ هي عائلةُ أباظة، وهو ابنُ السياسيِّ المصريِّ إبراهيم دسوقي أباظة.

وُلِدَ «محمد ثروت إبراهيم دسوقي أباظة» بالقاهرةِ عامَ ١٩٢٧م. حصلَ على ليسانس الحقوقِ من جامعةِ فؤادٍ الأولِ عامَ ١٩٥٠م.

كانتْ بدايةُ حُبِّه للقِراءةِ عندما أهداهُ والِدُه مجموعةً من مُؤلَّفاتِ الكاتبِ المصريِّ «كامل كيلاني»، ثُمَّ قرَأَ تِباعًا أعمالَ طه حُسَين، وتَوْفيق الحَكِيم، وعبَّاس العقَّاد، وأحمد شَوْقي.

 

تحميل كتب لــ  نجيب الكيلاني PDF
  1. تحميل كتب و روايات ثروت أباظة PDF

مقتطفات من الكتاب PDF

خشوع ثروت أباظة www.Maktbah.Net 2

خشوع ثروت أباظة www.Maktbah.Net 1

تحميل رواية خشوع ثروت أباظة PDF

يبني الإنسانُ بيوتاً لأنه يعرف أنه حي ، لكنه يكتب كتباً لأنه يعرف أنه فانٍ.وهو يعيش ضمن جماعات لأن لديه غريزة التجمع ، لكنه يقرأ لأنه يعلم أنه وحيد

–  دانيال بناك

كتب إلكترونية PDF Maktbah.net

قراءة أونلاين رواية خشوع ثروت أباظة PDF

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت لـ تحميل وتنزيل كتب PDF مجانية :

  • غير معني بالأفكار الواردة في الكتب .
  • الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف في حالة وجود مشكل المرجو التواصل معنا .

نرحب بصدر رحب بكل استفساراتكم وارائكم وانتقاداتكم عبر احدى وسائل التواصل أسفله :

  1. صفحة : حقوق الملكية
  2. صفحة : عن المكتبة
  3. عبر الإيميل : [email protected]
  4. عبر الفيسبوك
  5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

Maktbah.net

ثروت أباظة

ثروت أباظة: روائيٌّ وكاتبٌ مصريٌّ مرموق، عُرِفَ بحِسِّه الوَطَني، ويَنتسبُ إلى عائلةٍ مصريةٍ عريقةٍ هي عائلةُ أباظة، وهو ابنُ السياسيِّ المصريِّ إبراهيم دسوقي أباظة.وُلِدَ «محمد ثروت إبراهيم دسوقي أباظة» بالقاهرةِ عامَ ١٩٢٧م. حصلَ على ليسانس الحقوقِ من جامعةِ فؤادٍ الأولِ عامَ ١٩٥٠م.كانتْ بدايةُ حُبِّه للقِراءةِ عندما أهداهُ والِدُه مجموعةً من مُؤلَّفاتِ الكاتبِ المصريِّ «كامل كيلاني»، ثُمَّ قرَأَ تِباعًا أعمالَ طه حُسَين، وتَوْفيق الحَكِيم، وعبَّاس العقَّاد، وأحمد شَوْقي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى