إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

الأدب العالمي

 رواية حكواتي الليل رفيق شامي PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

الليل رفيق شامي Maktbah.Net 2

 رواية حكواتي الليل رفيق شامي PDF ثلاثة وعشرون ناشراً ألمانياً رفضوا طبع هذه الرواية. لم يخطر ببال أحد منهم أن قصة عن دمشق، وعن الحديث الشفهي، تهم أي قارئ ألماني، فالأدب العربي كان آنذاك قارة مجهولة. وكان رفيق شامي كاتباً مغموراً نشر سبعة كتب لم تلق نجاحاً يذكر. وبعد عناءٍ، أخذ مدير جديد لإحدى دور النشر النص، وأوكل أحد خبرائه بتنقيح الكتاب، فقصقص أجنحة القصة الدمشقية ليحولها إلى رواية أوروبية صغيرة لطيفة لا أثر فيها للشفاهية.

كانت تلك اللحظة حاسمة في مسيرة رفيق شامي الأدبية. بعد تفكير دام ثلاثة أيام أبلغ الناشر أنه يرفض هذا التنقيح وأنه لا يريد تغيير سطر من أسطر الكتاب وكانت المفاجأة أجابه الناشر أنه عندما قرأ اقتراحات المحقق قال له: لن يقبل بهكذا مسخ لرواية أي كاتب يحترم نفسه. لذلك قرر أن يوكل رجلاً آخر بتدقيق لغة النص فقط والحفاظ عليها كما رواها رفيق شامي. وهكذا كان.
في حكواتي الليل، حكايات وقصص من كل صوب، عربنجي حكواتي لا مثيل له في الشام، تأتيه جنّية فتخبره أن قد حان موعد مغادرتها، وأنها بفضلها كان لسليم تلك القدرة العجيبة في سرد الحكايات، ولم يتبقّ له إلا 21 كلمة ليقولها ثم يصير أبكمَ، إلا إذا جاءته 7 هدايا قبل فترة حددتها له فإنه سيعود ليتكلم من جديد.
* في الماضي، إن كان عدد الزبائن في المقهى عشرين فسوف يتحولون إلى عشرين نبياً حيث يفضي كل واحد منهم ما في نفسه بصوت جهوري عالٍ من دون خشية أحد. تسأله عن أي مسألة فيعطيك جواباً عن ماضيها و حاضرها ومستقبلها . أما اليوم فلا يمكنك سرد نكتة من دون أن يرمقك أحدهم شذراً و بعين الشيطان و يسألك بخبث من تعني بكلمة ” مغفل ” أو ” حمار ” . عليك قبل أن تروي أي خبر أن تحمي نفسك من أي شيء تتفوه به و أن تكون قد أصغيت لآخر الأنباء و المستجدات كي تعرف من هو صديق و حليف أو عدو الحكومة. 

 

رفيق شامي روائي سوري ولد في عام 1946 في مدينة دمشق / سوريا , أسس 1965 مجلة حائطية “المنطلق” في حيه واستمرت بالصدور حتى عام 1970 .

سافر إلى ألمانيا عام 1971عمل في ورشات ومصانع إلى جانب دراسته من 1971-1979 حيث نال درجة الدكتوراة في الكيمياء العضوية المعدنية. عمل في شركة أدوية كبيرة من عام 1980 وحتى 1982 حيث قدم استقالته ليتفرغ للأدب.

 

 

 


مقتطفات من رواية حكواتي الليل رفيق شامي PDF

الليل رفيق شامي Maktbah.Net 1

الليل رفيق شامي Maktbah.Net 3

تحميل رواية حكواتي الليل رفيق شامي PDF

كتب إلكترونية PDF Maktbah.net

قراءة اونلاين رواية حكواتي الليل رفيق شامي PDF

أونلاين كتب إلكترونية PDF Maktbah

Maktbah.net

نحن على موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net وهو موقع عربي لـ تحميل كتب إلكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … نقوم بجمع الكتب PDF المجانية الموجودة سلفا على شبكة الانترنت ونقوم باعادة نشرها ومواكبة للتطور التقني وتوفر الأجهزة الذكية في كل مكان وفي كل يد ، نسعى دائما الى تشجيع استغلال هذه التقنيات في المطالعة والقراءة ، و ان تصل هذه المعرفة الموجودة في الكتب بالدرجة الأولى الى الجميع خاصة الأماكن التي لا يمكنك شراء الكتب المفضلة بسهولة .

هامكل الكتب على الموقع بصيغة كتب إلكترونية PDF ، ونقوم نحن على موقع المكتبة بتنظيمها وتنقيحها والتعديل عليها لتناسب الأجهزة الإلكترونية وثم اعادة نشرها . وفي حالة وجود مشكلة بالكتاب فالرجاء أبلغنا عبر احد الروابط أسفله :

الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف ، ولسنا معنيين بالأفكار الواردة في الكتب. 

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: