إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

الأدب العربي

رواية ثلاثة من الشمال خالد تركي PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

600px Telegram logo  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

1260673  

أو على اليوتيوب :

youtube maktbah net

من الشمال خالد تركي موقع المكتبة لـ تحميل كتب الكترونية PDF www.Maktbah.Net 2

رواية ثلاثة من الشمال خالد تركي PDF ، هي ضمن ما يُعرف بأدب البدون الذي بدأ ينشأ مؤخرًا، وأفرزت جملة من الروايات التي تناقش هذه القضية كـ(الصهد وكاليسكا) لناصر الظفيري، و (طعم الذئب وذكريات ضالة) لعبد الله البصيص، و(ارتطام لم يسمع له دوي) لبثينة العيسى، كما أخبرني أحد المهتمين والمتابعين.

وأحيانًا بعض القضايا لابد من رفع عقيرة التأثير فيها من خلال بثها في الأدب، ولا يكتفى بعرضها كمادة سياسية مجردة.

البدون هم فئة في دول الخليج لا يملكون الجنسية، وعدم امتلاكهم الجنسية يحرمهم من الكثير من الامتيازات، ويجعلهم طبقة ثانية في المجتمع، وهذا الحرمان الذي تتعرض له هذه الفئة يُدمّر أحلام وسُبل الحياة الكريمة التي يطمح إليها كل أحد، ويمزق أوصار الأسرة والقبائل.

وفي ظني أبرز سبب لعدم نيل هذه الفئة الجنسيات هي بسبب خطأ تأريخي وقع فيه أجداد هؤلاء، والذين كانوا البدو الرحل، الذين ينتقلون في الصحراء من منطقة إلى منطقة ومن دولة إلى دولة ولا يستقرون، فلما فتحت الدولة باب الجنسية لم يتجنس هؤلاء ولم يضربوا لها اعتبار، فحاسبت الدولة الأحفاد بجريرة الأجداد! كما يجدر بالذكر أن هنالك ثمة أسباب أخرى غير هذه، وأحيانًا أسباب غير معروفة مثل ما ذُكر.

الأمر الذي لفت انتباهي هي خلخلة البنية القبلية بسبب الوضع الاجتماعي (كنت أظن سابقًا كما كان يظن أبو الحسن الندوي مثلًا في كتابه: “ماذا خسر العالم بانحطاط المسلمين” أن الفارق المادي والاجتماعي غير مؤثر في القبلية) ولكن اتضح أنه مؤثر خصوصًا في ظل المجتمع المدني.

وقد ضربها في الرواية على هذا النحو: أحدهم أراد الزواج من ابنة عمه، ولكن للأسف أن كل أعمامه لديهم جنسية باستثناء أبيه، فرفض عمه تزوجيه حتى لا يكون أحفاده وأبناء ابنته بلا جنسية كأبيهم ويعانون كما يعني هو!

المؤلف أراد من خلال روايته أن يبرز أن سلوك بعض البدون الطريق الخطأ وارتكابهم الجرائم نابع أن جميع الأبواب صُكّت في وجوههم، وجردوا من كافة الوسائل التي تجعلهم يعيشوا كما يعيش غيرهم في كفاف، فمرتكبي الجرائم ليس لديهم شيء يخسروه ويظنوا أنهم بهذا الفعل يحققوا شيء من العدالة والإنصاف لذواتهم.

وهذه النقطة الواردة في الرواية قد تفسر تفسير خاطئ، وهي أن المؤلف جالس يبرر ويسوغ لمثل هذه الجرائم بحجة غياب العدالة في تصحيح وضع البدون، وقد يعضد هذا التصور هو أن الجريمة الكبرى قد تمّت بنفاذ مرتكبيها بجلدهم بعد أن نهبوا وفعلوا!

تحميل كتب PDF لنفس المؤلف 

  1.  

 مقتطفات من الكتاب 

من الشمال خالد تركي موقع المكتبة لـ تحميل كتب الكترونية PDF www.Maktbah.Net 4

من الشمال خالد تركي موقع المكتبة لـ تحميل كتب الكترونية PDF www.Maktbah.Net 1

تحميل رواية ثلاثة من الشمال خالد تركي PDF

كتب إلكترونية PDF Maktbah.net

قراءة اونلاين رواية ثلاثة من الشمال خالد تركي PDF

Maktbah.net

نحن على موقع المكتبة – Maktbah.Net وهو موقع عربي لـ تحميل كتب إلكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … نقوم بجمع الكتب PDF المجانية الموجودة سلفا على شبكة الانترنت ونقوم باعادة نشرها ومواكبة للتطور التقني وتوفر الأجهزة الذكية في كل مكان وفي كل يد ، نسعى دائما الى تشجيع استغلال هذه التقنيات في المطالعة والقراءة ، و ان تصل هذه المعرفة الموجودة في الكتب بالدرجة الأولى الى الجميع خاصة الأماكن التي لا يمكنك شراء الكتب المفضلة بسهولة .

هامكل الكتب على الموقع بصيغة كتب إلكترونية PDF ، ونقوم نحن على موقع المكتبة بتنظيمها وتنقيحها والتعديل عليها لتناسب الأجهزة الإلكترونية وثم اعادة نشرها . وفي حالة وجود مشكلة بالكتاب فالرجاء أبلغنا عبر احد الروابط أسفله :

الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف ، ولسنا معنيين بالأفكار الواردة في الكتب.

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى