إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

 
الأدب العربي

رواية بلاد سعيدة شاكر الأنباري PDF

توصل بجديد الكتب عبر بريدك الإلكتروني

   

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

600px Telegram logo

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

1260673

بلاد سعيدة شاكر الأنباري www.Maktbah.net 2

رواية بلاد سعيدة شاكر الأنباري PDF ، تحميل مباشر من موقع المكتبة نت أكبر مكتبة كتب PDF ، تحميل وتنزيل مباشر وقراءة أونلاين كتب الكترونية PDF مجانية .

يحاول شاكر الأنباري في روايته الجديدة «بلاد سعيدة» ، أن ينسج يوتوبيا تعادل خراب الواقع العراقي، من خلال وصفه لمجريات الحياة في بلدة عراقية شبه منسية. مكان يختصر ما مرت به بلاده في سنوات ما بعد الاحتلال، من خلال شخصيات عاشت تلك التحولات، أو بالأحرى عاشت كوابيسها المأساوية المتتالية. يعترف الأنباري بأنّه في روايته هذه، لم يتدخّل إلا نادراً في إعادة صياغة الواقع… فالواقع الذي حاولت الرواية الاقتراب منه كان ــــ برغم فجاجته المفرطة ــــ يمتلك أبعاداً أسطورية وخرافية، مثقلة بالعنف واليأس. مثلاً حين يكتشف أناس تلك البلدة وجود مقبرة تحت مياه نهر الفرات، فإنّ ذلك يشبه وصولهم إلى مفترق سريالي، لم يفكروا به من قبل. وكذلك الحال حين يضطرون لرفع الرايات البيض وهم يدفنون موتاهم في مقبرة البلدة، إنّهم يمضون هنا بخطى خائفة بين شواهد القبور في طقس كان روتينياً لكنّه تحول إلى مواجهة حربية وتخلّى عن إنسانيته وقدسيته.
هناك في «بلاد سعيدة» تأرجح مستمر بين الواقع والخيال. فالأحداث منطقية، يدركها القارئ ويكاد يلمسها. أما الخيال، فهو في المناخ الأسطوري الذي يسكن دواخل الكائن البشري، أو يتوالد من خلال الأحداث التي تتلاحق في متوالية من الغرائب والعنف اللامعقول. ثمة حدود للمخيلة الإنسانية، وخصوصاً أمام الموت. ولعل ما يرد في «بلاد سعيدة» هو محاولة للوصول إلى مشارف تلك الحدود.

وتتناول المتغيرات العراقية عبر حياة بلدة صغيرة تقع على ضفاف نهر الفرات، وذلك عبر حشد من الشخصيات الواقعة تحت ضغط ما استجد من أحداث، كان أبرزها دخول جيوش أجنبية الى البلدة، وانهيار دولة مفاجئ، وتوزع ولاءات الناس بين مؤيد ومعارض. وقد خلخلت تلك المستجدات حياة الجميع، المرأة والطفل والمسن والطالب والعامل وراوي البلدة الأعرج، السائر بين أزقتها يوميا عبر عكازه المصنوع من الألمنيوم.

وتأتي تفاصيل الحياة اليومية في مونولوج بطل الرواية “محمد” لتكون أشبه بسجل وثائقي لمرحلة مفصلية في تاريخ البلد. حيث يروي “محمد” بذاكرة مشتتة اللحظة التي انفجر فيها تحته صاروخ أمريكي، جاء انتقاما لمواجهات مسلحة هدمت ذاكرة البلدة العتيقة لتضيف اليها ذاكرة جديدة، ذاكرة مصنوعة من ألم ورعب وأحلام وأفكار.

مقتطفات من الكتاب PDF

بلاد سعيدة شاكر الأنباري www.Maktbah.net 1 بلاد سعيدة شاكر الأنباري www.Maktbah.net 3

تحميل رواية بلاد سعيدة شاكر الأنباري PDF

كثيرون يفضلون القراءة لكن كل شيء يتوقف على ماذا نقرأ

–  جوستاين غاردر  

كتب إلكترونية PDF Maktbah.net

قراءة أونلاين رواية بلاد سعيدة شاكر الأنباري PDF

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت لـ تحميل وتنزيل كتب PDF مجانية :

  • غير معني بالأفكار الواردة في الكتب .
  • الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف في حالة وجود مشكل المرجو التواصل معنا .

نرحب بصدر رحب بكل استفساراتكم وارائكم وانتقاداتكم عبر احدى وسائل التواصل أسفله :

  1. صفحة : حقوق الملكية
  2. صفحة : عن المكتبة
  3. عبر الإيميل : [email protected]
  4. عبر الفيسبوك
  5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى