إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

 
الأدب العربي

رواية بلاد بلا سماء وجدي الأهدل PDF

توصل بجديد الكتب عبر بريدك الإلكتروني

   

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

600px Telegram logo

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

1260673

بلا سماء رواية وجدي الأهدل موقع المكتبة نت www.Maktbah.net 2

رواية بلاد بلا سماء وجدي الأهدل PDF ، تحميل مباشر من موقع المكتبة نت أكبر مكتبة كتب PDF ، تحميل وتنزيل مباشر وقراءة أونلاين كتب الكترونية PDF مجانية .

في ( بلاد بلا سماء )، يقف الأهدل على منطقة ليست جديدة، ولكنها تكشفت في الرواية بصورة فيها حركة رشيقة في العرض، وفيها أبعاد متعددة تقتضي طبيعة العرض الكلي أن نمر عليها كلها لتكتمل فينا صورة القارئ أيضا. إذ تتكون من ستة فصول، يحتل كلٌ منها شخصية مختلفة عن الأخريات، وتروي كل شخصية شهادتها في الحدث الرئيس، اختفاء الطالبة الجامعية سماء ناشر النعم، وهي شخصيات ليست فقط مختلفة في علاقة كلٍ منها بالشخصية القلب، سماء ناشر النعم، وإنما مختلفة أيضاً في طبيعة العمل، والخبرة الحياتية، والمستوى الثقافي، حتى مع تشابه الأدوار كما هو الحال بين ضابط التحقيق ومساعده، تظل هناك اختلافات في المجالات الأخرى، وبهذا التشكيل غير المتماثل في أدوات العرض الست، تقول الرواية حكايتها بلغة تنتهي إلى القارئ بلا مشقة.
تقف الفتاة حائرة، لا تعرف كيف أصبح جمالها وصباها وبالاً عليها. فالغريب ينظر إليها بصفتها وليمة يشارك فيها دون دعوة، ويراها القريب خطرًا، قنبلة موقوتة أو لغمًا ينفجر عند أي لمسة. ليس لها ذنب في الحالتيّن، وفي كثير من الأحيان لا تعجب تصرفاتها أحد. فإن تحلت بالجرأة اتهمت بانعدام الشرف وإن لجأت للتحفظ اتهموها بادعاء الشرف. المجتمع مصاب بأمراض كثيرة، لكن أشدها وأغربها هي تلك المتعلقة بالمرأة.

تختفي الفتاة الجامعية في ظروف غامضة في مجتمع له حسابات معقدة في التعامل مع هذه النوع من القضايا. نستمع إلى المتعاطف والمُشكك في قالب لا شك أنه غير تقليدي.

بلاد بلا سماء، مثل شقيقتها التي تبعتها، تناقش الظلم التي تتعرض له المرأة، هذه المرة نتحدث عن التحرش. حازت الرواية على تقدير واسع في الأوساط الأدبية وتمت معالجتها في عمل سينمائي ومسرحي كذلك. تكمن قوة العمل في القضية المطروحة وفي أسلوب السرد متعدد الأصوات. إلا أنه لم يخل من النقاط التي خطفت شيئًا من بريقه.

تبدأ الرواية بداية صاروخية، لكنها تبدأ في الهبوط قبل الوصول إلى الذروة المطلوبة. تعدد الرواة أمر رائع، وفيه تنوع في جهات النظر، إلا أنني وجدت أن الشخصيات تتحدث بنفس اللغة، لا أقول نفس الأفكار ولكن نفس اللغة. ربما كان النص أكثر إمتاعًا لو أن هذه الشخصية – على سبيل المثال- تستخدم أمثالًا ريفية فيما تستخدم الأخرى مصطلحات بوليسية…إلخ. هذا إلى أن تحول النص من الواقعية إلى الفانتازيا قبيل النهاية قد لا يروق لبعض القرّاء. لا استطيع التعليق على هذه الجزئية فمشاعري حيالها مختلطة.

مقتطفات من الكتاب PDF

بلا سماء رواية وجدي الأهدل موقع المكتبة نت www.Maktbah.net 3 بلا سماء رواية وجدي الأهدل موقع المكتبة نت www.Maktbah.net 4

تحميل رواية بلاد بلا سماء وجدي الأهدل PDF

كثيرون يفضلون القراءة لكن كل شيء يتوقف على ماذا نقرأ

–  جوستاين غاردر  

كتب إلكترونية PDF Maktbah.net

قراءة أونلاين رواية بلاد بلا سماء وجدي الأهدل PDF

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت لـ تحميل وتنزيل كتب PDF مجانية :

  • غير معني بالأفكار الواردة في الكتب .
  • الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف في حالة وجود مشكل المرجو التواصل معنا .

نرحب بصدر رحب بكل استفساراتكم وارائكم وانتقاداتكم عبر احدى وسائل التواصل أسفله :

  1. صفحة : حقوق الملكية
  2. صفحة : عن المكتبة
  3. عبر الإيميل : [email protected]
  4. عبر الفيسبوك
  5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى