إبحث عن كتاب أو مؤلف :

 

الأدب العالمي

رواية المفسرون وول سوينكا PDF

رواية المفسرون وول سوينكا PDF

 

المفسرون وول سوينكا Maktbah.Net 3

رواية “المفسرون” تقدم بانوراما معينة عن المجتمع النايجيري، من خلال خمسة مثقفين شبان، يحاولون أن يمنحوا حياتهم ومواهبهم معنى، ضمن ظروف عير مواتية، حيث الفساد، والوصولية، والمشكلات المعقدة لمجتمع ما بعد الاستقلال الذي لم يجد طريقه الأفضل بعد. هل بإمكان “رواية النخبة” أن تتجاوز صيغتها لتدخل في مهمات أوسع؟ ربما كانت هذه المسألة إشكالية “المفسرون” وميزاتها في آن.

رواية بانورامية متلونة اجتماعيا تظهر فئات من المجتمع النيجيري مع استثناءات برزت مع الحاج سيكوني، والمفارقات المنطقية من اجبو لكولا وسواهم من شخوص. الا ان دهينوا تمردت كما تمرد ساجو على العادات والتقاليد والمفاهيم التحررية ايضا التي أغضبت من حولهما ، وتركتهما يحاولان مكافحة صعوبات الحياة كل على حسب مفاهيمه المكتسبة من البيئة المحيطة من حولهم مع الخوض في ماهية النساء العابثات والمتقلبات، والملتزمات ببيئة معينة ليتساءل على لسان شخوصه. ” هل النساء كلهن مثل هذه قادرات على معرفة الرجال بمجرد النظر؟ قادرات على جعل داخلهم خارجهم؟” .

فالواقعية في روايته امتزجت مع الحوارات المتثاقلة بتتابعها الفكري المحمل بالأفكار الثائرة على كل التقاليد ، وحتى السياسية منها ليبتدع في الرواية الفلسفة الافراغية الساخرة من نوعيات تشمئز منها النفوس الانسانية التائقة الى تحقيق العدالة الانسانية . ” الافراغية ليست حركة احتجاج ، لكنها تحتج : انها ليست ثورية ، لكنها تثور، الافراغية ان شئت القول هي الكمية المجهولة، الافراغية هي آخر منجم لم ترسم خارطته بعد، للطاقات الخلاقة”.
بناء درامي في رواية اجتماعية سياسية ناقدة لافكار توجه بها للقارئ على مدار الزمن الروائي والأمكنة الصاخبة . ليطرح فلسفته والآراء التي تثير سخطه باسلوب حواري درامي يميل الى حبك توليفات ذات استعارات وكنايات ، ولوحات جميلة رسمها بالكلمات. ليخرج من رتابة الحوارات الطويلة والتقلبات النفسية بين الشخوص التي تنوعت من نحات وصحفي وغير ذلك وكانه يشير في روايته الى فئة خاصة من الشعب المبدع الذي يحتاج الى رعاية دولة واهتمام اكبر .”حتى ذلك الاختيار هو جراء تسلط وطغيان. ان هبة الانسان الحياة يجب ان تكون منفصلة، شيئا غير ذي علاقة.

كل اختيار يجب ان ينبع من داخله وليس من تلقينات الماضي . ” ان شيفراته السياسية مدموجة ضمن الحوارات التي يقدمها بحبك ساخر احيانا من المجتمع النيجيري بالذات، ومن انسانية مقتولة بيد الانسان نفسه. لتنشأ المفسرون على ايدي المثقفين ومعانتهم الغير مفهومة في الحياة.

تخضع رواية ” المفسرون ” الى انتقادات ذاتية يوجهها بفنية الحوار الروائي المتين القادر على مشاركة القارئ في العصف الذهني، من خلال الافكار التي يدسها بين التراكيب المضمونية، وبأسلوب شعبي محفوف بروح النكتة احيانا ، وبالمثل الشعبية المعروفة في نيجيريا. الا انه ترك للتكهنات المستقبلية رؤية روائية مبنية على التحليلات، وذلك من خلال بعض تلقينات الماضي للحاضر، وما ينتج عن ذلك من امور مستقبلية دون ان ينسى منح الفنون قيمة تحليلية” فإن لم تكن منحوتة المصارع واحدة من تلك الأعمال التي تحدث مرة في العمر، نتيجة تناسقات بين الخبرة والتفوق، فإن سيكوني، فنان انتظر طويلا ليجد نفسه” .

تحميل رواية المفسرون وول سوينكا PDF ، تحميل مباشر دون انتظار من موقع المكتبة لـ تحميل كتب PDF بصيغة كتب الكترونية PDF مجانية، روايات عربية PDF ، روايات مترجمة PDF ، كتب تنمية بشرية PDF ، كتب الكترونية PDF عن الحياة الزوجية ،  تحميل كتب PDF منوعة ، أدب عالمي مترجم PDF ، كتب عن الثقافة المالية ، كتب السيرة الذاتية و المذكرات ، كتب المرأة والطفل ، كتب في علم النفس ، كتب علمية ، كتب في التاريخ ، كتب في الفلسفة والفكر ، كتب سياسية ، مسرحيات …

 

تحميل كتب إلكترونية ل وول سوينكا PDF

  1.  

 

مقتطفات من  رواية المفسرون وول سوينكا PDF

المفسرون وول سوينكا Maktbah.Net 4

المفسرون وول سوينكا Maktbah.Net 2

تحميل رواية المفسرون وول سوينكا PDF

كتب إلكترونية PDF Maktbah.net

قراءة اونلاين رواية المفسرون وول سوينكا PDF

kaspersky internet security logo

يتم فحص كل الكتب الإلكترونية PDF من الفيروسات قبل نشرها

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق