إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

 
الأدب العربي

رواية العاشق غسان كنفاني PDF 

توصل بجديد الكتب عبر بريدك الإلكتروني

 

أو إنضموا إلينا عبر  Telegram :

telegram

العاشق غسان كنفاني PDF 5

رواية العاشق غسان كنفاني PDF  يضم هذا الكتاب، ثلاث روايات غير مكتملة. الاولى، العاشق، تبدو كبحث في تأثير الصدف على حياة البشر : البطل، العاشق المتعدد الاسماء، هو هارب، وفي هروبه، تتحدد تموجات مصيره من خلال حوادث خارجية تقتحم حياته لكنه يعرف كيف يستفيد منها. الفقرة الاولى من الفصل الثاني تلخّص فلسفة الرواية، ان أمكن القول (قد نقلت هذه الفقرة في جزء الاقتباسات) – وعدم اكتمال الرواية، برأيي، لا يفقدها شيئاً لان الفكرة الرئيسية قد وصلت. الاسلوب لا ينفكّ يتحدّى انتباه القارئ، ففي كل فقرة يتغيّر الراوي، فيحصل القارئ في النهاية على صورة بانورامية للأحداث منقولة من جميع شخصيات الرواية.

الثانية، برقوق نيسان، تنتهي بسرعة وعدم اكتمالها يفقدها الكثير. اجمل ما فيها برأيي هو تشبيه حقل البرقوق بقميص المقاوم المقتول برصاص الاعداء.

أما الرواية الثالثة فهي اجمل الثلاث برأيي. الاعمى يقول أن “الحقائق الصغيرة لم تكن في البدأ الا الاحلام الكبيرة” ويؤكّد أنه “كذلك تبدأ القصص وكذلك تنتهي” اما الاطرش فيقول أن “الحقائق الكبيرة لا يحتاج مجيئها الى مناسبات” و”هكذا تبدأ القصص، ثم لا أحد يعرف كيف تنتهي”. في الفصلين الاول والثاني، موازاة بين الاعمى والاطرش وفي الفصل الثالث ملاقاة، وبين الموازاة والملاقاة تتابع الرواية. نجد فيها صدىً للرواية الاولى في التحري عن القدر وأثره على البشر، انما نجد في هذه الرواية مواضيع مهمة: الأمل – القنوع – الإيمان – الشك – الضعف – القوة- التغيّر – التجاهل وغيرها.

فالحوار بين الأعمى والأطرش، وبحثهما المشترك عن الولي، هما مؤشرات مليئان بالولالات وعندما يلتقيان أمام الضريح يكتشفان: “أنه فطر، مجرد فطر، ثم أدركت أنه لا يسمع، صحت بصوت عال أنه “فطر”. هكذا يصرخ الأعمى. أما جواب الأطرش فهو أكثر هذه. “يسمونه أيضاً فقعا وسكت.

سأظل كل عمري أضحك على نفسي كلما أتذكر أنني جئت أطلب من حبة فقع أذنين أسمع بهما”. قد تكون هذه الرواية، لو اكتملت، هي أهم ما كتبه كنفاني. لكنها، تبقى وهي غير مكتملة، شهادة أدبية نادرة. أما الرواية الثالثة والمعنوية “برقوق نيسان”. فيستعيد كنفاني أجواء “عائد إلى حيفا” لكنه يقوم بقلب لطرف المعادلة، فأبو القاسم الذي ينكر جثة ابنه الشهيد، هو الوجه الآخر لسعيد س… ثلاث روايات غير مكتملة، تقدم في عدم اكتمالها الصورة الرمزية الكبرى، التي لم يستطع كنفاني أن يكتبها على الورق. صورة الكاتب الذي من شدة التصاقه بأبطاله، يصبح هو البطل الرئيسي في روايات لم يكتبها، وصورة الرواية، التي تختار مصيراً مشابهاً لمصائر أبطالها.

 

غسان كنفاني عكا 8 أبريل 1936 – بيروت 8 يوليو 1972 هو روائي وقاص وصحفي فلسطيني، ويعتبر غسان كنفاني أحد أشهر الكتاب والصحافيين العرب في القرن العشرين. فقد كانت أعماله الأدبية من روايات وقصص قصيرة متجذرة في عمق الثقافة العربية والفلسطينية.

ولد في عكا، شمال فلسطين، في التاسع من نيسان عام 1936م، وعاش في يافا حتى أيار 1948 حين أجبر على اللجوء مع عائلته في بادئ الأمر إلى لبنان ثم إلى سوريا. عاش وعمل في دمشق ثم في الكويت وبعد ذلك في بيروت منذ 1960 وفي تموز 1972، استشهد في بيروت مع ابنة أخته لميس في انفجار سيارة مفخخة على أيدي عملاء إسرائيليين.ويكيبيديا 


اخترنا لكم 10 من كتب PDF المميزة :

  1. رواية يملكون ولا يملكون إرنست همنغواي PDF
  2. رواية مراعي الفردوس جون شتاينبك PDF
  3. رواية ليطمئن قلبي أدهم شرقاوي PDF
  4. رواية كويكول حنان لاشين PDF
  5. رواية مدينة الحب لا يسكنها العقلاء أحمد آل حمدان PDF
  6. كتاب 1000 سؤال 3000 إجابة فتح الرحمن محمد حسن جميل PDF
  7. رواية عاصفة السيوف أغنية الجليد والنار جورج ر.ر. مارتن PDF
  8. رواية هوس العمق وروايات أخرى باتريك زوسكند PDF
  9. رواية غادرتك فلا تذبلي هشام فريد PDF
  10. رواية أرهقتني المكسيك يا ماروشكا ديراو داتسيدا PDF

مقتطفات من الكتاب :

العاشق غسان كنفاني PDF 2 العاشق غسان كنفاني PDF 4

تحميل رواية العاشق غسان كنفاني PDF 

كتب إلكترونية PDF Maktbah.net

 قراءة اونلاين رواية العاشق غسان كنفاني PDF 

 

 


Maktbah.net

نحن على موقع المكتبة – Maktbah.Net وهو موقع عربي لـ تحميل كتب إلكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … نقوم بجمع الكتب PDF المجانية الموجودة سلفا على شبكة الانترنت ونقوم باعادة نشرها ومواكبة للتطور التقني وتوفر الأجهزة الذكية في كل مكان وفي كل يد ، نسعى دائما الى تشجيع استغلال هذه التقنيات في المطالعة والقراءة ، و ان تصل هذه المعرفة الموجودة في الكتب بالدرجة الأولى الى الجميع خاصة الأماكن التي لا يمكنك شراء الكتب المفضلة بسهولة .

هامكل الكتب على الموقع بصيغة كتب إلكترونية PDF ، ونقوم نحن على موقع المكتبة بتنظيمها وتنقيحها والتعديل عليها لتناسب الأجهزة الإلكترونية وثم اعادة نشرها . وفي حالة وجود مشكلة بالكتاب فالرجاء أبلغنا عبر احد الروابط أسفله :

الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف ، ولسنا معنيين بالأفكار الواردة في الكتب.   

غسان كنفاني

غسان كنفاني عكا 8 أبريل 1936 - بيروت 8 يوليو 1972 هو روائي وقاص وصحفي فلسطيني، ويعتبر غسان كنفاني أحد أشهر الكتاب والصحافيين العرب في القرن العشرين. فقد كانت أعماله الأدبية من روايات وقصص قصيرة متجذرة في عمق الثقافة العربية والفلسطينية. ولد في عكا، شمال فلسطين، في التاسع من نيسان عام 1936م، وعاش في يافا حتى أيار 1948 حين أجبر على اللجوء مع عائلته في بادئ الأمر إلى لبنان ثم إلى سوريا. عاش وعمل في دمشق ثم في الكويت وبعد ذلك في بيروت منذ 1960 وفي تموز 1972، استشهد في بيروت مع ابنة أخته لميس في انفجار سيارة مفخخة على أيدي عملاء إسرائيليين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى