إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

 
الأدب العالمي

رواية البصيرة جوزيه ساراماجو  PDF

توصل بجديد الكتب عبر بريدك الإلكتروني

انضم مع 1٬756 مشترك


   

أو إنضموا إلينا عبر المنصات التالية :

telegram instagram facebook

البصيرة جوزيه ساراماجو booksguy.me 1

رواية البصيرة جوزيه ساراماجو  PDF في دولة، ربما تكون البرتغال، وربما أي دولة أخرى، هذا ما لا يخبرنا به الكاتب بوضوح. وهي خاصية اللامكان واللازمان التي يتخذها كطابع مميز لرواياته، لكننا نعرف أن الأحداث تدور في نفس الدولة التي أصابها العمى الأبيض من قبل. في يوم ذي طقس سيئ، أمطار غزيرة تعيق سير أول أيام التصويت في انتخابات الدولة، هكذا يخطفنا ساراماجو كما اعتدنا منه دومًا ويضعنا سريعًا في قلب الحدث دون أي مقدمات.

الحكومة المنكوبة تقرر إعادة التصويت فتأتي النتيجة أسوأ من ذي قبل.. تقرر الحكومة كشف ملابسات ما يحدث، تطلق مخبيرها وجواسيسها، لكن أحداً منهما لا ينجح في كشف الحقيقة.. فالتصويت الأبيض حدث بالفعل دون اتفاق بين المصوتين، لكن الحكومة لا تقتنع بهذا التعليل وتظل مصرة على وجود “خلية” من المخربين حاكت مؤامرة ضد الحكومة، ولابد من كشفها..

بهذه العقلية، وعلى سبيل “تأديب” العاصمة، تنسحب الحكومة بأكملها، بما فيه الشرطة من العاصمة، متوقعين أن تغرق العاصمة في فوضى عارمة لعدم وجود الحكومة التي يتبرم منها الشعب.. لكن الفوضى لا تحدث، ولاحكومة لا تملك أدنى فكرة عما تفعل…

الرواية تبدو بطيئة الأحداث في البداية، خاصة مع سرد الأحداث “العادية” من انتخابات وإعادة انتخابات وما إلى ذلك، ثم تتسارع الأحدث وتصبح أكثر تشويقاً عندما تقرر الحكومة الانسحاب من العاصمة.. لغة ساراماجو في القص التي لا مثيل لها، وطريقته في التسفيه من الوزراء في سعيهم الدائم لفرض الوصاية على الشعب، من خلال حوارات تظهر سطحيتهم، وجهلهم بأبسط الأمور.. أما وصفه لطريقة تعامل العاصمة مع الموقف، ككل، كما لو كان هناك اتفاق بين الأفراد، دون وجود اتفاق حقيقي، تجعل الرواية بامتياز رواية فانتازية… لاحظ مثلا مشهد خروج موكب الحكومة من العاصمة، وطريقة تشييع المواطنين الساخرة لهم، في مشهد جميل من ساراماجو..

اخترنا لكم من كتب PDF المميزة :

  1.  كتاب تاريخ غزوات العرب في فرنسا وسويسرا وإيطاليا وجزائر البحر المتوسط شكيب أرسلان PDF
  2. كتاب النصيحة في الأدعية الصحيحة عبد الغني بن عبد الواحد المقدسي تقي الدين أبو محمد PDF
  3. كتاب الوجيز في شرح القواعد الفقهية في الشريعة الإسلامية عبد الكريم زيدان PDF
  4. كتاب تحت أكثر من سماء رحلات الى اليمن، لبنان، عمان، سورية، المغرب و كندا أمجد ناصر PDF
  5. كتاب أساسيات علم السياسة ستيفن تانسي نايجل جاكسون PDF

جوزيه دي سوزا ساراماغو (بالبرتغالية José de Sousa Saramago)‏ (16 نوفمبر 1922 – 18 يونيو 2010) روائي برتغالي حائز على جائزة نوبل للأدب وكاتب أدبي ومسرحي وصحفي. مؤلفاته التي يمكن اعتبار بعضها أمثولات، تستعرض عادة أحداثاً تاريخية من وجهة نظر مختلفة تركز على العنصر الإنساني.

هارولد بلوم وصف ساراماغو بأنه ” أعظم الروائيين الموجودين على قيد الحياة” وأعتبره ” جزء هام ومؤثر في تشكيل أساسيات الثقافة الغربية المرجعية الأدبية الغربية”، بينما أشاد جميس وود ” باللهجة الفريدة في أعماله حيث أنه يروي رواياته كما لو أنه شخص حكيم وجاهل في الوقت نفسه”.ويكيبيديا



مقتطفات من الكتاب

البصيرة جوزيه ساراماجو booksguy.me 4 البصيرة جوزيه ساراماجو booksguy.me 5

تحميل رواية البصيرة جوزيه ساراماجو  PDF

كتب إلكترونية PDF Maktbah.net

 قراءة اونلاين رواية البصيرة جوزيه ساراماجو  PDF

Maktbah.net

نحن على موقع المكتبة – Maktbah.Net وهو موقع عربي لـ تحميل كتب إلكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … نقوم بجمع الكتب PDF المجانية الموجودة سلفا على شبكة الانترنت ونقوم باعادة نشرها ومواكبة للتطور التقني وتوفر الأجهزة الذكية في كل مكان وفي كل يد ، نسعى دائما الى تشجيع استغلال هذه التقنيات في المطالعة والقراءة ، و ان تصل هذه المعرفة الموجودة في الكتب بالدرجة الأولى الى الجميع خاصة الأماكن التي لا يمكنك شراء الكتب المفضلة بسهولة .

هامكل الكتب على الموقع بصيغة كتب إلكترونية PDF ، ونقوم نحن على موقع المكتبة بتنظيمها وتنقيحها والتعديل عليها لتناسب الأجهزة الإلكترونية وثم اعادة نشرها . وفي حالة وجود مشكلة بالكتاب فالرجاء أبلغنا عبر احد الروابط أسفله :

الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف ، ولسنا معنيين بالأفكار الواردة في الكتب.   

جوزيه ساراماجو

جوزيه دي سوزا ساراماغو (بالبرتغالية José de Sousa Saramago)‏ (16 نوفمبر 1922 - 18 يونيو 2010) روائي برتغالي حائز على جائزة نوبل للأدب وكاتب أدبي ومسرحي وصحفي. مؤلفاته التي يمكن اعتبار بعضها أمثولات، تستعرض عادة أحداثاً تاريخية من وجهة نظر مختلفة تركز على العنصر الإنساني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى