إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

 
الأدب العالمي

رواية الأم مكسيم غوركي PDF

توصل بجديد الكتب عبر بريدك الإلكتروني

 

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

600px Telegram logo

 

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

1260673

 

أو على اليوتيوب : 

youtube maktbah net

رواية الأم مكسيم غوركي موقع المكتبة نت www.maktbah.net 3

رواية الأم مكسيم غوركي PDF ، تحميل مباشر من موقع المكتبة نت أكبر مكتبة كتب PDF ، تحميل وتنزيل مباشر وقراءة أونلاين كتب الكترونية PDF مجانية .

الأم: تدور أحداث الرواية في بدايات العقد الأول من القرن العشرين، تتناول أحداث الثورة الاشتراكية الأولى إبان الحكم القيصري في روسيا. الثورة التي جاءت مطالبة بالحرية والمساواة ونزع الملكية وصيانة الكرامة الإنسانية، ورفع الظلم والمعاناة التي تتعرض إليه الطبقات العاملة الكادحة تحت سطوة وهيمنة وتعسف السلطة والطبقات البرجوازية. كما تستعرض الرواية من خلال حياة أبطالها صورًا مأساوية لواقع الحياة الاجتماعية والثقافية والاقتصادية التي عاشها المجتمع الروسي آنذاك.

مكسيم هنا حوّل المرأة البسيطة إلى أسطورة يومية قائمة على قدمين ، أي حوّل فكرة النضال إلى حس أسطوري قابل للحياة ، للتحقيق و هذا من الأشياء النادرة في التاريخ الأدبي و البشري أيضا ً ، أن يتم صبغ الحدث اليومي بلون أسطوري قابل للتصديق و المعاينة ، فامرأة مثل بيلاجيا بلا تاريخ أو هوية حقيقية أو حتى إيمان يتعدى الدارج اليومي لمعنى الإيمان “الصلوات الخمس” تحوّلت بفعل مكسيم إلى حدث مدهش في الحياة اليومية الروسية ، في فترات النضال الماركسي ما بين 1905-1917 ، فالنضال الماركسي خلال هذه السنوات سار بشكل ٍ شبه مطابق لما هو عليه حال بيلاجيا في الرواية ، فكأن مكسيم كان يتنبأ من بعيدو هو الساكن في أميركا بما يحدث في كل أنحاء روسيا القيصيرية .

في هذه الرواية كان مكسيم قادرا ً على قراءة المراحل النفسية التي يمر بها أي إنسان تجاه فكرة جديدة و مستحدثة في المجتمع ، فهذه المراحل -النفسية- يمكن تعميمها و إصدارها كإطار عام و حاكم لكل المجتمعات البشرية ، و هذه بالطبع ليست دوغمائية ؛ بل واقع يمكن معايشته في أي مكان في الأرض ، فهذه المراحل بالنسبة لمكسيم تعتبر التشكيلة الأولية لمعنى الحقيقة ، و كيفية الإيمان فيها و انتشارها على النطاق البشري الواسع ، و الذي يرزح بالضرورة تحت نير فكرة مغايرة قائمة على قوى تاريخية و دينية و سياسية إلخ لها أساساتها القوية في اليومي المعاش للإنسان .

أليكسي مكسيموفيتش بيشكوف (بالروسية: Алексей Максимович Пешков) ويعرف باسم مكسيم غوركي (Максим Горький)؛ (28 مارس 1868 – 18 يونيو 1936)، أديب وناشط سياسي ماركسي روسي، مؤسس مدرسة الواقعية الاشتراكية التي تجسد النظرة الماركسية للأدب حيث يرى أن الأدب مبني على النشاط الاقتصادي في نشأته ونموه وتطوره .

تعني كلمة جوركي باللغة الروسية “المر” وقد اختارها الكاتب لقباً مستعاراً له من واقع المرارة التي كان يعاني منها الشعب الروسي تحت الحكم القيصري والتي شاهدها بعينه خلال المسيرة الطويلة التي قطعها بحثاً عن القوت، وقد انعكس هذا الواقع المرير بشكل واضح على كتاباتهِ وبشكل خاص في رائعته “الأم”.

مقتطفات من الكتاب PDF

رواية الأم مكسيم غوركي موقع المكتبة نت www.maktbah.net 2 رواية الأم مكسيم غوركي موقع المكتبة نت www.maktbah.net 4

تحميل رواية الأم مكسيم غوركي PDF

كثيرون يفضلون القراءة لكن كل شيء يتوقف على ماذا نقرأ

–  جوستاين غاردر  

كتب إلكترونية PDF Maktbah.net

قراءة أونلاين رواية الأم مكسيم غوركي PDF

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت لـ تحميل وتنزيل كتب PDF مجانية :

  • غير معني بالأفكار الواردة في الكتب .
  • الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف في حالة وجود مشكل المرجو التواصل معنا .

نرحب بصدر رحب بكل استفساراتكم وارائكم وانتقاداتكم عبر احدى وسائل التواصل أسفله :

  1. صفحة : حقوق الملكية
  2. صفحة : عن المكتبة
  3. عبر الإيميل : [email protected]
  4. عبر الفيسبوك
  5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

Maktbah.net

مكسيم غوركي

أليكسي مكسيموفيتش بيشكوف (بالروسية: Алексей Максимович Пешков) ويعرف باسم مكسيم غوركي (Максим Горький)؛ (28 مارس 1868 – 18 يونيو 1936)، أديب وناشط سياسي ماركسي روسي، مؤسس مدرسة الواقعية الاشتراكية التي تجسد النظرة الماركسية للأدب حيث يرى أن الأدب مبني على النشاط الاقتصادي في نشأته ونموه وتطوره .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى