إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

 
الفكر والفلسفة

تحميل كتاب نهوض التفكير التفكير في المفقود عبد الكريم بكار PDF

توصل بجديد الكتب عبر بريدك الإلكتروني


 

أو إنضموا إلينا عبر التلغرام Telegram :

telegram

التفكير المفقود عبد الكريم بكار Maktbah.Net 3

تحميل كتاب نهوض التفكير التفكير في المفقود عبد الكريم بكار PDF إن الفكرة تكون كالعاصفة العاتية إذا كانت تلخيصاً لتفاعلات مرحلة كاملة ، وتكون أشبه بسفينة عملاقة إذا تبنتها دولة وتكون بمثابة نور متوهج إذا تبنتها جماعة ، وأخذت تربي أبناءها عليها وأقول في مقاربة ثانية : ربما احتاجت كل فكرة من الأفكار الأساسية إلى مؤسسة إلى تحويلها إلى فعاليات وأنشطة ، وتجدسها في حرمة اجتماعية واعية وتوفر لها إلى جانب ذلك آفاقاً جديدة للنمو والتطور وتصقلها من خلال النقد البصير ، إذا كانت لدينا فكرة جوهرية في تنمية الإبداع مثلاً فإن تأثير هذه الفكرة في إيجاد طليعة مبدعة سيكون قريباً من الصفر ، وسيكون الأمر مختلفاً إذا أنشأنا بناء على تلك الفكرة مؤسسة لرعاية الموهوبين واكتشاف المواهب . 

 الكتابُ تناول عدة مفردات، والمتتبع لهذا الكتاب يجد أن محتواه ليس غريبا عليه، فكثير منه موجود في كتب بكار الأخرى سيما كتابي السنن . وأتناول مفردات الكتاب بتلخيصها على الرغم أن كل مفردة تحوي أفكارا مكثفة إلا أنها محاولة لاقتناص المميز منها وهي كالتالي:

النمط العزيز: هناك عدة أنماط للجماهير الملتزمة فأقسمهم بناءً على جانبي الدماغ فنمط يهتم بالجانب الأيسر (تحليلات لأوضاع الأمة، تنظير لمستقبلها، لهم نجاحات في مشاريعهم) وآخر يوظف الجانب الأيمن ( قيام ليل، صوم نوافل، طيبة مفرطة، قلب خاشع، ليونة ولطف في التعامل)، أمّا العزيز كعز الكبريت الأحمر فهو الذي يجمع حسناتهما ويبتعد عن سيئات كل منهما (أصالة خلق، ورسالة واضحة، وتميز في الأعمال).

إيقاظ الوعي: لكل شئ حولنا تاريخ من الأفكار، ولكن الذي يحصل هو أننا نتعامل مع الأشياء حولنا والمشكلات التي تواجهنا من منطلق نموذجنا الإدراكي، وما عدا ذلك فالذهن متعطل ونجعل سائر الخيارات والبدائل صعبة وربما نعدي من حولنا.

التفكير الشبابي: ما يميزه أنّه يفتقد للخبرة التراكمية مما يتيح لديه فرصة للتفكير الإبداعي غير النمطي، ونظرته مستقبلية لا يلتفت للماضي كثيرا، لديه كذلك مشروعات وطموحات وآمال، فهو يضع نصب عينيه دائما ( كم ترك السابق للاحق) فنظرته نظرة تفاؤلية.

الأشياء الصغيرة: هذه المفردة تذكرني بكتاب الكايزن، ف(ليس هنالك أمم عظيمة ودول عملاقة ولكن هناك أبطالا يقومون بأعمال صغيرة)، كما أن الأمم الفقيرة ليست هي التي لا تملك مالا ولا رجالا ولكن يلتفت المرء فلا يجد القدوة ولا المؤثِّر، ويرتبط هذا الأمر بالاهتمام بالكم على حساب الكيف.



مقتطفات من كتاب نهوض التفكير التفكير في المفقود عبد الكريم بكار PDF

التفكير المفقود عبد الكريم بكار Maktbah.Net 2 التفكير المفقود عبد الكريم بكار Maktbah.Net 4

تحميل كتاب نهوض التفكير التفكير في المفقود عبد الكريم بكار PDF

تحميل كتب إلكترونية 1

قراءة اونلاين كتاب نهوض التفكير التفكير في المفقود عبد الكريم بكار PDF

تحميل كتب إلكترونية 2

Maktbah.net

نحن على موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net وهو موقع عربي لـ تحميل كتب إلكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … نقوم بجمع الكتب PDF المجانية الموجودة سلفا على شبكة الانترنت ونقوم باعادة نشرها ومواكبة للتطور التقني وتوفر الأجهزة الذكية في كل مكان وفي كل يد ، نسعى دائما الى تشجيع استغلال هذه التقنيات في المطالعة والقراءة ، و ان تصل هذه المعرفة الموجودة في الكتب بالدرجة الأولى الى الجميع خاصة الأماكن التي لا يمكنك شراء الكتب المفضلة بسهولة .

هامكل الكتب على الموقع بصيغة كتب إلكترونية PDF ، ونقوم نحن على موقع المكتبة بتنظيمها وتنقيحها والتعديل عليها لتناسب الأجهزة الإلكترونية وثم اعادة نشرها . وفي حالة وجود مشكلة بالكتاب فالرجاء أبلغنا عبر احد الروابط أسفله :

الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف ، ولسنا معنيين بالأفكار الواردة في الكتب. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى