إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

كتب عربية

تحميل كتاب قصة عقل زكي نجيب محمود PDF

قثة عقل زكي نجيب محمود موقع المكتبة maktbah.Net 1

تحميل كتاب قصة عقل زكي نجيب محمود PDF ، تكلم زكي نجيب محمود في قصة عقل عن علاقته بالتراث العربي وكيف كان في بواكير شبابه بعيدًا عنه، يقرأ عنه ولا يقرأ فيه، ثم حينما نضج وبدأ يطالع عيون هذا التراث راعه جمال الكثير مما أُلِّف فيه، وبدأ يفكر: كيف يستفيد العربي المعاصر من هذا التراث دون أن يعبد الماضي أو يأخذ حلول مشكلاته ليحل بها مشكلات عصره؟ ومن هنا، بدأ يبحث عن “منهج” للتعامل مع هذا التراث، غربلةً وانتقاءً وتمحيصًا ونقدًا وقراءة وفهمًا واستيعابًا، فاهتدى إلى ثنائية (الأصالة والمعاصرة) التي كتب فيها كثيرًا، كما نقد ثقافة العربي وثقافة العصر وحدد معالم الثقافة الجديدة التي يجب أن يتحلى بها وإلا حلَّت به كارثة الخروج من التاريخ والإزاحة عن العصر.

وهكذا كتاب قصة عقل، يأخذك في سياحة فكرية عميقة ورائعة بأسلوب أديب وعقل فيلسوف وإحساس مؤمن وعاطفة محب، فكان كتابًا حقيقًا بالقراءة والمدارسة.
يضم هذا الكتاب عشرة فصول، يروي من خلالها الدكتور زكي نجيب محمود سيرة (العقل) في حياته، بعد أن مهد لذلك بالكتابة عن (قصة نفس) التي صور بها حياته ونشأته وعوامل تكونيه، وهي ترجمة ذاتية من الباطن لا من الظاهر، على أن زكي نجيب محمود استشعر أن يكتب سيرة (العقل) ليكمل جوابق الصورة، وقد أحس غياب الحياة العقلية من (قصة نفس)، فأراد إكمال النقص بهذا الكتاب، لكن هذا المشروع تأجل مراراً لأن معظم آراء وأفكار المؤلف كانت موزعة على عدد ضخم من المقالات ومن هنا كان عليه جمع كل تلك الأفكار المتفرقة وتصنيفها لكي ينجز عمله على أكمل وجه.
في الفصل الأول يسرد لنا مراحل تطور (العقل) لديه منذ ظهوره وحتى أوشك على نهاية رحلته، أما في الفصل الثاني فيتحدث عن مرحلة الانتقال، وسفره إلى لندن للالتحاق بجامعتها في أواسط الأربعينات حتى حصوله على الدكتوراه وعودته إلى مصر. ويعرض الفصل الثالث لمسيرة العقل الذي يروي قصة تطوره، بين أواخر الأربعينات وأوائل الخمسينات حين دعا في مصر إلى الأخذ بثقافة الغرب أو العصر لأن الغرب عنده هو العصر لأنه هو صانع حضارة عصرنا.

زكي نجيب محمود (1 فبراير 1905م / 26 ذو القعدة 1322 هـ – 12 ربيع الأول 1414 هـ / 8 سبتمبر 1993م)، فيلسوف وكاتب وأكاديمي وأستاذ فلسفة مصري، من مؤلفاته (المنطق الوضعي) في جزأين، و(خرافة الميتافيزيقا) و(نحو فلسفة علمية).

بعد تخرجه عمل بالتدريس حتى سنة (1362هـ= 1943م) وأكمل دراسته في إنجلترا في بعثة دراسية لنيل درجة الدكتوراة في الفلسفة، وتمكن من الحصول عليها من جامعة لندن عام 1367 هـ/1947م، وكانت أطروحته بعنوان “الجبر الذاتي”، وقد ترجمها تلميذه الدكتور إمام عبد الفتاح إلى العربية.

تحميل كتب PDF لنفس المؤلف :

  1.  تحميل كتب زكي نجيب محمود PDF

مقتطفات من كتاب قصة عقل زكي نجيب محمود PDF

قثة عقل زكي نجيب محمود موقع المكتبة maktbah.Net 3

قثة عقل زكي نجيب محمود موقع المكتبة maktbah.Net 4

تحميل كتاب قصة عقل زكي نجيب محمود PDF

كتب إلكترونية PDF Maktbah.net

قراءة اونلاين كتاب قصة عقل زكي نجيب محمود PDF

تحميل كتب الكترونية PDF أخرى مميزة :

  1. رواية لغز العصابة الرقطاء مغامرات شيرلوك هولمز ارثر كونان دويل PDF
  2. كتاب أنا زلاتان زلاتان إبراهيموفيتش و ديفيد لاغركرانتز PDF
  3. رواية الحب والجريمة أجاثا كريستي PDF
  4. كتاب قوة الذكاء الروحي توني بوزان PDF
  5. كتاب تاريخ تركيا الحديث إريك زوركر PDF

Maktbah.net

نحن على موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net وهو موقع عربي لـ تحميل كتب إلكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك الروايات العربية ، الروايات المترجمة ، كتب التنمية البشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم ، الكتب الإسلامية في الفقه والشريعة والسنة والسيرة النبوية ، كتب الأطفال ، إلخ … وأكثر من 50 تصنيف أخر للكتب PDF نقوم بجمع الكتب PDF المجانية الموجودة سلفا على شبكة الانترنت ونقوم باعادة نشرها مع الأخذ بعين الإعتبار التطور التقني وتوفر الأجهزة الذكية في كل مكان وفي كل يد ، وانتشار ثقافة قراءة الكتب أونلاين أيضا ،لذلك وبالتطوير المستمر والصيانة والمراقبة اليومية لموقعنا المكتبة.نت ، نسعى دائما من إلى تشجيع القراءة بإستغلال هذه التقنيات الحديثة وأن تصل هذه المعرفة الموجودة في الكتب بالدرجة الأولى الى الجميع خاصة الأماكن التي لا يمكنك شراء الكتب المفضلة بسهولة . هامكل الكتب على الموقع بصيغة كتب إلكترونية PDF ، ونقوم نحن على موقع المكتبة بتنظيمها وتنقيحها والتعديل عليها لتناسب الأجهزة الإلكترونية وثم اعادة نشرها . وفي حالة وجود مشكلة بالكتاب فالرجاء أبلغنا عبر احد الروابط أسفله :

الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف ، ولسنا معنيين بالأفكار الواردة في الكتب. 

زكي نجيب محمود

زكي نجيب محمود (1 فبراير 1905م / 26 ذو القعدة 1322 هـ - 12 ربيع الأول 1414 هـ / 8 سبتمبر 1993م)، فيلسوف وكاتب وأكاديمي وأستاذ فلسفة مصري، من مؤلفاته (المنطق الوضعي) في جزأين، و(خرافة الميتافيزيقا) و(نحو فلسفة علمية). بعد تخرجه عمل بالتدريس حتى سنة (1362هـ= 1943م) وأكمل دراسته في إنجلترا في بعثة دراسية لنيل درجة الدكتوراة في الفلسفة، وتمكن من الحصول عليها من جامعة لندن عام 1367 هـ/1947م، وكانت أطروحته بعنوان "الجبر الذاتي"، وقد ترجمها تلميذه الدكتور إمام عبد الفتاح إلى العربية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى