إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

كتب عربية

تحميل كتاب قصة عقل زكي نجيب محمود PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

قثة عقل زكي نجيب محمود موقع المكتبة maktbah.Net 1

dfd

كتاب قصة عقل زكي نجيب محمود PDF ، على موقع المكتبة نت لـ تحميل كتب PDF .

تكلم زكي نجيب محمود في قصة عقل عن علاقته بالتراث العربي وكيف كان في بواكير شبابه بعيدًا عنه، يقرأ عنه ولا يقرأ فيه، ثم حينما نضج وبدأ يطالع عيون هذا التراث راعه جمال الكثير مما أُلِّف فيه، وبدأ يفكر: كيف يستفيد العربي المعاصر من هذا التراث دون أن يعبد الماضي أو يأخذ حلول مشكلاته ليحل بها مشكلات عصره؟ ومن هنا، بدأ يبحث عن “منهج” للتعامل مع هذا التراث، غربلةً وانتقاءً وتمحيصًا ونقدًا وقراءة وفهمًا واستيعابًا، فاهتدى إلى ثنائية (الأصالة والمعاصرة) التي كتب فيها كثيرًا، كما نقد ثقافة العربي وثقافة العصر وحدد معالم الثقافة الجديدة التي يجب أن يتحلى بها وإلا حلَّت به كارثة الخروج من التاريخ والإزاحة عن العصر.

وهكذا كتاب قصة عقل، يأخذك في سياحة فكرية عميقة ورائعة بأسلوب أديب وعقل فيلسوف وإحساس مؤمن وعاطفة محب، فكان كتابًا حقيقًا بالقراءة والمدارسة.
يضم هذا الكتاب عشرة فصول، يروي من خلالها الدكتور زكي نجيب محمود سيرة (العقل) في حياته، بعد أن مهد لذلك بالكتابة عن (قصة نفس) التي صور بها حياته ونشأته وعوامل تكونيه، وهي ترجمة ذاتية من الباطن لا من الظاهر، على أن زكي نجيب محمود استشعر أن يكتب سيرة (العقل) ليكمل جوابق الصورة، وقد أحس غياب الحياة العقلية من (قصة نفس)، فأراد إكمال النقص بهذا الكتاب، لكن هذا المشروع تأجل مراراً لأن معظم آراء وأفكار المؤلف كانت موزعة على عدد ضخم من المقالات ومن هنا كان عليه جمع كل تلك الأفكار المتفرقة وتصنيفها لكي ينجز عمله على أكمل وجه.
في الفصل الأول يسرد لنا مراحل تطور (العقل) لديه منذ ظهوره وحتى أوشك على نهاية رحلته، أما في الفصل الثاني فيتحدث عن مرحلة الانتقال، وسفره إلى لندن للالتحاق بجامعتها في أواسط الأربعينات حتى حصوله على الدكتوراه وعودته إلى مصر. ويعرض الفصل الثالث لمسيرة العقل الذي يروي قصة تطوره، بين أواخر الأربعينات وأوائل الخمسينات حين دعا في مصر إلى الأخذ بثقافة الغرب أو العصر لأن الغرب عنده هو العصر لأنه هو صانع حضارة عصرنا.

زكي نجيب محمود (1 فبراير 1905م / 26 ذو القعدة 1322 هـ – 12 ربيع الأول 1414 هـ / 8 سبتمبر 1993م)، فيلسوف وكاتب وأكاديمي وأستاذ فلسفة مصري، من مؤلفاته (المنطق الوضعي) في جزأين، و(خرافة الميتافيزيقا) و(نحو فلسفة علمية).

بعد تخرجه عمل بالتدريس حتى سنة (1362هـ= 1943م) وأكمل دراسته في إنجلترا في بعثة دراسية لنيل درجة الدكتوراة في الفلسفة، وتمكن من الحصول عليها من جامعة لندن عام 1367 هـ/1947م، وكانت أطروحته بعنوان “الجبر الذاتي”، وقد ترجمها تلميذه الدكتور إمام عبد الفتاح إلى العربية.

 

تحميل كتب PDF لنفس المؤلف :

  1.  تحميل كتب زكي نجيب محمود PDF

مقتطفات من كتاب قصة عقل زكي نجيب محمود PDF

قثة عقل زكي نجيب محمود موقع المكتبة maktbah.Net 3

قثة عقل زكي نجيب محمود موقع المكتبة maktbah.Net 4

 

تحميل كتاب قصة عقل زكي نجيب محمود PDF

وباستثناء القراءة ، ما كان لي من مهرب آخر أستطيع اللجوء اليه – فيودور دوستويفسكي

موقع المكتبة تحميل كتب PDF Maktbah.net 2

تحميل وقراءة أونلاين كتاب قصة عقل زكي نجيب محمود PDF

تحميل كتب PDF Maktbah.net

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت لـ تحميل وتنزيل كتب PDF مجانية :
  • تم جلب الكتاب كباقي الكتب الأخرى من الأنترنت ، والكثير منها ليس له حقوق ملكية .
  • في حالة وجود حقوق ملكية لكتاب معين المرجو التواصل معنا .
  • اذا لم يعمل معك رابط التحميل المرجوا إخبارنا في التعليق أسفله  .
  • نحن غير معنيين بالأفكار الواردة في الكتب .

نرحب بكل استفساراتكم وارائكم عبر وسائل التواصل أسفله :

    1. صفحة : حقوق الملكية
    2. صفحة : عن المكتبة 
    3. عبر الإيميل :  [email protected]
    4. عبر : الفيسبوك 
    5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

زكي نجيب محمود

زكي نجيب محمود (1 فبراير 1905م / 26 ذو القعدة 1322 هـ - 12 ربيع الأول 1414 هـ / 8 سبتمبر 1993م)، فيلسوف وكاتب وأكاديمي وأستاذ فلسفة مصري، من مؤلفاته (المنطق الوضعي) في جزأين، و(خرافة الميتافيزيقا) و(نحو فلسفة علمية). بعد تخرجه عمل بالتدريس حتى سنة (1362هـ= 1943م) وأكمل دراسته في إنجلترا في بعثة دراسية لنيل درجة الدكتوراة في الفلسفة، وتمكن من الحصول عليها من جامعة لندن عام 1367 هـ/1947م، وكانت أطروحته بعنوان "الجبر الذاتي"، وقد ترجمها تلميذه الدكتور إمام عبد الفتاح إلى العربية.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى