إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

 
الكتب الإسلامية

تحميل كتاب الكوابح محمد صالح المنجد PDF

انضموا الينا عبر الفايسبوك وتوصلوا بجديد الكتب  :

الكوابح محمد صالح المنجد . موقع المكتبة Maktbah 4

تحميل كتاب الكوابح محمد صالح المنجد PDF ، قد جعل الله سبحانه و تعالي في النفس قوتين : قوة إقدام و قوة إجحام , فقوة الإقدام أن تصرف إلي ما ينفع الإنسان في دينه و دنياه , وقوة الإجحام للإمساك عما يضره , و المفترض في نفس المسلم أن تقبل علي الخير و تجحم عن الشر . فالكوابح إذن : هي إحجامات المسلم عن الوقوع في الشر و المعصية و سفاسف الأمور .

كلما اشتدت الكوابح كان صمود المسلم أمام المغريات، والشهوات المحرمة، وكذلك أنواع الفتن التي تلتهم من يقترب منها، وكذلك أنواع الحرام.
وكلما كانت الكوابح قوية كلما كان أقدر على المواجهة والصمود ومنع نفسه من الانزلاق.

في هذا العصر فتن كثيرة، وجواذب للشر، وأمور محرمة، ونريد أن نعرف كيف يقوي الإنسان هذه الكوابح في نفسه بحيث تمنعه من الوقوع في الحرام، التصرفات الطائشة، الأمور التي لا تحمد عقباها؟
بعض الناس مثلاً ينفعل، يغضب، فيطلق إلا إذا كبح جماح نفسه ولم يغضب، أو سيطر على غضبه إذا غضب.
وكذلك يكون الإحجام أمراً سيئاً إذا كان امتناعاً عن فعل الخير، كمن يفر إذا لاقى العدو ويحجم عن الاقتحام، ولكن نفس المؤمن كما يقول له عمل صالح في قبره: “ما علمتك إلا سريعاً في طاعة الله، بطيئاً عن معصية الله”، لماذا هو بطيء؟ لأنه يكبح نفسه.

النفس فيها قوة تجعل الإنسان يقدم في مواطن، وكذلك فيها قوة تجعل الإنسان يحجم.
الإقدام والإحجام هذا عليه مدار التكليف، والله -سبحانه وتعالى- يثيب ويعاقب على هذه الإرادات التي خلقها في نفوسنا؛ لأننا نستطيع أن نفعل وأن نمتنع.

فالواجب على المسلم والمسلمة صرف قوة الإقدام فيما ينفع، وقوة الإحجام فيما يضر.
ومن الناس من تكون قوة صبره على فعل ما ينتفع به أقوى من صبره على ما يضره، فيصبر على مشقة الطاعة لكن لا يصبر عن المعصية؛ فتحكم في قوة الإقدام ولم يتحكم في قوة الإحجام.

والنفس فيها هاتان القوتان، ومتى أحسن الإنسان توجيههما فاز بجنة الفردوس.
فهذا الإقدام على الطاعة، وهذا الإحجام عن الشر والمعصية، وعن سفاسف الأمور، والترهات، وأنواع الفواحش، والولوغ في الفتن؛ هو من أعظم ما يجعل للعبد منزلة عند ربه، ولذلك فإن الله -تعالى- يعجب من الشاب الذي ينشأ في طاعته ليس له صبوة وميل إلى الحرام، قال ابن القيم -رحمه الله-: مشقة الصبر بحسب قوة الداعي إلى الفعل وسهولته على العبد، فإذا اجتمع في الفعل هذان الأمران كان الصبر عنه أشق شيء على الصابر، وإن فقدا معاً سهل الصبر عنه، وإن فقد أحدهما ووجد الآخر سهل الصبر من وجه وصعب من وجه، فمن لا داعي له إلى القتل، والسرقة، وشرب المسكر، وأنواع الفواحش، ولا هو سهل عليه -يعني لا عنده دواعي وصعب أصلاً- فإن الامتناع عن الفعل أسهل شيء. ومن اشتد الداعي عنده إلى الحرام -زنا، الفواحش مثلاً، وسهل عليه الفعل، يوجد مومسات، ويوجد أبواب الحرام كثيرة-؛ سهل عليه الفعل المحرم، فصبره عنه أشق شيء عليه.

كتب إلكترونية PDF Maktbah.net

قراءة اونلاين كتاب الكوابح محمد صالح المنجد PDF

Maktbah.net

نحن على موقع المكتبة – Maktbah.Net وهو موقع عربي لـ تحميل كتب إلكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني وتوفر الهواتف الذكية و الأجهزة اللوحية .

نقوم بجمع الكتب PDF المجانية الموجودة سلفا على شبكة الانترنت ونقوم باعادة نشرها ومواكبة للتطور التقني وتوفر الأجهزة الذكية في كل مكان وفي كل يد ، نسعى دائما الى تشجيع استغلال هذه التقنيات في المطالعة والقراءة ، و ان تصل هذه المعرفة الموجودة في الكتب بالدرجة الأولى الى الجميع خاصة الأماكن التي لا يمكنك شراء الكتب المفضلة بسهولة .

هامكل الكتب على الموقع بصيغة كتب إلكترونية PDF ، نقوم بجمع هذه الكتب PDF الموجودة سلفا على شبكة الانترنت ونقوم نحن على موقع المكتبة بتنظيمها وتنقيحها والتعديل عليها لتناسب الأجهزة الإلكترونية وثم اعادة نشرها .

فإذا تم نشر كتابك دون علمك أو بغير موافقتك أو في حالة وجود مشكلة بالكتاب فالرجاء الإبلاغ ، وسنتعامل مع المشكل فورا . أبلغنا عبر احد الروابط أسفله :

الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف ، ولسنا معنيين بالأفكار الواردة في الكتب. 

موقع المكتبة PDF

نحن على  "موقع المكتبة – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى