إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

 
دراسات وأبحاث

تحميل كتاب العرب والولايات المتحدة الأميركية المصالح والمخاوف والاهتمامات في بيئة متغيرة PDF

انضموا الينا عبر الفايسبوك وتوصلوا بجديد الكتب  :

العرب والولايات المتحدة الأميركية . موقع المكتبة Maktbah 2

تحميل كتاب العرب والولايات المتحدة الأميركية المصالح والمخاوف والاهتمامات في بيئة متغيرة PDF ، يضم كتاب العرب والولايات المتحدة الأميركية:المصالح والمخاوف والاهتمامات في بيئة متغيرة، الصادر عن المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، مختاراتٍ محكّمة من بحوث قُدّمت في مؤتمر تحت العنوان نفسه، عقده المركز في الدوحة في الفترة بين 14 و16 حزيران/يونيو 2014.

ويفكك الكتاب هذه العلاقة المركّبة، موضحًا أوجهها المختلفة، مع الأخذ في الحسبان التحوّلات التي طرأت عليها منذ بدأ احتكاك الولايات المتحدة الأميركية بالعرب قبل نحو قرنين.

يتألف الكتاب (639 صفحة بالقطع الوسط، موثقًا ومفهرسًا) من ثلاثة أقسام: الاستراتيجيا الأميركية في الشرق الأوسط، وفيه سبعة فصول؛ والعلاقات الثنائية العربية – الأميركية، وفيه أيضًا سبعة فصول؛ والمقاربات الأميركية تجاه الثورات العربية، وفيه أربعة فصول.

جذور الواقعية والمثالية: تدخل الولايات المتحدة الأميركية في شؤون الشرق الأوسط بين عامي 1918 و1939
في الفصل الأول: جذور الواقعية والمثالية: تدخل الولايات المتحدة الأميركية في شؤون الشرق الأوسط بين عامي 1918 و 1939، ركّز ريتشارد مورفي على الجانب التاريخي في الاستراتيجيا الأميركية في الهلال الخصيب؛ “إذ يشير إلى ندرة اتّهام الولايات المتحدة بالنفاق في الفترة الممتدّة بين معاهدة فرساي واندلاع الحرب العالمية الثانية، حيث أدرك معظم شعوب المنطقة أن مصالح الولايات المتحدة فيها محدودة، وأنها متمسكة بمبادئ وودرو ويلسون الأربعة عشر التي تكفل لها حق تقرير مصيرها.

وفي الفترة بين الحربين العالميتين الأولى والثانية، نادرًا ما تدخّلت الولايات المتحدة في شؤون النصف الشرقي من الكرة الأرضية. لكن اعتبارات الحرب الباردة فرضت على الولايات المتحدة تغيير استراتيجيتها في المنطقة العربية، فزادت صعوبة التوفيق بين المصالح والقيم الأميركية، ما أوجَد أبعادًا سلبية في العلاقات العربية – الأميركية.

رأى مروان قبلان، في الفصل الثاني: المقاربة الأميركية تجاه تسوية الصراع العربي – الإسرائيلي، أن الولايات المتحدة تعاملت مع الصراع العربي – الإسرائيلي منذ بدايته بمنطق إدارة الأزمة لا حلّها، وباعتباره وسيلة لخدمة أهدافها الاستراتيجية العليا في المنطقة. وفي أثناء الحرب الباردة، بقيت الولايات المتحدة تنظر إلى عملية السلام في الشرق الأوسط من زاوية قدرتها على التأثير في مصالحها الاستراتيجية: منع التغلغل السوفياتي في المنطقة، وحماية إسرائيل وضمان استمرار تفوقها العسكري والتقاني على الدول العربية، وتأمين إمدادات النفط لضمان حسن أداء الاقتصاد الأميركي.

بعد الحرب الباردة، تغيرت طبيعة التهديدات للمصالح الأميركية، لكن واشنطن استمرت في سياسة إدارة الأزمة، فكانت تظهر المبادرات ويتكثّف الحضور الأميركي كلما زاد الاضطراب السياسي والعسكري في المنطقة، أو تعرّضت مصالح واشنطن للخطر كما حصل بعد 11 أيلول/سبتمبر2001، وفي أثناء الاستعداد لغزو العراق، والخروج منه.

في الفصل الثالث: التسوية السياسية بين إسرائيل والفلسطينيين وآفاقها في ظلّ إدارة أوباما: الواقع والآفاق، عرض أسامة أبو أرشيد مساعي إدارة الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما لتسوية القضية الفلسطينية، مشيرًا إلى القلق الإسرائيلي من الخلفية الحقوقية والسياسية والمدنية لأوباما، على الرغم من أن أعوام خدمته القصيرة في مجلس الشيوخ امتازت بانحيازٍ كامل إلى إسرائيل.

مارس أوباما في أول عام ونصف من إدارته الأولى ضغوطًا غير مسبوقة على إسرائيل مطالبًا حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بوقف الاستيطان، والأسباب خلفية أوباما الفكرية والتاريخية والسياسية، ورغبته في تحقيق إنجاز لم يسبقه إليه رئيس أميركي، واقتناع الدوائر السياسية والاستخبارية والعسكرية في واشنطن أن استمرار الصراع العربي – الإسرائيلي من دون تسوية مقبولة يؤثّر سلبًا في المصالح الحيوية والأمن القومي الأميركيين.

تناول مازن الرمضاني في الفصل الرابع من كتاب العرب والولايات المتحدة الأميركية، وهو بعنوان: مستقبل السياسة الخارجية الأميركية حيال العراق: ثلاثة مشاهد، مستقبل العلاقات العراقية – الأميركية بعد الاحتلال الأميركي (2003)، “إذ حظي موضوع مستقبل السياسة الخارجية الأميركية حيال العراق، وكذلك العلاقة بين الطرفين، باهتمام كبير. بيد أن عدم التماهي مع كيفية إعداد دراسة مستقبلية أدّى بعدد من الدراسات إلى أن تكون – عمليًا – دراسات في الماضي أو الحاضر، مع إشارات مختصرة للمستقبل.

ومن هذه الإشكالية ذاتها برزت فرضية البحث الأساسية: إدراك الولايات المتحدة للعراق في الماضي والحاضر حدّد أنماط تعاملها معه، ومن المرجّح أنه سيحددها في المستقبل، في الأمد المتوسط أيضًا.

في الفصل الخامس: هل تعيد الولايات المتحدة تعريف سياستها في الشرق الأوسط؟، حاول إبراهيم فريحات قياس درجة التغيير في السياسة الأميركية من خلال ثلاثة مؤشرات: الاستقلال الأميركي النسبي عن نفط العرب؛ والاهتمام الأميركي المتزايد بمنطقة آسيا – المحيط الهادئ؛ الرأي العام الأميركي وميله إلى معارضة أي تدخّل أميركي في التغيرات السياسية في العالم العربي.

استنتج فريحات أن النفوذ الأميركي في الوطن العربي أُصيب بالانحسار العمودي وليس الانحسار الأفقي، “بمعنى أن حلفاء الأمس بالنسبة إلى الولايات المتحدة هم حلفاء اليوم وربما غدًا أيضًا، لكن قوّة تأثير الولايات المتحدة في الحلفاء أنفسهم تراجعت”.

 

تحميل كتب إلكترونية لـ  

  1.  

مقتطفات من كتاب العرب والولايات المتحدة الأميركية المصالح والمخاوف والاهتمامات في بيئة متغيرة PDF

العرب والولايات المتحدة الأميركية . موقع المكتبة Maktbah 1

العرب والولايات المتحدة الأميركية . موقع المكتبة Maktbah 4

تحميل كتاب العرب والولايات المتحدة الأميركية المصالح والمخاوف والاهتمامات في بيئة متغيرة PDF

كتب إلكترونية PDF Maktbah.net

قراءة اونلاين كتاب العرب والولايات المتحدة الأميركية المصالح والمخاوف والاهتمامات في بيئة متغيرة PDF

Maktbah.net

نحن على موقع المكتبة – Maktbah.Net وهو موقع عربي لـ تحميل كتب إلكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني وتوفر الهواتف الذكية و الأجهزة اللوحية .

نقوم بجمع الكتب PDF المجانية الموجودة سلفا على شبكة الانترنت ونقوم باعادة نشرها ومواكبة للتطور التقني وتوفر الأجهزة الذكية في كل مكان وفي كل يد ، نسعى دائما الى تشجيع استغلال هذه التقنيات في المطالعة والقراءة ، و ان تصل هذه المعرفة الموجودة في الكتب بالدرجة الأولى الى الجميع خاصة الأماكن التي لا يمكنك شراء الكتب المفضلة بسهولة .

هامكل الكتب على الموقع بصيغة كتب إلكترونية PDF ، نقوم بجمع هذه الكتب PDF الموجودة سلفا على شبكة الانترنت ونقوم نحن على موقع المكتبة بتنظيمها وتنقيحها والتعديل عليها لتناسب الأجهزة الإلكترونية وثم اعادة نشرها .

فإذا تم نشر كتابك دون علمك أو بغير موافقتك أو في حالة وجود مشكلة بالكتاب فالرجاء الإبلاغ ، وسنتعامل مع المشكل فورا . أبلغنا عبر احد الروابط أسفله :

الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف ، ولسنا معنيين بالأفكار الواردة في الكتب. 

موقع المكتبة PDF

نحن على  "موقع المكتبة – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى