إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

 
السير والمذكرات

تحميل كتاب السيد رشيد رضا أو إخاء أربعين سنة شكيب أرسلان PDF

توصل بجديد الكتب عبر بريدك الإلكتروني

 

أو إنضموا إلينا عبر  Telegram :

telegram

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

facebook

السيد رشيد رضا أو إخاء أربعين سنة شكيب أرسلان موقع المكتبة Maktbah.Net 4

تحميل كتاب السيد رشيد رضا أو إخاء أربعين سنة شكيب أرسلان PDF ، يضم ترجمة لصاحب (المنار) العلامة السيد محمد رشيد رضا ومكاتبات منه إلى نجيّه الأمير شكيب أرسلان. وهذه الترجمة يزينها -أولًا- أنها بقلم الشيخ رشيد نفسه وبتعليق الأمير شكيب أرسلان؛ إذ أنه صديق العمر ورفيق الجهاد.
وهذه المكاتبات على جانب من الأهمية كبير؛ إذ إنها نجيّ أخ مع أخيه، يبوح فيها بمكنون صدره، ولا يترقب أن تقع عين عليها، ومن ثم يرد كلامه على سجيته، دونما تكلف، وترد آراؤه صريحة دونما تحوط. فإذا عرفنا -إلى جانب ما سبق- أن آراء صاحبها شملت أمورًا سياسية واجتماعية واقتصادية ذات بالٍ- أنزلنا هذه المكاتبات منزلها الحق.

وقد قال عنها الأمير شكيب نفسه : “هذه المكتوبات الرشيدية -بحسب نظري- أحسن ما كتب السيد رشيد في حياته، وإن كان كلام السيد كالغيث لا يُدرى أأوله خير أم آخره”.

قد قضت العقول وأيدت حكمها التجارب التى قد تكون العقول نتيجة تكرارها- أن الإنسان فى هذه الحياة الدنيا لا يلات شيئا من أعماله, وأن هذه لن تخفى على الناس مهما حيل بينهما وبينهم, وأنه لن يطمسها طامس, ولن يقدر أن يغمط من حقها غامط, مهما حاول المحاولون, وكابر المكابرون.

وهذا فى هذه الحياة الدنيا التى أكثر ما فيها الظلم, وأفشى ما فيها الباطل, فكيف تكون الحال فى الآخرة التى هى بحبوحة الحق, ودار الجزاء, والتى لا يظلم فيها أحد فتيلا,قال تعالى: (نوف إليهم اعمالهم فيها وهم لا يبخسوف).

وما أحرى عباد الله بأن يتبأدبوا بأدب الله فيتعودوا إنصاف بعضهم بعضا,ويذكروا كل إنسانبعمله غير منقوص,ويؤدوا إليه حقه غير مبخوس, حتى يرغب الفاضل فى الاحدوثة الحسنة فيستكثر من الخير,ويعلم الفاجر أن عليه من ألسنة الخلق حسبيا, ومن أعنيهم رقيبا, فيتنكب طريق الشر.

وقد أشار الله أيضا إلى وجوب القسط وجعله من العزائم المفروضة, فقال : (ولا تبخسوا الناس أشياءهم), وقال: (إن الله يأمركم أن تؤدوا الأمنات إالى أهلها وإذا حكمتم بين الناس أن تحكموا بالعدل).

وقد سار أولو الخلق من الخلق على هذه الخطة الرشيدة, و أخذوا بهذه السنة القويمة منذ تأسس المجتمع الإنسانى على وجه الارض, فركزوا من تزكى, وأثنوا على المحسن بما احسن, وذكروا المسىء أو المسرف بما يستحقه الوصف, وإن استنكفوا عن القدح فيه علنا من باب التعفف.

شكيب ارسلان (25 ديسمبر 1869 – 9 ديسمبر 1946)، كاتب وأديب ومفكر عربي لبناني إشتهر بلقب أمير البيان بسب كونه أديباً و شاعراً بالإضافة إلى كونه سياسياً. كان يجيد اللغة العربية والتركية والفرنسية والألمانية. التقى بالعديد من المفكرين والادباء خلال سفراته العديدة مثل جمال الدين الأفغاني واحمد شوقي. بعد عودته إلى لبنان، قام برحلاته المشهورة من لوزان بسويسرا إلى نابولي في إيطاليا إلى بور سعيد في مصر واجتاز قناة السويس والبحر الاحمر إلى جدة ثم مكة وسجل في هذه الرحلة كل ما راه وقابله. 

تحميل كتب إلكترونية لـ شكيب أرسلان PDF

  1.  

مقتطفات من كتاب السيد رشيد رضا أو إخاء أربعين سنة شكيب أرسلان PDF

السيد رشيد رضا أو إخاء أربعين سنة شكيب أرسلان موقع المكتبة Maktbah.Net 2 السيد رشيد رضا أو إخاء أربعين سنة شكيب أرسلان موقع المكتبة Maktbah.Net 1

تحميل كتاب السيد رشيد رضا أو إخاء أربعين سنة شكيب أرسلان PDF

كتب إلكترونية PDF Maktbah.net

قراءة اونلاين كتاب السيد رشيد رضا أو إخاء أربعين سنة شكيب أرسلان PDF

Maktbah.net

نحن على موقع المكتبة – Maktbah.Net وهو موقع عربي لـ تحميل كتب إلكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني وتوفر الهواتف الذكية و الأجهزة اللوحية .

نقوم بجمع الكتب PDF المجانية الموجودة سلفا على شبكة الانترنت ونقوم باعادة نشرها ومواكبة للتطور التقني وتوفر الأجهزة الذكية في كل مكان وفي كل يد ، نسعى دائما الى تشجيع استغلال هذه التقنيات في المطالعة والقراءة ، و ان تصل هذه المعرفة الموجودة في الكتب بالدرجة الأولى الى الجميع خاصة الأماكن التي لا يمكنك شراء الكتب المفضلة بسهولة .

هامكل الكتب على الموقع بصيغة كتب إلكترونية PDF ، نقوم بجمع هذه الكتب PDF الموجودة سلفا على شبكة الانترنت ونقوم نحن على موقع المكتبة بتنظيمها وتنقيحها والتعديل عليها لتناسب الأجهزة الإلكترونية وثم اعادة نشرها .

فإذا تم نشر كتابك دون علمك أو بغير موافقتك أو في حالة وجود مشكلة بالكتاب فالرجاء الإبلاغ ، وسنتعامل مع المشكل فورا . أبلغنا عبر احد الروابط أسفله :

الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف ، ولسنا معنيين بالأفكار الواردة في الكتب. 

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى