إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

الصحة والطب

تحميل كتاب الجلطة الدماغية فالج عالج سمير أبو حامد PDF

توصل بجديد الكتب عبر بريدك الإلكتروني

 

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

600px Telegram logo

 

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

1260673

 

أو على اليوتيوب : 

youtube maktbah net

الجلطة الدماغية ـ د. سمير أبو حامد موقع المكتبة Maktbah.Net 4

تحميل كتاب الجلطة الدماغية فالج عالج سمير أبو حامد PDF ، يعتبر الدماغ البشري الأكثر تطورا بين أدمغة الكائنات الحية، بما يملكه من وظائف تمكن الإنسان من المشي على قدمين، وعلى التفكير والتأمل والكلام وإجراء العمليات الحسابية والتوجه بالزمان والمكان وعلى التذكر أيضا. وتعتبر الخلايا الدماغية خلايا نبيلة، بمعنى أنها غير قابلة للتجدد أو التكاثر بشكل طبيعي، حيث يولد الإنسان وهو يحمل عددا محددا من هذه الخلايا العصبية، وهي المسؤولة عن الوظائف العصبية آنفة الذكر.

إن فقدان عدد من هذه الخلايا معناه فقدان درجة معينة من الوظائف العصبية، وهذا ما تسببه الحوادث الوعائية الدماغية، والتي تعمل على حمان الخلايا الدماغية من الأوكسجين والطاقة اللذان يحملهما إليها الدم عبر الأوعية الدموية، وذلك إما لانسداد مجرى الدم، أو لتمزق هذه الأوعية. تعتبر الحوادث الوعائية الدماغية المسبب الأول لحالة العجز الحركي والعقلي عند الإنسان. ويؤدي هذا إلى فقدان المصاب القدرة على الاعتماد على الذات في تدبر أمور حياته اليومية.

إن الانتشار الكبير للحوادث الوعائية الدماغية، وما تخلفه من عواقب خطيرة على حياة المصاب بها، دفعني لتأليف هذا الكتاب للناس عامة. وحاولت أن أقدم فيه استعراضا للأسباب والأعراض والعلاجات المتوفرة وطرق الوقاية الأولية والثانوية، وأخيرا الوسائل التأهيلية المتوفرة حاليا. في كل ذلك كنت أحاول الإجابة على استفسارات المريض والأهل حول بعض النقاط، وهو ما يساعد على فهم المريض ومحيطه لحالة العجز التي ألمت به وكيف يستطيع التغلب عليها ما أمكن. إنه كتاب تثقيف طبي لا يعوض عن الطبيب بل يحاول أن يكمل جهوده في تقديم المعلومة لمن يحتاجها.

ما علاقة السكتة الدماغيّة بالفالج؟

السكتة الدماغية أو الجلطة الدماغية STROKE AVC، هي حالة طبّية مهدِّدة للحياة، تحدث نتيجة انقطاع التروية الدموية عن منطقة محدّدة من الدماغ، مما يحرم أنسجة المخّ من الأوكسجين الضروري ومواد التغذية الحيويّة الأخرى. من جرّاء ذلك، تتعرض خلايا المخ للموت خلال دقائق قليلة، ما قد يؤدّي إلى ما يعرف بالفالج أي الشلل النصفي.
وهناك نوعان رئيسان للسكتة الدماغية، أكثرهما شيوعًا هو انقطاع التروية الدمويّة عن مساحة محدَّدة من الدماغ من جرّاء تجلّطٍ دموي في أحد الأوعية الدموية المُغذِّية للدماغ، ويعتبر هذا النوع مسؤولًا عن 85 في المئة من حالات الشلل النصفي. أمّا النوع الآخر فهو النزف الدموي الذي يحدث عند تمزّق أحد الأوعية الدمويّة الضعيفة التي تزوّد الدماغ الدم.

ما هي أبرز أعراض السكتة الدماغية؟

هناك عدّة إشارات تنبىء بحدوث السكتة الدماغيّة، وأبرزها الخلل المفاجى في الوجه أو الأطراف أو الإحساس أو الحركة أو النطق، لذا ينبغي طلب الإسعاف الطبّي على الفور لدى حدوث هذه الأعراض.

من هم الأكثر عرضة للإصابة بسكتة دماغية؟
هناك عدّة عوامل تزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية أهمها وأكثرها شيوعًا ارتفاع ضغط الدم، بالإضافة إلى زيادة الوزن، ضعف اللياقة البدنية، عدم اتباع نظام غذائي صحّي، التدخين، وارتفاع مستوى الكولستيرول، والإصابة بالرجفان الأذيني Atrial Fibrillation والسكّري.

ما الذي يجب فعله لدى حدوث جلطة دماغيّة؟

قديمًا لم يكن في الإمكان معالجة الفالج فأطلقوا المثل الشعبي: «فالج مـا تعالج». لكن الوضع اختلف حاليًا مع تطوّر الطب والتشخيص المبكر، حيث أصبح من الممكن معالجة السكتة الدماغيّة، وكلّما كان التدخّل الطبي أسرع، زادت نسبة شفاء المريض وتراجع احتمال إصابته بأضرار خطيرة في الدماغ. ومن هنا، أصبح شعارنا : «فالج عجّل تتعالج». لذلك ينبغي على من يعاني أعراض السكتة الدماغيّة والمحيطين به طلب الإسعاف الطبّي فور الاشتباه بحدوث الإصابة.

 

تحميل كتب إلكترونية لـ سمير أبو حامد PDF

  1.  تحميل كتاب الجلطة الدماغية فالج عالج سمير أبو حامد PDF
  2. تحميل كتاب التدخين افة العصر من الالف الى الياء سمير أبو حامد PDF

مقتطفات من كتاب الجلطة الدماغية فالج عالج سمير أبو حامد PDF

الجلطة الدماغية ـ د. سمير أبو حامد موقع المكتبة Maktbah.Net 2

الجلطة الدماغية ـ د. سمير أبو حامد موقع المكتبة Maktbah.Net 3

تحميل كتاب الجلطة الدماغية فالج عالج سمير أبو حامد PDF

كتب إلكترونية PDF Maktbah.net

قراءة اونلاين كتاب الجلطة الدماغية فالج عالج سمير أبو حامد PDF

[pdfjs-viewer url=”https%3A%2F%2Fmaktbah.net%2Fwp-content%2Fuploads%2F2020%2F09%2F%D8%A7%D9%84%D8%AC%D9%84%D8%B7%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%85%D8%A7%D8%BA%D9%8A%D8%A9-%D9%80-%D8%AF.-%D8%B3%D9%85%D9%8A%D8%B1-%D8%A3%D8%A8%D9%88-%D8%AD%D8%A7%D9%85%D8%AF-%D9%85%D9%88%D9%82%D8%B9-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%83%D8%AA%D8%A8%D8%A9-Maktbah.Net_.pdf” viewer_width=100% viewer_height=570px fullscreen=true download=true print=true]

Maktbah.net

نحن على موقع المكتبة – Maktbah.Net وهو موقع عربي لـ تحميل كتب إلكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني وتوفر الهواتف الذكية و الأجهزة اللوحية .

نقوم بجمع الكتب PDF المجانية الموجودة سلفا على شبكة الانترنت ونقوم باعادة نشرها ومواكبة للتطور التقني وتوفر الأجهزة الذكية في كل مكان وفي كل يد ، نسعى دائما الى تشجيع استغلال هذه التقنيات في المطالعة والقراءة ، و ان تصل هذه المعرفة الموجودة في الكتب بالدرجة الأولى الى الجميع خاصة الأماكن التي لا يمكنك شراء الكتب المفضلة بسهولة .

هامكل الكتب على الموقع بصيغة كتب إلكترونية PDF ، نقوم بجمع هذه الكتب PDF الموجودة سلفا على شبكة الانترنت ونقوم نحن على موقع المكتبة بتنظيمها وتنقيحها والتعديل عليها لتناسب الأجهزة الإلكترونية وثم اعادة نشرها .

فإذا تم نشر كتابك دون علمك أو بغير موافقتك أو في حالة وجود مشكلة بالكتاب فالرجاء الإبلاغ ، وسنتعامل مع المشكل فورا . أبلغنا عبر احد الروابط أسفله :

الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف ، ولسنا معنيين بالأفكار الواردة في الكتب.

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى