إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

الصحة والطب

تحميل كتاب الجلطة الدماغية فالج عالج سمير أبو حامد PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

الجلطة الدماغية ـ د. سمير أبو حامد موقع المكتبة Maktbah.Net 4

dfd

 

كتاب الجلطة الدماغية فالج عالج سمير أبو حامد PDF ، على موقع المكتبة نت لـ تحميل كتب PDF .

يعتبر الدماغ البشري الأكثر تطورا بين أدمغة الكائنات الحية، بما يملكه من وظائف تمكن الإنسان من المشي على قدمين، وعلى التفكير والتأمل والكلام وإجراء العمليات الحسابية والتوجه بالزمان والمكان وعلى التذكر أيضا. وتعتبر الخلايا الدماغية خلايا نبيلة، بمعنى أنها غير قابلة للتجدد أو التكاثر بشكل طبيعي، حيث يولد الإنسان وهو يحمل عددا محددا من هذه الخلايا العصبية، وهي المسؤولة عن الوظائف العصبية آنفة الذكر.

إن فقدان عدد من هذه الخلايا معناه فقدان درجة معينة من الوظائف العصبية، وهذا ما تسببه الحوادث الوعائية الدماغية، والتي تعمل على حمان الخلايا الدماغية من الأوكسجين والطاقة اللذان يحملهما إليها الدم عبر الأوعية الدموية، وذلك إما لانسداد مجرى الدم، أو لتمزق هذه الأوعية. تعتبر الحوادث الوعائية الدماغية المسبب الأول لحالة العجز الحركي والعقلي عند الإنسان. ويؤدي هذا إلى فقدان المصاب القدرة على الاعتماد على الذات في تدبر أمور حياته اليومية.

إن الانتشار الكبير للحوادث الوعائية الدماغية، وما تخلفه من عواقب خطيرة على حياة المصاب بها، دفعني لتأليف هذا الكتاب للناس عامة. وحاولت أن أقدم فيه استعراضا للأسباب والأعراض والعلاجات المتوفرة وطرق الوقاية الأولية والثانوية، وأخيرا الوسائل التأهيلية المتوفرة حاليا. في كل ذلك كنت أحاول الإجابة على استفسارات المريض والأهل حول بعض النقاط، وهو ما يساعد على فهم المريض ومحيطه لحالة العجز التي ألمت به وكيف يستطيع التغلب عليها ما أمكن. إنه كتاب تثقيف طبي لا يعوض عن الطبيب بل يحاول أن يكمل جهوده في تقديم المعلومة لمن يحتاجها.

ما علاقة السكتة الدماغيّة بالفالج؟

السكتة الدماغية أو الجلطة الدماغية STROKE AVC، هي حالة طبّية مهدِّدة للحياة، تحدث نتيجة انقطاع التروية الدموية عن منطقة محدّدة من الدماغ، مما يحرم أنسجة المخّ من الأوكسجين الضروري ومواد التغذية الحيويّة الأخرى. من جرّاء ذلك، تتعرض خلايا المخ للموت خلال دقائق قليلة، ما قد يؤدّي إلى ما يعرف بالفالج أي الشلل النصفي.
وهناك نوعان رئيسان للسكتة الدماغية، أكثرهما شيوعًا هو انقطاع التروية الدمويّة عن مساحة محدَّدة من الدماغ من جرّاء تجلّطٍ دموي في أحد الأوعية الدموية المُغذِّية للدماغ، ويعتبر هذا النوع مسؤولًا عن 85 في المئة من حالات الشلل النصفي. أمّا النوع الآخر فهو النزف الدموي الذي يحدث عند تمزّق أحد الأوعية الدمويّة الضعيفة التي تزوّد الدماغ الدم.

ما هي أبرز أعراض السكتة الدماغية؟

هناك عدّة إشارات تنبىء بحدوث السكتة الدماغيّة، وأبرزها الخلل المفاجى في الوجه أو الأطراف أو الإحساس أو الحركة أو النطق، لذا ينبغي طلب الإسعاف الطبّي على الفور لدى حدوث هذه الأعراض.

من هم الأكثر عرضة للإصابة بسكتة دماغية؟
هناك عدّة عوامل تزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية أهمها وأكثرها شيوعًا ارتفاع ضغط الدم، بالإضافة إلى زيادة الوزن، ضعف اللياقة البدنية، عدم اتباع نظام غذائي صحّي، التدخين، وارتفاع مستوى الكولستيرول، والإصابة بالرجفان الأذيني Atrial Fibrillation والسكّري.

ما الذي يجب فعله لدى حدوث جلطة دماغيّة؟

قديمًا لم يكن في الإمكان معالجة الفالج فأطلقوا المثل الشعبي: «فالج مـا تعالج». لكن الوضع اختلف حاليًا مع تطوّر الطب والتشخيص المبكر، حيث أصبح من الممكن معالجة السكتة الدماغيّة، وكلّما كان التدخّل الطبي أسرع، زادت نسبة شفاء المريض وتراجع احتمال إصابته بأضرار خطيرة في الدماغ. ومن هنا، أصبح شعارنا : «فالج عجّل تتعالج». لذلك ينبغي على من يعاني أعراض السكتة الدماغيّة والمحيطين به طلب الإسعاف الطبّي فور الاشتباه بحدوث الإصابة.

استمتعوا بقراءة وتحميل كتاب الجلطة الدماغية فالج عالج سمير أبو حامد PDF الكتاب الذي يعتبر من الكتب المهمة التي أحاطت بالكامل بموضوعه وشملت دراسة كل جوانبه دراسة بحثية معمقة ومنقحة والتي من شأنها أن تفيدكم في بحثكم في المجال .

 بيانات كتاب الجلطة الدماغية فالج عالج سمير أبو حامد PDF

العنوان كتاب الجلطة الدماغية فالج عالج
المؤلف   سمير أبو حامد PDF
عدد الأجزاء 1
عدد الصفحات 121
رقم الطبعة 1
حجم الكتاب MB 2
الناشر خطوات

 

مقتطفات من كتاب الجلطة الدماغية فالج عالج سمير أبو حامد PDF

الجلطة الدماغية ـ د. سمير أبو حامد موقع المكتبة Maktbah.Net 2

الجلطة الدماغية ـ د. سمير أبو حامد موقع المكتبة Maktbah.Net 3

 

تحميل كتاب الجلطة الدماغية فالج عالج سمير أبو حامد PDF

الكتب كالناس ، منهم السيد الوقور ومنهم السيد الطريف ومنهم الجميل الرائع والساذج الصادق ، ومنهم الخائن والجاهل ، والوضيع والخليع … والدنيا تتسع لكل هؤلاء ولن تكون المكتبة كاملة إلا إذا كانت مثلاً كاملاً للدنيا . – عباس محمود العقاد

موقع المكتبة تحميل كتب PDF Maktbah.net 2

تحميل وقراءة أونلاين كتاب الجلطة الدماغية فالج عالج سمير أبو حامد PDFتحميل كتب PDF Maktbah.net

  • تم جلب الكتاب كباقي الكتب الأخرى من الأنترنت ، والكثير منها ليس له حقوق ملكية .
  • في حالة وجود حقوق ملكية لكتاب معين المرجو التواصل معنا .
  • اذا لم يعمل معك رابط التحميل المرجوا إخبارنا في التعليق أسفله  .
  • نحن غير معنيين بالأفكار الواردة في الكتب .

نرحب بكل استفساراتكم وارائكم عبر وسائل التواصل أسفله :

    1. صفحة : حقوق الملكية
    2. صفحة : عن المكتبة 
    3. عبر الإيميل :  [email protected]
    4. عبر : الفيسبوك 
    5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى