إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

 
الفكر والفلسفة

تحميل كتاب الاشتراكية الطوباوية والعلم فريدريك إنجلز PDF

انضموا الينا عبر الفايسبوك وتوصلوا بجديد الكتب  :

الاشتراكية الطوباوية فريدريك إنجلز موقع المكتبة Maktbah.Net 4

تحميل كتاب الاشتراكية الطوباوية والعلم فريدريك إنجلز PDF ، من أجل وعي حقيقي بالماركسية نحاول في هذه السلسلة أن نقدم عدداً من الكراسات التي تلقي الضوء على أهم المفهومات التي جاء بها ماركس وإنجلز وعديد من الماركسيين، لكي تشكل معرفة تأسيسية يمكن أن يُبنى عليها. وإذا كانت المعرفة هي المدخل لتمثل أي فكر، فإننا نهدف هنا إلى تقديم هذا المدخل الضروري والمهم، لكن في سياق وعي بأن الماركسية هي أكثر من معرفة، لأنها بالأساس منطق تفكير، هو الجدل المادي. والهدف هنا هو اكتساب هذا المنطق.

وكراس، الإشتراكية: الطوباوية والعلم، هو توضيح للتحوّل العميق الذي أضافته الماركسية لمفهوم الإشتراكية الذي كان قد أصبح متداولاً، حيث تأسست علمياً وبالتالي باتت ممكنة التحقق، وإنجلز هنا يشير إلى ترابط ما أضافته الماركسية، أي منهجها الذي هو الجدل المادي، والذي سمح بالرؤية العلمية للواقع ولآليات تغييره، ترابط ذلك بتشكل الطبقة العاملة التي لا تملك ما تخسره، هذان هما الأساسان اللذين جعلا الإشتراكية ليس طوبا بل ممكن، وضرورة.

وإنجلز هنا يقيم الربط العميق بين الجدل العادي خصوصاً ونشوء الطبقة العاملة، ويعتقد بأن هذا الربط هو الذي سيفضي إلى تحقيق الإشتراكية. وهو لذلك ينتقد الفهم الطوباوي للإشتراكية لمصلحة فهم علمي، وبالتالي يضع الفاصل بين الإشتراكية التي كانت رائجة قبل إذ (واستمرت أيضاً) وبين الإشتراكية التي تؤسس الماركسية لتحقيقها.

فريدريك إنجلز (28-11-1820 في «بارمن»، بروسيا (حاليًا فوبرتال، ألمانيا) – 5-8-1895) هو فيلسوف ورجل صناعة ألماني يُلقّب بـ«أبو النظرية الماركسية» إلى جانب كارل ماركس. اشتغل بالصناعة وعلم الاجتماع وكان كاتبا ومنظرا سياسيا وفيلسوفا.  

 

تحميل كتب إلكترونية لـ فريدريك إنجلز PDF

  1.  

مقتطفات من كتاب الاشتراكية الطوباوية والعلم فريدريك إنجلز PDF

الاشتراكية الطوباوية فريدريك إنجلز موقع المكتبة Maktbah.Net 2

الاشتراكية الطوباوية فريدريك إنجلز موقع المكتبة Maktbah.Net 3

تحميل كتاب الاشتراكية الطوباوية والعلم فريدريك إنجلز PDF

كتب إلكترونية PDF Maktbah.net

قراءة اونلاين كتاب الاشتراكية الطوباوية والعلم فريدريك إنجلز PDF

 

Maktbah.net

نحن على موقع المكتبة – Maktbah.Net وهو موقع عربي لـ تحميل كتب إلكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني وتوفر الهواتف الذكية و الأجهزة اللوحية .

نقوم بجمع الكتب PDF المجانية الموجودة سلفا على شبكة الانترنت ونقوم باعادة نشرها ومواكبة للتطور التقني وتوفر الأجهزة الذكية في كل مكان وفي كل يد ، نسعى دائما الى تشجيع استغلال هذه التقنيات في المطالعة والقراءة ، و ان تصل هذه المعرفة الموجودة في الكتب بالدرجة الأولى الى الجميع خاصة الأماكن التي لا يمكنك شراء الكتب المفضلة بسهولة .

هامكل الكتب على الموقع بصيغة كتب إلكترونية PDF ، نقوم بجمع هذه الكتب PDF الموجودة سلفا على شبكة الانترنت ونقوم نحن على موقع المكتبة بتنظيمها وتنقيحها والتعديل عليها لتناسب الأجهزة الإلكترونية وثم اعادة نشرها .

فإذا تم نشر كتابك دون علمك أو بغير موافقتك أو في حالة وجود مشكلة بالكتاب فالرجاء الإبلاغ ، وسنتعامل مع المشكل فورا . أبلغنا عبر احد الروابط أسفله :

الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف ، ولسنا معنيين بالأفكار الواردة في الكتب. 

موقع المكتبة PDF

نحن على  "موقع المكتبة – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى