إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

 
كتب عربية

تحميل كتاب الأطر الإجتماعية للمعرفة جورج غورفيتش PDF

انضموا الينا عبر الفايسبوك وتوصلوا بجديد الكتب  :

الأطر الإجتماعية للمعرفة جورج غورفيتش موقع المكتبة Maktbah.Net 2

تحميل كتاب الأطر الإجتماعية للمعرفة جورج غورفيتش PDF ، يمثل كتاب الاطر الاجتماعية للمعرفة، جورج غورفيتش أهمية خاصة لدى الباحثين في مجال العلوم الاجتماعية ولاسيما علم الاجتماع وعلم النفس والفروع الأكاديمية وثيقة الصلة حيث يدخل كتاب الاطر الاجتماعية للمعرفة، جورج غورفيتش في نطاق تخصص العلوم الإنسانية بما في ذلك الفروع المنبثقة عن تخصصات علم النفس وعلم الاجتماع والتخصصات الأخرى قريبة الصلة

إن الجماهير كأطر اجتماعية للمعرفة يمكن رصدها بشكل خاص عندما تتجسّد في الطبقات الاجتماعية وفي المجتمعات الشمولية، أو على الأقل في جماعات واسعة النطاق مثل: الدولة، الكنيسة، الأحزاب السياسية، النقابات. ويمكن رصدها بشكل أقل عندما تتجسد في الأسر، في الجماعات المحلية، وفي المصانع.

وبالترابط مع الجماهير تتأكد في المقام الأول المعرفة الإدراكية للعالم الخارجي من جهة، والمعرفة السياسية من جهة ثانية. ويمكن أحياناً لحظُ المعرفة العلمية والتقنية فيها، لكن في مستوى منخفض من الشيوع والتعميم. أما أنواع المعرفة الأخرى فهي بكل وضوح غير مشجّعة لا سيما المعرفة الفلسفية، وكذلك معرفة الآخر، وحتى معرفة الحس السليم. وإذا لوحظ حضورها أحياناً في الجماهير فذلك يتم أساساً من خلال المعرفة السياسية.

فالمعرفة الإدراكية للعالم الخارجي بالنسبة إلى الجماهير السلبية يقع العالم الخارجي المعلوم في ميادين غيرية وأنويّة، شائعة غالباً، محدودة أحياناً بصلاحية النماذج الرائجة في الأطر الاجتماعية التي تندمج الجماهير فيها. ومثال ذلك أن جمهور العاطلين عن العمل يضع العالم الخارجي في ميادين متصلة بأكثر الحاجات إلحاحاً: البحث عن العمل، النجدة، الجوع المهدِّد.

إن جمهرة الناس الذين يتكلمون ويكتبون اللغة نفسها خارج الحدود القومية، يقسّمون العالم الخارجي حسب صلاحية نماذج اللغة التي هي لغتهم. ومن جهة ثانية، إن العالم الذي تعرفه الجماهير السلبية يقع في الزمن الشائع وغير المنتظم. ذي التقلبات غير المتوقعة، والنازع مع ذلك إلى الزمن البعيد الأمد أو المتأخر عن ذاته أو أيضاً وبشكل نادر المراوح مكانه، أي الدوري.

هذا الوضع يتغير تغيراً كبيراً عندما تصبح الجماهير فاعلة. وعندئذ تكون معرفتها متجهة بقوة وفقاً لعملها لنفاد صبرها ولمبادراتها. هذا هو حال جماهير المستائين، الجماهير الثورية، عندها يبدأ الزمان وبالأخص يبدأ المستقبل وانقطاع التعاقب بالهيمنة على الميادين التي يقع فيها العالم الخارجي. في هذه المعرفة للجماهير يمكن “للزمن المتقدم على نفسه” أن يسود، الأمر الذي يؤدي إلى تشطير العالم الخارجي إلى مناطق معادية أو صديقة، مؤاتية أو غير مؤاتية لهذا الزمن.
أما أشكال المعرفة، فإن معرفة الجماهير للعالم الخارجي تشجع الأشكال الرمزية، النظرية والجماعية. وعندما تصبح الجماهير فاعلة يحل الشكل المدركي للمعرفة محل الشكل التجريبي.

وكسيمة أخيرة للجماهير الفاعلة بوصفها إطارات اجتماعية للمعرفة السياسية: سمة نزوعها إلى فرضها على كل نوع معرفي آخر. هكذا تتحول معرفة الآخر ونحن معرفة للمتخاصمين والمتحالفين، وتنقلب المعرفة الإدراكية للعالم الخارجي إلى استقصاء لحقول منصوبة مقابل بعضها البعض. كذلك فإن التسيس يطول معرفة السليم، المعرفة التقنية والمعرفة العلمية عندما تستند إلى الجماهير الفاعلة كإطارات مرجعية. بيد أنه لا يجوز النسيان بأن نزعة هذه الجماهير يمكن تعديلها جذرياً وذلك من خلال الجماعات، الطبقات والمجتمعات، سواء اندمجت فيها أم تجسدت؛ كذلك من الممكن موازنتها بالتجليات الأخرى للجماعات: الجماعيات: الجماعيات والمتحدّات.

 

تحميل كتب إلكترونية لـ جورج غورفيتش PDF

  1.  

مقتطفات من كتاب الأطر الإجتماعية للمعرفة جورج غورفيتش PDF

الأطر الإجتماعية للمعرفة جورج غورفيتش موقع المكتبة Maktbah.Net 4

الأطر الإجتماعية للمعرفة جورج غورفيتش موقع المكتبة Maktbah.Net 3

تحميل كتاب الأطر الإجتماعية للمعرفة جورج غورفيتش PDF

كتب إلكترونية PDF Maktbah.net

قراءة اونلاين كتاب الأطر الإجتماعية للمعرفة جورج غورفيتش PDF

 

Maktbah.net

نحن على موقع المكتبة – Maktbah.Net وهو موقع عربي لـ تحميل كتب إلكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني وتوفر الهواتف الذكية و الأجهزة اللوحية .

نقوم بجمع الكتب PDF المجانية الموجودة سلفا على شبكة الانترنت ونقوم باعادة نشرها ومواكبة للتطور التقني وتوفر الأجهزة الذكية في كل مكان وفي كل يد ، نسعى دائما الى تشجيع استغلال هذه التقنيات في المطالعة والقراءة ، و ان تصل هذه المعرفة الموجودة في الكتب بالدرجة الأولى الى الجميع خاصة الأماكن التي لا يمكنك شراء الكتب المفضلة بسهولة .

هامكل الكتب على الموقع بصيغة كتب إلكترونية PDF ، نقوم بجمع هذه الكتب PDF الموجودة سلفا على شبكة الانترنت ونقوم نحن على موقع المكتبة بتنظيمها وتنقيحها والتعديل عليها لتناسب الأجهزة الإلكترونية وثم اعادة نشرها .

فإذا تم نشر كتابك دون علمك أو بغير موافقتك أو في حالة وجود مشكلة بالكتاب فالرجاء الإبلاغ ، وسنتعامل مع المشكل فورا . أبلغنا عبر احد الروابط أسفله :

الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف ، ولسنا معنيين بالأفكار الواردة في الكتب. 

موقع المكتبة PDF

نحن على  "موقع المكتبة – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى