إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

 
دراسات وأبحاث

تحميل كتاب استعباد النساء جون ستيوارت ميل PDF

توصل بجديد الكتب عبر بريدك الإلكتروني

 

أو إنضموا إلينا عبر  Telegram :

telegram

استعباد النساء جون ستيوارت مل موقع المكتبة Maktbah.Net 4

تحميل كتاب استعباد النساء جون ستيوارت ميل PDF ، يُعد كتاب استعباد النساء لجون ستيورات ميل من الكتب التي تمثل انعطافات فارقة في الفكر الغربي عامة والفكر النسوي خاصة، كما يعتبر مؤلفه شخصية رئيسة في التقليد الليبرالي ، وهو الإنجليزي جون ستيوارت ميل (1806م ـ 1873م).

صدر هذا الكتاب في النصف الثاني من القرن التاسع عشر، تحديداً عام 1869م، إبان لهاث بلده انجلترا سعياً وراء تحقيق أطماعها في استكمال تأسيس إمبراطوريتها الاستعمارية التي لا تغيب عنها الشمس، ومن ثم صار هذا الكتاب بالتحديد[2] الإنجيل الذي يُبشر به المحتل الإنجليزي شعوب الدول المحتلة، وصار هذا الفكر هو أداته في إخراج العذارى من خدورهن، وتزييف وعيهن بالفردوس الأرضي الذي ينتظرهن، إن هنَ تمردن على أدوارهن الأسرية لينهلن من كأس الحرية المزعومة.

كما ترجم هذا الكتاب وكتب مقدمته رجل له باع طويل _كأستاذ للفلسفة_ في تناول الفكر الغربي وصفاً وتحليلاً، وخاصة حينما يتناوله من المنظورالفلسفي النسوي، حيث يؤكد دوماً في هوامش الكتب التي يقوم بترجمتها على حقيقة اختلاف السياق البيئي الغربي عن مجتمعاتنا، موضحاً موقف الشريعة الإسلامية في بعض النقاط التي يتم طرحها.

يجادل ميل بأن الناس يجب أن يمتلكوا حق التصويت للدفاع عن حقوقهم وأن يتعلموا الوقوف على أقدامهم أخلاقيا وفكريا. تنطبق هذه الحجة على كل من الرجال والنساء. وكثير ما استغل ميل منصبه كعضو في البرلمان للمطالبة بمنح التصويت للمرأة، وهو موقف مثير للجدل في ذلك الوقت.

كانت النساء عموما في زمن ميل خاضعات لنزوات الزوج أو الأب بسبب الأعراف الاجتماعية التي قالت أن النساء أقل قدرة من الرجال سواء جسديا وعقليا، وبالتالي يحتجن إلى “العناية”. وساهم في هذا الرأي وجهات النظر الدينية الهرمية بين الرجل والمرأة داخل الأسرة والنظريات الاجتماعية القائمة على الحتمية البيولوجية. كانت رموز المرأة المثالية كأم و زوجة و ربة منزل قوية في مجتمع القرن التاسع عشر.

وفي زمن كتابة هذا التقرير، أدرك ميل أنه يغاير وجهات النظر الشائعة في المجتمع، وكان يدرك أنه سيضطر لدعم مزاعمه على الدوام. قال ميل أن عدم مساواة المرأة هي من بقايا الماضي، عندما كانت “القوة هي الصواب”، ولكن ليس لها مكان في العالم الحديث. رأى ميل أن جعل نصف الجنس البشري غير قادر على المساهمة في المجتمع خارج المنزل يعتبر عائقا أمام التنمية البشرية.

 

تحميل كتب إلكترونية لـ جون ستيوارت ميل PDF

  1.  

مقتطفات من كتاب استعباد النساء جون ستيوارت ميل PDF

استعباد النساء جون ستيوارت مل موقع المكتبة Maktbah.Net 2 استعباد النساء جون ستيوارت مل موقع المكتبة Maktbah.Net 3

تحميل كتاب استعباد النساء جون ستيوارت ميل PDF

كتب إلكترونية PDF Maktbah.net

قراءة اونلاين كتاب استعباد النساء جون ستيوارت ميل PDF

 

Maktbah.net

نحن على موقع المكتبة – Maktbah.Net وهو موقع عربي لـ تحميل كتب إلكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني وتوفر الهواتف الذكية و الأجهزة اللوحية .

نقوم بجمع الكتب PDF المجانية الموجودة سلفا على شبكة الانترنت ونقوم باعادة نشرها ومواكبة للتطور التقني وتوفر الأجهزة الذكية في كل مكان وفي كل يد ، نسعى دائما الى تشجيع استغلال هذه التقنيات في المطالعة والقراءة ، و ان تصل هذه المعرفة الموجودة في الكتب بالدرجة الأولى الى الجميع خاصة الأماكن التي لا يمكنك شراء الكتب المفضلة بسهولة .

هامكل الكتب على الموقع بصيغة كتب إلكترونية PDF ، نقوم بجمع هذه الكتب PDF الموجودة سلفا على شبكة الانترنت ونقوم نحن على موقع المكتبة بتنظيمها وتنقيحها والتعديل عليها لتناسب الأجهزة الإلكترونية وثم اعادة نشرها .

فإذا تم نشر كتابك دون علمك أو بغير موافقتك أو في حالة وجود مشكلة بالكتاب فالرجاء الإبلاغ ، وسنتعامل مع المشكل فورا . أبلغنا عبر احد الروابط أسفله :

الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف ، ولسنا معنيين بالأفكار الواردة في الكتب.

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى