إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

 
الفكر والفلسفة

تحميل كتاب اتيقا الموت والسعادة عبد العزيز العيادي PDF

توصل بجديد الكتب عبر بريدك الإلكتروني

انضم مع 1٬756 مشترك


 

أو إنضموا إلينا عبر التلغرام Telegram

httpst.memaktbahnet

اتيقا الموت والسعادة . عبد العزيز العيادي موقع المكتبة Maktbah.Net 2

تحميل كتاب اتيقا الموت والسعادة عبد العزيز العيادي PDF ، ما الإتيقا ؟ لم الإتيقا وليس الأخلاق وهو اللفظ السائد في اللسان العربي اصطلاحا واستعمالا؟ ما إتيقا الموت والسعادة؟ أهي درجة أو تقليعة هبت ريحها من الغرب فانحني لها اللسان والوجدان عندنا ـ وكثيرا ما كان ذاك شأنهما ـ ينقلانها بالمحاكاة بعد قوات أوانها وذهاب ريحها؟ أهي علامة ضيق لذاتية حسيرة ضاقت بها السبل فارتدت إلى قلعة الباطن بحثا عن سكينة بها تواجه صخب العالم؟ أهي صيغة وجود لذات مقبلة على أرذل العمر حياتها مريضة بالحياة يعز عليها الرحيل دن إسداء النصيحة وتدوين الوصايا؟

أهي صيغة وجود لذات مقبلة على أرذل العمر حياتها مريضة الحياة يعز عليها الرحيل دون إسداء النصيحة وتدوين الوصايا؟ أهي التعبيرة العديمة لحظة تيقظ الوعي على انقلاب القيم أو على انعدام القيمة بما هو القيمة الوحيدة القائمة في مناخ العصر؟ أم أن إتيقا الموت والسعادة اقتضاء من اقتضاءات الكينونة وليست ضميمة تلحق بها من خارجها، وشرعة من شرعات الفكر وليست موضوعا عارضا يتخلى عنه حين التمكن منه، وانهمام من انهمامات الفلسفة وليست شاغلا تتدبره بالبهتة وتتلفت عنه بالتجريد؟ كيف للموت والسعادة الالتقاء؟

أيشي السؤال باستحالة السعادة إلا بعد الموت؟ أم هو تعبير على وجود موت سعيد؟ أم هي السعادة إماتة لكدورات البدن وتحرر من أسر الطينة الهيولانية ؟ أم وحده الكائن المائت يطلب السعادة ووحده الكائن السعيد يستأهل الموت الذي يستحق ؟ ألا يكدر الموت صفاء النفس ونشوة الحياة وإيقاع اللوغوس ويدخلها كالفرق باللي والتشظية والحدثان اللامراتقب؟ فكيف للضديد يلتقي ضد يده تخاصرا لا تنافرا في عرق مشترك هو الحياة وهما منها ما تكونه النواة من الثمرة ؟

هل نحن في حاجة اليوم لمزيد الحديث في الموت ونحن نراه تعينا حدثيا في الزرع والضرع والنسل ؟ أهو إدقاع العالم إذن والتفريط في الإيمان به والتلفت عنه إلى غسق وشيك هي التي تقودنا إلى التفكير في الموت المرتقب؟ أهو الإحساس العدمي والكارثي باللاجدوى وبموت المعنى هو الذي يدفع إلى الإنفتال جهة الموت يأسا من الحياة؟ أهو الحزن يطبق على الذات وينهك اقتدارا فتلجأ إلى فكرة الموت تأسيا ولاذا ؟ ام أن الموت هو من الفكر نسغه والفكر نفر الكائن الحي والوعي بالموت هو الوعي الصميم بالحياة؟

أو ليس التفكر بالموت أكثر احتفاء الحياة من صولة الأصوات التي ترفع عقيرتها بالدفاع عن الحياة وهي أشدها خطرا على الحياة؟ وفضلا عن ذلك كله هل نحتاج إلى تشريع التفكير في الموت والحياة تفرضه علينا فعلا وانفعالا في المنظور والمستور؟ هب أننا نسلم بكثرة مسوغات الحديث في الموت اليوم نتيجة تكثر وجوهه وتنوع أشكال استثماره وتعدد ضروب توظيفه وتوزع القول فيه شعبا وإدارة الحياة من خلاله بل وتوزيعه بالتقسيط بشكل تاريخي محلى وعالمي، فما الذي يشرع اليوم للحديث في السعادة ونحن نعاصر المقت والجور والاستخذاء والتماثل والإمتثال وكثرة الحاجة ؟ أهي إيديولوجيا السلطان تتلبس الفكر وتتسلل إليه فيتظنن على نفسه بأصالة المقصد وجدة التسآل وما مقصده وتسآله على الحقيقة إلى غفلته وتسليمه وانخراطه في الإيهام والإستيهام؟

 

تحميل كتب إلكترونية لـ عبد العزيز العيادي PDF

  1.  

مقتطفات من كتاب اتيقا الموت والسعادة عبد العزيز العيادي PDF

اتيقا الموت والسعادة . عبد العزيز العيادي موقع المكتبة Maktbah.Net 4 اتيقا الموت والسعادة . عبد العزيز العيادي موقع المكتبة Maktbah.Net 3

تحميل كتاب اتيقا الموت والسعادة عبد العزيز العيادي PDF

كتب إلكترونية PDF Maktbah.net

قراءة اونلاين كتاب اتيقا الموت والسعادة عبد العزيز العيادي PDF

Maktbah.net

نحن على موقع المكتبة – Maktbah.Net وهو موقع عربي لـ تحميل كتب إلكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني وتوفر الهواتف الذكية و الأجهزة اللوحية .

نقوم بجمع الكتب PDF المجانية الموجودة سلفا على شبكة الانترنت ونقوم باعادة نشرها ومواكبة للتطور التقني وتوفر الأجهزة الذكية في كل مكان وفي كل يد ، نسعى دائما الى تشجيع استغلال هذه التقنيات في المطالعة والقراءة ، و ان تصل هذه المعرفة الموجودة في الكتب بالدرجة الأولى الى الجميع خاصة الأماكن التي لا يمكنك شراء الكتب المفضلة بسهولة .

هامكل الكتب على الموقع بصيغة كتب إلكترونية PDF ، نقوم بجمع هذه الكتب PDF الموجودة سلفا على شبكة الانترنت ونقوم نحن على موقع المكتبة بتنظيمها وتنقيحها والتعديل عليها لتناسب الأجهزة الإلكترونية وثم اعادة نشرها .

فإذا تم نشر كتابك دون علمك أو بغير موافقتك أو في حالة وجود مشكلة بالكتاب فالرجاء الإبلاغ ، وسنتعامل مع المشكل فورا . أبلغنا عبر احد الروابط أسفله :

الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف ، ولسنا معنيين بالأفكار الواردة في الكتب.

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى