إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

 
الأدب العربي

تحميل رواية كأنها نائمة إلياس خوري PDF

توصل بجديد الكتب عبر بريدك الإلكتروني


 

أو إنضموا إلينا عبر التلغرام Telegram :

telegram

كأنها نائمة إلياس خورى Maktbah.Net 2

تحميل رواية كأنها نائمة إلياس خوري PDF ، تحميل مجاني من موقع المكتبة.نت لـ تحميل كتب PDF .  ميليا الفتاة البيروتية التي تتحقق أحلامها وترى كل شيء في المنام، حتى تاريخ عائلتها تراه في المنام.توافق على الزواج من شاب فلسطيني لانها رأت ذلك بالمنام، وترى ما حصل مع عائلتها بعد الانتقال الى الناصرة في المنامات.

قصة ميليا الفتاة اللبنانية التي تشبه أي فتاة شرقية , عاشت في مجتمع ذكوري و اضطهدت حتى تزوجت من منصور الفلسطيني فانتقلا من بيروت الى الناصرة للعيش هناك .القصة تنطلق , لا من المكان أو الزمان , بل بؤرتها منامات ميليا و أحلامها و ما تعيشه نتيجة لما رأته في حلمها , كأنها تشبه سيدنا يوسف الذي رأى أحد عشر كوكبا , فكانت ترى رؤى .

هذه الأحلام التي عرفتنا على عشيقها و أفراد عائلتها و الراهبة التي تحكمت بالجو الديني القائم بمنزلها و إلى ما هنالك من أشخاص و أحداث , تخبرنا أن حياتنا في عمقها تكمن في احلامنا و لا وعينا و ليس في واقعنا. تلك الفانتازيا الظاهرة في الرواية هي الخيط الرفيع الذي رسم حياة ميليا من البداية حتى النهاية , و حياة كل واحد منا , فما نحن إلا عابري سبيل ابتدى من موت و سينتهي بموت آخر .. فلعلنا نقول أننا و ميليا , نحيا بأحلامنا و نموت بواقعنا , حتى اذا أتى حلمنا الأخير أي الموت , هو حياة لنا لانه الحلم الأبدي .

و في المقابل , نقرأ منصور العنصر الموازي بالخيال لأحلام ميليا , العاشق للشعر , فالشعر و الأحلام كلاهما يصل إلى نفس الدرجة تقريبا من الخيال الذي نريد عيشه. منصور العاشق للبيروتية ميليا , شخص مادي واقعي يعيش حياته ببساطة تبعد كل البعد عن عالم ميليا الخاص لذلك كان يتغنى بالابيات الشعرية العربية كي يتعايش مع حالة زوجته .

تحبل ميليا من منصور ويأتي خبر وفاة أخيه في يافا ما اضطره إلى الرجوع اليها مع زوجته , إلى أن أتى وقت الولادة قبل النكبة الفلسطينية بقليل عام 1948 , و تبدأ عندئذ برؤية أحلام تشكل نهاية الرواية أو عساني أقول بدايتها عند الحدث الأخير الذي يلخص برأيي وجوديتنا و فلسفتها .

إلياس خوري هو قاص وروائي وناقد وكاتب مسرحي لبناني، ولد في العاصمة اللبنانية بيروت عام 1948. كتب عشر روايات ترجمت إلى العديد من اللغات وثلاث مسرحيات وله العديد من الكتابات النقدية. يشغل حاليا منصب محرر في ملحق الحقيقة وهو الملحق الثقافي الأسبوعي لجريدة النهار.

 

تحميل رواية كأنها نائمة إلياس خوري PDF

تحميل كتب إلكترونية 1

قراءة اونلاين رواية كأنها نائمة إلياس خوري PDF

 

Maktbah.net

نحن على موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net وهو موقع عربي لـ تحميل كتب إلكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … نقوم بجمع الكتب PDF المجانية الموجودة سلفا على شبكة الانترنت ونقوم باعادة نشرها ومواكبة للتطور التقني وتوفر الأجهزة الذكية في كل مكان وفي كل يد ، نسعى دائما الى تشجيع استغلال هذه التقنيات في المطالعة والقراءة ، و ان تصل هذه المعرفة الموجودة في الكتب بالدرجة الأولى الى الجميع خاصة الأماكن التي لا يمكنك شراء الكتب المفضلة بسهولة .

هامكل الكتب على الموقع بصيغة كتب إلكترونية PDF ، ونقوم نحن على موقع المكتبة بتنظيمها وتنقيحها والتعديل عليها لتناسب الأجهزة الإلكترونية وثم اعادة نشرها . وفي حالة وجود مشكلة بالكتاب فالرجاء أبلغنا عبر احد الروابط أسفله :

الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف ، ولسنا معنيين بالأفكار الواردة في الكتب. 

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى